` `

مذيع يعرض صورة قديمة لأبو عبيدة ويثير الجدل حول أصلها

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
28 ديسمبر 2023
مذيع يعرض صورة قديمة لأبو عبيدة ويثير الجدل حول أصلها
ظهور لأبو عبيدة عقب العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

مذيع يعرض صورة للناطق الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، على أنها حديثة.

الخبر المتداول

نشر برنامج "المشهد_تاغ" الذي يُعرض على قناة المشهد الفضائية، يوم أمس الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول، صورة قال مقدم البرنامج إنها متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للناطق الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، مضيفًا "لكن فين ومتى ومين أخد الصورة، لا نعلم".

وأكمل المذيع "جدل كبير عملته الصورة، والبعض شكك في صحتها بأنها قديمة، لكن بعض النشطاء قالوا إنها تم التقاطها في محور صلاح الدين قرب خان يونس وتحديدًا يوم أمس". وحقق مقطع الفيديو الحلقة ملايين المشاهدات.

صورة لظهور أبو عبيدة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه ينطوي على إثارة، إذ إن الصورة بالفعل قديمة وليست من ظهور أبو عبيدة خلال المعارك الجارية في قطاع غزة، وأدى تعليق المذيع عليها إلى الجدل حولها دون توضيح حقيقتها رغم قوله إن البعض شكك في صحتها وذكر أنها قديمة.

أبو عبيدة يحيي الناس في رفح عام 2014

ونُشرت الصورة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، والتقطت بينما كان أبو عبيدة، الناطق الرسمي باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يحيي الناس في مهرجان رفح، على هامش كلمة ألقاها عقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة، حينها.

ويعدّ ذلك أول ظهور علني لأبي عبيدة عقب معركة العصف المأكول، التي أطلقتها المقاومة في الثامن من يوليو/تموز 2014، ردًّا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة آنذاك.

 وسبق وتحقق "مسبار" من الصورة بعدما أعاد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولها خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

صورة قديمة لأبي عبيدة

فيديو قديم لأبو عبيدة انتشر على أنه خلال الحرب الجارية

ونشرت حسابات وصفحات أيضًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لظهور أبو عبيدة خلال الحرب الجارية في قطاع غزة. وتحقّق "مسبار" منه وتبين أنه قديم ومجتزأ من وثائقي نشرته قناة الجزيرة في عام 2015، وليس لظهور أبو عبيدة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

الفيديو ليس لظهور أبو عبيدة

القسام تتصدى للقوات الإسرائيلية المتوغلة في غزة

جاء تداول الصورة مع مواصلة إسرائيل حربها على قطاع غزة وتصدي المقاومة لقواتها المتوغلة في القطاع. وأعلنت كتائب القسام، اليوم الخميس، أنها قتلت جنودًا إسرائيليين واستهدفت نحو 20 آلية عسكرية في عمليات وسط وجنوبي القطاع، بينما أعلن جيش الاحتلال عن مقتل ثلاثة آخرين من عناصره.

وقالت كتائب القسام أيضًا، إنها أسقطت طائرة استطلاع إسرائيلية من طراز "سكاي لارك 2″، كانت في مهمة استخبارتية للعدو في منطقة تل الزعتر شمالي قطاع غزة.

بينما بثت الكتائب مقطع فيديو يظهر استهداف مقاتليها لجنود الاحتلال الإسرائيلي، وتدمير آلياته المتوغلة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لظهور أبو عبيدة في غزة خلال الحرب الجارية

الصورة ليست لقائد الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي الذي قُتل في سوريا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة