` `

الفيديو ليس لتمرد فرقة عسكرية إسرائيلية على إعادتها للقتال في غزة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
9 يناير 2024
الفيديو ليس لتمرد فرقة عسكرية إسرائيلية على إعادتها للقتال في غزة
المشهد لأعمال شغب في قاعدة عسكرية إسرائيلية في سبتمبر 2023 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لتمرد فرقة من القوات الخاصة الإسرائيلية بسبب رفضها قرار عودتها للقتال في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لتمرد فرقة من القوات الخاصة الإسرائيلية يعد صدور قرار بعودتها إلى قطاع غزة لاستئناف القتال.

ادعاء تمرد فرقة عسكرية بسبب قرار إعادتها للقتال في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى الخامس من سبتمبر/أيلول 2023، وهو لأحداث شغب شهدتها قاعدة عسكرية إسرائيلية أثناء التدريب، ولا علاقة له بالحرب على غزة.

أعمال شغب في قاعدة عسكرية إسرائيلية

فوضى في قاعدة عسكرية للواء غولاني

ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية في السادس من سبتمبر 2023، أن جنودًا قاموا بأعمال شغب خلال دورة تدريب عسكري للواء غولاني، في قاعدة عسكرية قبيل تنفيذ تمرين على اللياقة البدنية. وقالت الصحيفة "تم توثيق الحدث، يظهر عشرات الجنود وهم يركضون ويصرخون داخل المجمع السكني في القاعدة، بينما يصرخون ويركلون ويكسرون الصناديق في المجمع، ويقلبون الطاولات ويرمون حقائبهم الشخصية ويمزقون الأعلام".

وأوضحت معاريف أنه "على إثر الحادثة طرد ستة متدربين وثلاثة من أعضاء هيئة التدريس من الدورة، إضافة إلى محاكمة قائد الفريق الذي قام بأعمال الشغب من قبل قائد القاعدة، وتوبيخه من قبل القيادة وحبسه في مقر التدريب".

أعمال شغب في قاعدة عسكرية للواء غولاني

الجيش الإسرائيلي يعلن سحب ألوية عسكرية من غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 أنه بدأ بسحب خمسة ألوية من القتال في قطاع غزة. وقال في بيان له إنه يعتقد أن الحرب ضد حماس ستستمر على الأرجح طوال عام 2024، مضيفًا إنه مستعد لقتال طويل الأمد، وإن كان في مراحل مختلفة عن الحملة عالية الكثافة التي شنها حتى الآن.

الجيش الإسرائيلي يعلن سحب ألوية عسكرية من غزة

كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية في 21 ديسمبر 2023، عن سحب لواء غولاني من قطاع غزة بعد ستين يومًا من القتال تكبد فيها خسائر كبيرة.

أقسى يوم على الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على غزة

وتتواصل الحرب على غزة لليوم الـ95، وقد أعلنت مصادر إسرائيلية أن يوم أمس الاثنين الثامن من يناير/كانون الثاني الجاري، هو "الأقسى" على جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب على قطاع غزة، إذ قُتل تسعة ضباط وجنود وأصيب آخرون في هجومين منفصلين خلال معارك في قطاع غزة.

في المقابل أعلنت كتائب القسام أنها "أفشلت محاولة إسرائيلية لتحرير أحد أسرى العدو في مخيم البريج، بعد تسلل قوة خاصة لمكان اعتقد العدو وجود أحد الأسرى داخله، وتم التصدي للقوة وإفشال مهمتها والاشتباك معها وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، وتم التحفظ على بعض مقتنيات القوة الخاصة".

وذكرت كتائب القسام أن أحد الهجومين كان انفجار ذخيرة بشاحنة، مما أدى إلى مقتل وإصابة جنود، أما الآخر فنتج عن قصف مبنى يوجد فيه جنود جنوبي القطاع.

اليوم هو الأقسى على الجيش الإسرائيلي في غزة

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قنص جندي إسرائيلي على ظهر دبابة قديم وليس خلال المواجهات الجارية في القطاع

الموساد لم يغتل صحفيًّا يدعى جيري يوركام لأنه كشف خسائر الجيش الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة