` `

يائير لابيد لم يطالب بالاعتراف بخسائر إسرائيل في القصف الإيراني على أربيل

محمد منصور محمد منصور
سياسة
23 يناير 2024
يائير لابيد لم يطالب بالاعتراف بخسائر إسرائيل في القصف الإيراني على أربيل
طالب لابيد بينيامين نتنياهو بالاستقالة من رئاسة الحكومة الإسرائيلية (Getty)

الادعاء

قناة الجزيرة تنشر خبر مطالبة زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الحكومة الإسرائيلية بخسائرها في الضربات الإيرانية التي استهدفت أربيل حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا منسوبًا لقناة الجزيرة يطالب فيه يائير لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية، حكومة نتنياهو بالاعتراف بالخسائر التي ألحقتها بها الضربات الإيرانية التي استهدفت أربيل.

ادّعاء مفاده أنّ يائير لابيد طالب حكومة نتنياهو بالاعتراف بخسائرها في أربيل
ادّعاء مفاده أنّ يائير لابيد طالب حكومة نتنياهو بالاعتراف بخسائرها في أربيل 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الخبر مفبرك وقناة الجزيرة لم تنشر تصريحات منقولة عن زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب فيها حكومة نتنياهو بالاعتراف بخسائرها الناجمة عن الضربات الإيرانية التي استهدفت أربيل، حديثًا.

تصريح لزعيم المعارضة يطالب باستبدال نتنياهو

وجد مسبار أنّ التصريح المفبرك يظهر في قالب استخدمه حساب الجزيرة فلسطين، في 19 يناير/كانون الثاني الجاري، لنقل تصريح لزعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، قال فيه إنّ ما يهم نتنياهو هو مصالحه السياسية وليس إسرائيل ودعا إلى استبداله بسرعة.

التصميم الأصلي لتصريح لابيد في الجزيرة فلسطين
التصميم الأصلي لتصريح لابيد في الجزيرة فلسطين

ويعود آخر ما نشرته الجزيرة عن يائير لابيد، إلى اليوم الثلاثاء، وتمحور حول تصريحاته بشأن مقتل 21 جنديًا إسرائيليًا في غزة خلال المعارك الأخيرة في خان يونس.

تصريح لابيد عن مقتل 21 جنديًّا إسرائيليًّا في غزة
تصريح لابيد عن مقتل 21 جنديًّا إسرائيليًّا في غزة

إيران تقصف مواقع في أربيل

في 15 يناير/كانون الثاني الجاري، قصف الحرس الثوري الإيراني بصواريخ بالستية ما سماها "مراكز تجسّس وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران" في أربيل، شمالي العراق.

وذكر بيان للحرس الثوري أنّ الموقع المستهدف "كان مركزًا لتوسيع العمليات التجسسية والتخطيط للعمليات الإرهابية في المنطقة وداخل إيران على وجه الخصوص".

وفي بيان آخر قال الحرس الثوري إنّ القصف جاء "ردًا على الأعمال الشريرة الأخيرة للكيان الصهيوني والتي أدّت إلى استشهاد قادة من الحرس الثوري ومحور المقاومة، إذ تم استهداف وتدمير أحد المقرّات الرئيسية للموساد الصهيوني في إقليم كردستان العراق".

إيران تقصف أربيل
إيران تقصف أربيل

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو نتنياهو لتحديد موعد انتخابات مبكّرة

وفي آخر كلمة مسجلة له، دعا رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، يوم أمس الاثنين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لبحث تحديد موعدٍ لإجراء انتخابات مبكّرة.

وقال لابيد في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على منصة إكس، "لديّ اقتراح لبنيامين نتنياهو: دعنا نجلس، أنت وأنا، رئيس الوزراء وزعيم المعارضة، ونحدّد موعدا للانتخابات". وأضاف "بعد كل شيء، سوف تحدث الانتخابات على أيّ حال، إمّا من خلال حجب الثقة البناءة، أو ستكون هناك غالبية لحل الكنيست". 

وأوضح في كلمته أن الأمر سيستغرق شهرًا أو شهرين آخرين، ولكن موعد الانتخابات سوف يحين. وأردف "هناك عدد كاف من الأشخاص في ائتلافك (حكومتك) الذين لم يعد بإمكانهم تحمل الأمر بعد الآن".

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو لتحديد موعد انتخابات مبكّرة
زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو لتحديد موعد انتخابات مبكّرة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لجندي إسرائيلي قُتل في غزة وليست لإبن شقيقة زوجة نتنياهو

الفيديو ليس لاحتراق حافلة للجيش الإسرائيلي في مستوطنة بئر السبع

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة