` `

الفيديو قديم وليس من قصف المقاومة الفلسطينية لقوات إسرائيلية في غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
31 يناير 2024
الفيديو قديم وليس من قصف المقاومة الفلسطينية لقوات إسرائيلية في غزة
استهدفت القسام أمس دبابة ميركافا إسرائيلية داخل قطاع غزة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لإصدار نشرته كتائب القسام وكتائب أبو علي مصطفى خلال قصف تحشدات الاحتلال شرق مخيم البريج في المعارك الجارية في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من إصدار نشرته كتائب القسام وكتائب أبو علي مصطفى ويُظهر قصف حشود الاحتلال شرق مخيم البريج، خلال المعارك الجارية في قطاع غزة.

الادعاء بأن الفيديو من قصف تحشدات الاحتلال في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لمشاهد نشرتها كتائب القسام وكتائب أبو علي مصطفى خلال قصف استهدف قوات الاحتلال شرق مخيم البريج,

قصف مدفعي في سوريا 

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو في فبراير/شباط عام 2020، على أنه من قصف مدفعي مكثف استهدفت به قوات النظام السوري مدينة إدلب شمالي سوريا.

قصف مدفعي في سوريا

لم تنشر كتائب القسام الفيديو المتداول

ولم تنشر كتائب القسام وكتائب أبو علي مصطفى الفيديو، إذ تم إضافة نص مثل التي تكتبه كتائب القسام في إصداراتها على الفيديو المتداول ليظهر وكأنه من إصدار القسام.

صورة متعلقة توضيحية

كتائب القسام تهاجم القوات الإسرائيلية المتوغلة في غزة

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إذ أعلنت كتائب القسام، يوم أمس الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني، أن "مجاهديها استهدفوا دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة الياسين 105، واشتبكوا مع جنود كانوا حولها، وأوقعوهم بين قتيل وجريح في محور غرب مدينة غزة".

وبثت كتائب القسام يوم 29 يناير الجاري، مشاهد لمقاتلين خلال تصديهم لتوغل الاحتلال غرب مدينة خانيونس، ضمن المعارك الجارية في قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

ما الحيثيات المتعلقة بمقطع فيديو أظهر نازحين من خانيونس يهتفون ضد حماس؟

الفيديو ليس لهدم الاحتلال نصبًا تذكاريًّا لصدام حسين في مدينة جنين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة