` `

فيديو ضبط تهريب شحنة كبيرة من الكبتاغون في مصر قديم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
31 يناير 2024
فيديو ضبط تهريب شحنة كبيرة من الكبتاغون في مصر قديم
تعود المشاهد لضبط شحنة كبتاغون في ميناء دمياط عام 2019 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لضبط حبوب كبتاغون بـ200 مليون جنيه داخل حاويات لأحد مصانع الأقمشة في محافظة الدقهلية المصرية، تثبت أن وجود اللاجئين في مصر خطر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يظهر ضبط شحنة كبتاغون بقيمة 200 مليون جنيه مصري، ضمن حاويات لأحد مصانع الأقمشة في محافظة الدقهلية المصرية قادمة من إحدى الدول العربية.

وادعى ناشرو الفيديو أن ضبط هذه الكمية من الحبوب المخدرة، يثبت أن وجود اللاجئين أو المستثمرين في مصر بات يشكّل خطرًا على البلاد.

تهريب شحنة كبتاغون في مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لضبط كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون داخل حاويات في ميناء دمياط في يوليو/تموز عام 2019.

إحباط تهريب كبتاغون في دمياط

الداخلية المصرية تحبط تهريب 20 ألف حبة كبتاغون إلى مصر

في يوليو 2019، تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من ضبط حاويتين في ميناء دمياط، تعودان إلى أحد مصانع الغزل في محافظة الدقهلية، وشُكّلت لجنة أمنية جمركية لتفتيش الحاويتين أسفرت أعمالها عن ضبط تسعة عشر مليونًا وسبعمئة وخمسة وسبعين ألف قرص مخدر من مادة الكبتاغون، مخبأة ضمن الحاويتين. وقُدّرت قيمة التكلفة المالية للمضبوطات من المواد المخدرة بنحو مئتي مليون جنيه مصري.

وأظهرت التحريات بأن المتورطين في تهريب الحبوب المخدرة هم أربعة أشخاص، يتزعمهم صاحب مصنع للغزل والنسيج في إحدى الدول العربية، ومخلّص جمركي مواليد 1980 مقيم في محافظة الدقهلية، ومالك خيوط غزل يحمل جنسية إحدى الدول العربية مقيم في منطقة مدينة نصر بالقاهرة، وشخص يحمل جنسية إحدى الدول العربية مقيم في منطقة مدينة نصر بالقاهرة، ولم تذكر السلطات جنسيات المتورطين في عملية التهريب.

ضبط شحنة كبتاغون بقيمة 200 مليون جنيه في مصر

حملة على مواقع التواصل ضد اللاجئين والمقيمين في مصر

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع حملة ضد اللاجئين في مصر، إذ دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضرورة ترحيل كل اللاجئين من مصر، قائلين إن أمن مصر أهم من الاستضافة والاحتواء، ومنهم من طالب بمقاطعة المنتجات والمحال التي يملكها مقيمون ولاجئون.

الحكومة المصرية: يجب تدقيق أعداد اللاجئين

دعت الحكومة المصرية إلى "تدقيق أعداد اللاجئين لديها وتكلفة ما تتحمله الدولة من خدمات لرعايتهم"، ويعدّ هذا الإجراء هو الأول من نوعه منذ سنوات. وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مستهل اجتماع عقده في الثامن من يناير/كانون الثاني الجاري، ضم وزراء ومسؤولين محليين، إنّ "الاجتماع يستهدف متابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات نظير رعاية ضيوفها اللاجئين من مختلف الجنسيات".

وأكد مدبولي على "أهمية تدقيق تلك الأعداد، وحصر ما تتحمله الدولة مقابل ما يتم تقديمه من خدمات في مختلف القطاعات لضيوف مصر، الذين يحصلون عليها على أفضل وجه مثلهم مثل المصريين".

بدوره، قال وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار إن "هناك نحو 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4 بالمئة ذكور و49.6 بالمئة إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7 بالمئة من حجم سكان مصر".

الحكومة تدعو لتدقيق عدد اللاجئين في مصر

مفوضية اللاجئين: 473 ألف لاجئ في مصر 

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن مصر تستضيف حوالي 473000 بين لاجئ وطالب لجوء، مسجلين لديها من 62 جنسية. وأشارت المفوضية في بيان لها بأنه منذ أكتوبر/تشرين الأول الفائت أصبحت الجنسية السودانية هي الأكثر عددًا تليها الجنسية السورية، تليها أعداد أقل من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا، واليمن، والصومال، والعراق.

وجاء في البيان "حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، وصل عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية إلى 207833 لاجئًا من السودان و153756 من سوريا و37915 من جنوب السودان و32175 من إريتريا و17516 من إثيوبيا و8447 من اليمن و7373 من الصومال و5562 من العراق وأكثر من 54 جنسية أخرى".

ويعيش اللاجئون وطالبو اللجوء في المدن المصرية، ويتركزون إلى حد كبير في القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط ومدن عدة في الساحل الشمالي ومدن القناة، وفقًا للمفوضية.

أعداد اللاجئين في مصر بحسب الأمم المتحدة

اقرأ/ي أيضًا

تقرير يكشف كيف بنى إعلام النظام السوري روايته الخاصة حول مكافحة المخدرات

ما مدى صحة تصريحات السيسي عن اللجوء والهجرة غير النظامية في مصر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة