` `

برقية مفبركة وليست لتعزية من الملك محمد السادس إلى نتنياهو في السابع من أكتوبر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
6 فبراير 2024
برقية مفبركة وليست لتعزية من الملك محمد السادس إلى نتنياهو في السابع من أكتوبر
البرقية الأصلية لتعزية محمد السادس في وفاة مستشار ملكي (إكس)

الادعاء

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في السابع من أكتوبر 2023.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، منذ ساعات، برقية ادّعى ناشروها أنّها من تعزية ومواساة معلنة أرسلها ملك المغرب محمد السادس إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ادعاء بأنّ الصورة لبرقية أرسلها ملك المغرب محمد السادس لنتنياهو في السابع من أكتوبر 2023
ادعاء بأنّ الصورة لبرقية أرسلها ملك المغرب محمد السادس إلى نتنياهو في السابع من أكتوبر 2023

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن البيان مفبرك وليس لتعزية ملك المغرب لنتنياهو عقب أحداث السابع من أكتوبر.

بيان مفبرك عن برقية لوكالة الأنباء المغربية

وجد "مسبار" أنّ طريقة كتابة البيان المتداول مطابقة لطريقة الكتابة وتصميم برقيات وكالة الأنباء المغربية الرسمية. وتبين أنّ البرقية الأصلية التي تمت فبركتها تعود إلى تعزية بعث بها الملك محمد السادس إلى أفراد أسرة مستشار ملكي يُدعى محمد معتصم، ونشرت في الخامس من يونيو/حزيران 2023.

برقية تعزية من الملك محمد السادس إلى أسرة مستشار ملكي
برقية تعزية من الملك محمد السادس إلى أسرة مستشار ملكي

الموقف المغربي من أحداث السابع من أكتوبر

أعربت المملكة المغربية عن قلقها عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام، في السابع من أكتوبر الفائت، والعملية العسكرية التي شنتها إسرائيل. وقالت إنّها "تدين استهداف المدنيين من أي جهة كانت".

ودعت وزارة الشؤون الخارجية المغربية في بلاغ نشرته، في السابع من أكتوبر 2023، إلى "الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة".

وأكدت أن "نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليًا".

ملك المغرب يدعو لفرض وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة

دعا ملك المغرب محمد السادس، المجتمع الدولي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى "اتخاذ قرار حاسم ملزم بفرض الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وقال محمد السادس في الرسالة التي وجهها إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بتاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، إنّ "الأعمال العسكرية الإسرائيلية الانتقامية في قطاع غزة، أبانت عن انتهاكات جسيمة تتعارض مع أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

رسالة ملك المغرب إلى اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
رسالة ملك المغرب إلى اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأكد العاهل المغربي في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني رفض المغرب وإدانته "لكل التجاوزات وسياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري ومحاولة فرض واقع جديد".، مؤكدًا أن "قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية ومن الدولة الفلسطينية الموحدة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من أحدث ظهور لملك المغرب في باريس

الصورة مفبركة وليست لملك المغرب عند حائط البراق

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة