` `

الصورتان قديمتان وليستا لجثث جنود إسرائيليين قتلوا خلال معارك خانيونس

محمد منصور محمد منصور
أخبار
9 فبراير 2024
الصورتان قديمتان وليستا لجثث جنود إسرائيليين قتلوا خلال معارك خانيونس
جنود إسرائيليون ينقلون جثة شخص في كفار عزة (Getty)

الادعاء

صورتان لجثث جنود من لواء الهندسة القتالية الإسرائيلية قتلوا في تفجير في منزل احتمت فيه في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين ادعت أنهما لجثث جنود من سلاح لواء الهندسة القتالية في الجيش الإسرائيلي بعد تفجير أحد المنازل خلال المعارك الجارية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

الادعاء بأن الصور لجثث جنود إسرائيليين قتلوا في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورتين قديمتان وليستا لجثث جنود من لواء الهندسة القتالية قتلوا في تفجير أحد المنازل خلال المعارك الجارية في خانيونس. 

جثث إسرائيليين بعد هجوم 7 أكتوبر

تعود الصورة الأولى إلى جنود إسرائيليين ينقلون جثة شخص قيل إنه قُتل خلال الهجوم الذي شنته كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، في قرية كفار عزة على الحدود مع قطاع غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

جنود إسرائيليون ينقلون جثة شخص في كفر عزة

وتعود الصورة الثانية إلى جنود إسرائيليين يتفقدون جثث قتلى في قرية كفار عزة، بعد هجوم السابع من أكتوبر، خلال عمليات تمشيط المنطقة بعد الهجوم.

 جنود إسرائيليون يتفقدون جثث قتلى في قرية كفر عزة

عملية طوفان الأقصى

وفي صباح يوم السابع من أكتوبر 2023، أطلقت كتائب القسام عملية عسكرية، في منطقة غلاف قطاع غزة الحدودية مع قطاع غزة تحت اسم طوفان الأقصى. وشملت العملية إطلاق آلاف الصواريخ، وأدت إلى مقتل وأسر جنود ومستوطنين إسرائيليين، وجرح آخرين في عمليات اقتحام المستوطنات.

معارك المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في خانيونس

جاء تداول الادعاء مع استمرار المعارك بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في قلب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد سحب الكتيبة 271 التابعة لوحدة الهندسة القتالية بعد أسابيع من القتال في خانيونس، واعترف بمقتل أحد جنوده.

في المقابل نشرت كتائب القسام مشاهد لعملية قنصها لضابط إسرائيلي غرب مدينة غزة. 

القسام تعلن إيقاع قوة إسرائيلية تحصنت في منزل في خانيونس

وأعلنت القسام مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إيقاع قوة إسرائيلية خاصة بين قتيل وجريح دخل منزل في خانيونس.

وقالت القسام في بيان إن مقاتليها استهدفوا "منزلًا تحصن به جنود الاحتلال غرب المدينة، ما أوقعهم بين قتيل وجريح". مضيفة "تمكن مقاتلو القسام وسرايا القدس من استهداف قوة صهيونية خاصة مكونة من 10 جنود، تحصنت داخل منزل في منطقة بلوك في مدينة خانيونس، بقذيفتين مضادتين للأفراد، والاشتباك معها بالأسلحة الرشاشة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح".

وقالت سرايا القدس في بيان آخر، إن مقاتليها "استهدفوا بقذيفة (RPG) جرافة عسكرية صهيونية ما أدى لمقتل من بداخلها، واشتعال النار فيها، بمحيط حي الأمل، غرب المدينة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لاعتقال مدنيين في جباليا وليست لاستسلام مقاتلي حماس في خانيونس

الفيديو قديم وليس من استهداف كتائب القسام الأخير لمروحية أباتشي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة