` `

الصورة ليست لمجندات فرنسيات شاركن مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
11 فبراير 2024
الصورة ليست لمجندات فرنسيات شاركن مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة
صورة من فيلم Voir du pays للمخرج ديلفينو موريل كولين (إكس)

الادعاء

صورة لمجندات من فرنسا اسمهما كرينا وماريا، ذهبن للمشاركة في الحرب على غزة وقامت مجموعة من قوات لواء جفعاتي في الجيش الإسرائيلي باغتصابهن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لمجندتين فرنسيتين اسمهما كرينا وماريا، ذهبتا إلى المشاركة في الحرب على غزة، وقامت مجموعة من قوات لواء جفعاتي في الجيش الإسرائيلي باغتصابهما.

صورة لمجندات من فرنسا اسمهما كرينا وماريا، ذهبن للمشاركة في الحرب على غزة وقامت مجموعة من قوات لواء جفعاتي في الجيش الإسرائيلي باغتصابهن

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لمجندتين من فرنسا ذهبتا إلى المشاركة في الحرب على غزة، واغتصبتا من قبل جنود إسرائيليين.

صورة من فيلم عن جنديان عائدان من أفغانستان

تعود الصورة الأصلية إلى فيلم فرنسي يوناني اسمه "Voir du pays" (وتعني محطة التوقف) عُرض عام 2016، يستكشف التوتر بين مجموعة من الجنود الفرنسيين العائدين من جولة عمل في أفغانستان. 

فيلم "Voir du pays" للمخرج ديلفينو موريل كولين
صورة من فيلم "Voir du pays" للمخرج ديلفينو موريل كولين

ويروي الفيلم قصة جنديتين فرنسيتن شابتين اسمهما مارين وأورور، خلال حصولهما على إجازة لمدة ثلاثة أسابيع في قبرص، مباشرة بعد الانتهاء من أداء مهامهما في أفغانستان. ونظّم الجيش تلك الإقامة بين السياح في أحد الفنادق في قبرص، بهدف تخفيف الضغط عن الجنود ومساعدتهم من تحرير أنفسهم من العنف المتراكم خلال الصراع.

فيلم "Voir du pays" للمخرج ديلفينو موريل كولين
فيلم "Voir du pays" للمخرج ديلفينو موريل كولين

والفيلم من تأليف وإخراج دلفينو موريل كولين، وتؤدي دور البطولة الفنانة الفرنسية ستيفاني سوكولينسكي، المعروفة باسم "سوكو"، برفقة الفنانة الفرنسية اليونانية أريان لابيد.

تواتر حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي داخل الجيش الإسرائيلي

وفي السنوات الفائتة وقعت حوادث اعتداءات جنسية واغتصاب في صفوف الجيش الإسرائيلي تصل إلى آلاف الحالات. وفي 2022 أصدر الجيش الإسرائيلي أرقام الاعتداء الجنسي لعام 2020، إذ قُدّم ما مجمله 1542 شكوى، منها 26 قضية اغتصاب، و391 قضية فاحشة، و92 قضية توزيع صور ومقاطع فيديو.

وقد تم تقديم 1239 شكوى في عام 2019، و514 شكوى في عام 2012، حسب صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وثقت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية ارتفاع حالات الاغتصاب والتحرش داخل صفوف الجيش الإسرائيلي
وثقت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية ارتفاع حالات الاغتصاب والتحرش داخل صفوف الجيش الإسرائيلي

وقالت الصحيفة إن نحو 50 في المئة من المخالفين كانوا مجندين، و29 في المئة كانوا ضباطًا وضباط صف، والباقي كانوا موظفين مدنيين في الجيش الإسرائيلي، أو جنود احتياط أو مقاولين.

الجيش الإسرائيلي يواصل الحرب على غزة

يأتي تداول الصورة تزامنًا مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ128. وذكرت مصادر إعلامية أن إسرائيل تستعد لنشاط عسكري واسع في مدينة رفح التي يعيش فيها أكثر من مليون شخص لجؤوا إليها خلال الحرب الجارية، وأنّ إسرائيل أبلغت عددًا من دول المنطقة والولايات المتحدة بموعد العملية. بينما أصدرت دول  عدة تحذيرات بشأنها، على رأسها الولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لانتشار قوات الجيش المصري على الحدود مع غزة حديثًا

قصة مختلقة ولم يُنشر أي تقرير حول تعرض أسيرتين كانتا لدى حماس لاعتداء جنسي وإجهاض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة