` `

الصورة قديمة وليست لسفينة ستار آيريس الأميركية التي استهدفها الحوثيون

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 فبراير 2024
الصورة قديمة وليست لسفينة ستار آيريس الأميركية التي استهدفها الحوثيون
حريق سفينة تركية في أحد موانئ اسطنبول (الأناضول)

الادعاء

صورة لقصف سفينة أميركية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يزعم متداولوها أنها لقصف سفينة أميركية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين، تسبب في أضرار كبيرة لها.

قصف سفينة أمريكية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين. بإصابة مناسبة سببت أضرار كبيرة.
ادعاء بأنّ الصوة لسفينة أميركية قصفها الحوثيون حديثًا في البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لسفينة أميركية في البحر الأحمر قصفها الحوثيون، حديثًا.

حريق في سفينة تركية عام 2022

تعود الصورة المتداولة إلى يناير/كانون الثاني عام 2022، لاندلاع حريق في السفينة التركية "بوراس"، والتي جنحت على رصيف الميناء كومكولار بمنطقة كوردونبويو في إسطنبول التركية.

وبعد الحادث تم إرسال العديد من فرق الإطفاء وسفن الإنقاذ من شرطة السواحل إلى المنطقة للتدخل برًا بحرًا. وأخمد الحريق بعد ساعتين دون خسائر بشرية.

حريق في السفينة التركية "بوراس" في أحد موانئ اسطنبول
حريق في السفينة التركية "بوراس" في أحد موانئ اسطنبول

الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية في البحر الأحمر

جاء تداول الصورة، بعدما أعلن الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله، العميد يحيى سريع، يوم أمس الإثنين، أن الجماعة استهدفت سفينة "ستار آيرس" الأميركية في البحر الأحمر وأصابتها بشكل دقيق.

وقالت جماعة الحوثي في بيانها إنّ الاستهداف جاء “انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا”.

وأكد البيان على استمرار منع القوات المسلحة اليمنية، "الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى وقفِ العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاعِ غزة".

وكشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس الإثنين، أنها تلقت تقريرًا عن حادث على بعد 40 ميلًا بحريًا، جنوبي المخا في اليمن. وجاء ذلك بالتزامن مع تعرض سفن عديدة إلى هجمات جنوبي البحر الأحمر أمام سواحل اليمن، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، وذلك بعدما توعد الحوثيون بمهاجمة السفن المتجهة إلى إسرائيل أو المرتبطة بشركات إسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من استهداف الحوثيين سفينة ستار ناسيا في البحر الأحمر

الصورتان قديمتان وليستا للسفينة البريطانية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة