` `

صحيفة ماركا لم تصف فوز قطر على الأردن في نهائي كأس آسيا بالمسرحية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
14 فبراير 2024
صحيفة ماركا لم تصف فوز قطر على الأردن في نهائي كأس آسيا بالمسرحية
توّج منتخب قطر ببطولة كأس آسيا بعد الفوز على الأردن (Getty)

الادعاء

 صحيفة ماركا الإسبانية تقول “انتهت مسرحية آسيا بطلها الحكم الصيني لأول مرة في تاريخ كرة القدم ثلاث ركلات جزاء لمنتخب واحد”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورًا جاء فيه أنّ صحيفة ماركا الإسبانية علّقت على مباراة نهائي كأس آسيا بين قطر والأردن، بالقول “انتهت مسرحية آسيا بطلها الحكم الصيني للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم ثلاث ركلات جزاء لمنتخب واحد”. 

وورد في المنشور المتداول أنّ صحيفة ديلي ميل الإنجليزية ذكرت أن "المنتخب الأردني فاز بقـلوبنا وقلوب الجمـيع، الأردن هو البطل غير المتوج".

تصريحات منسوبة إلى صحف عالمية بخصوص مباراة قطر والأردن

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن العناوين المنسوبة لبعض الصحف الرياضية العالمية عن مباراة نهائي كأس آسيا بين قطر والأردن مفبركة ولا أساس لها من الصحة، ولم تنشر أي من الصحف المذكورة ما ورد في الادعاء.

صحيفة ماركا لم تصف نهائي كأس آسيا بالمسرحية

لم تصف صحيفة ماركا الإسبانية المباراة بالمسرحية، وبالعودة إلى ما نشرته عقب انتهاء المباراة التي فازت فيها قطر، تبين أنها نشرت تقريرًا تحت عنوان "هاتريك عفيف من ركلات الترجيح يضمن لقطر لقب كأس آسيا مرتين متتاليتين". 

وتحدثت ماركا عن أحداث المباراة وكيف حقق المنتخب القطري الفوز، وعن استعدادات المدرب الإسباني ماركيز لوبيز للبطولة، والذي عُيّن مديرًا فنيًّا لقطر في ديسمبر/كانون الأول الفائت.

تقرير صحيفة ماركا عن فوز قطر على الأردن
تقرير صحيفة ماركا عن فوز قطر على الأردن

ديلي ميل لم تقل إنّ الأردن هو البطل غير المتوج لكأس آسيا

بينما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرها عن المباراة، تحت عنوان "فازت قطر، الدولة المستضيفة لكأس العالم 2022، بلقب كأس آسيا مرتين متتاليتين، إذ سجل أكرم عفيف ثلاثية من ركلات الترجيح ليقود بلاده للفوز على الأردن". ولم تذكر الصحيفة أنّ "الأردن هو البطل غير المتوج".

تقرير ديلي ميل عن نهائي كأس آسيا
تقرير ديلي ميل عن نهائي كأس آسيا

قطر تحقق كأس آسيا بعد الفوز على الأردن

وتوّج منتخب قطر ببطولة كأس آسيا بعد الفوز على الأردن بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي أقيمت  يوم السبت 10 فبراير/شباط الجاري، على ملعب لوسيل في الدوحة، لتحقق قطر الكأس للمرة الثانية على التوالي.

وسجل اللاعب أكرم عفيف ثلاثية المنتخب القطري من ثلاث ركلات جزاء، ليصبح أول لاعب يحرز هاتريك في النهائي، وأول لاعب يسجل في نهائيين آسيويين متتاليين.

ونُظمت بطولة كأس آسيا لكرة القدم الأخيرة في دولة قطر، في الفترة من 12 يناير/كانون الثاني الفائت، واستمرت حتى 10 فبراير الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات الزائفة والمضللة عن بطولة كأس آسيا قطر 2023

الفيفا لم يعلن إقالة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من منصبه

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة