` `

الصورة معدلة رقميًا وليست لزورق مسيّر جديد لدى الحوثيين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 فبراير 2024
الصورة معدلة رقميًا وليست لزورق مسيّر جديد لدى الحوثيين
صورة متلاعب بها رقميًا لزورق على شواطئ جزيرة القرم (إكس)

الادعاء

 صورة لأحدث زورق ضمن تشكيلة الزوارق المسيرة لدى الحوثيين لمواجهة البوارج والغواصات في البحر الأحمر. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى متداولوها أنها لكشف جماعة الحوثيين عن أحدث وأسرع زورق ضمن أسطول زوارقها المسيرة لمواجهة البوارج والغواصات الأميركية والإسرائيلية في البحر الأحمر. 

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الصورة المتداولة قديمة وليست لدخول زورق جديد ضمن أسطول الزوارق المسيّرة لدى القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين لمواجهة البوارج والغواصات في البحر الأحمر.

العثور على سفينة على شواطئ سيفاستوبول

وتعود الصورة الأصلية المتداولة إلى سبتمبر/أيلول 2022، بعد العثور على سفينة ذكرت مواقع أنها تابعة للقوات الأوكرانية على شواطئ سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم حينها، وخلال الحرب الروسية الأوكرانية. بينما تم التلاعب بالصورة حديثًا من خلال تركيب علم اليمن عليها.

pastedGraphic.png

وأضافت مصادر إعلامية أن الأمواج جرفت السفينة على شاطئ البحر الأسود بالقرب من مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، والتي تعد مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

الحوثيون يستهدفون سفينة بريطانية في خليج عدن

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع إعلان الجماعة، اليوم الإثنين، عن استهداف السفينة البريطانية "RUBYMAR" في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، أن "القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة بريطانية، نصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي يتعرض للعدوان والحصار حتى هذه اللحظة، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".

وأوضح في بيان أن "نتائج العملية كانت تحقيق إصابة السفينة إصابة بالغة ما أدى إلى توقفها بشكل كامل". مشيرًا إلى أنه "نتيجة الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن".

pastedGraphic_2.png

اقرأ/ي أيضًا:

الصورتان قديمتان وليستا للسفينة البريطانية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

الصورتان ليستا لبارجة أميركية استهدفها الحوثيون في باب المندب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة