` `

فيديو تهديد أحد شيوخ العشائر في سيناء الفلسطينين حال تجاوزهم معبر رفح قديم

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
19 فبراير 2024
فيديو تهديد أحد شيوخ العشائر في سيناء الفلسطينين حال تجاوزهم معبر رفح قديم
عيسى الخرافين في إحدى حلقات برنامج على مسؤوليتي عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

شيخ قبائل سيناء، وهو يتوعد الفلسطينيين بالذبح حال عبورهم معبر رفح إلى أراضي سيناء، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لشيخ قبائل سيناء، وهو يتوعد الفلسطينيين بالذبح حال عبورهم معبر رفح إلى أراضي سيناء، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومأخوذ من إحدى حلقات برنامج على مسؤوليتي في عام 2018، وليس خلال الحرب الجارية على غزة.

عيسى الخرافين يهدد الفلسطينيين حال دخولهم سيناء عام 2018

تبيّن بالبحث أن الفيديو يعود إلى مقابلة ظهر فيها عيسى الخرافين، المعروف إعلاميًا بـ"شيخ مشايخ سيناء"، مع الإعلامي المصري أحمد موسى في برنامج على مسؤوليتي، بُثّت يوم 11 فبراير/شباط عام 2018، وقد قال فيها الخرافين “يا سيادة اللواء لو يطب أرضي أي مخلوق فلسطيني لأذبحه، وأهل سيناء لهم نفس الموقف، هذه أرض الشهداء، لن نسمح أبدًا بذلك”.

وجاء قول الخرافين في سياق طلب المذيع من ضيوف الحلقة الرد على ما يُثار بأن إبعاد أهالي شمال سيناء من بعض المناطق الحدودية، هدفه التمهيد لتسليم الفلسطينيين هذه المناطق ضمن صفقة القرن، عندئذ تدخل الخرافين وقال العبارة المتداولة.

عيسى الخرافين على قناة صدى البلد

أعمال هدم مكثفة لمنازل في سيناء 2018

وفي السياق، أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرًا في مايو/أيار عام 2018، أوردت فيه أن الجيش المصري نفّذ أعمال هدم مكثفة لمنازل سكنية وبنايات تجارية وأراضٍ زراعية، بداية من التاسع من فبراير عام 2018، في منطقة شمال سيناء، قال إنها تابعة لأفراد ينتمون لتنظيم "الدولة الإسلامية"، إذ أورد التقرير أن أعمال الهدم طاولت أكثر من 3 آلاف بيت وبناية تجارية، ومئات الهكتارات من الأراضي الزراعية. 

الجيش المصري يكثف أعمال الهدم في سيناء

تقارير صحفية عن بناء الجيش المصري منطقة عازلة على حدود رفح

وجاء تداول الادعاء عقب انتشار تقارير صحفية، أفادت ببناء مصر مساحة عازلة على حدودها مع غزة، تستوعب 100 ألف فلسطيني، حال تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في مدينة رفح، التي تحتوي حاليًا أكثر من مليون و400 ألف، بعد نزوح الآلاف لها على اعتبارها “منطقة آمنة” بحسب توجيهات الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الفيديو المُتداول على أنّه لطفل من غزة يُحاول اختراق السياج الحدودي مع مصر؟

أبرز الأخبار المضللة عن الحدود المصرية مع غزة بعد تهديد إسرائيل باجتياح رفح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة