` `

الفيديو قديم وليس لغرق سفينة الشحن البريطانية التي استهدفها الحوثيون

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
20 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لغرق سفينة الشحن البريطانية التي استهدفها الحوثيون
الفيديو لإغراق سفينة ستيلار بانر قبالة سواحل البرازيل (إكس)

الادعاء

فيديو للحظة غرق السفينة البريطانية التي استهدفها الحوثيون قبالة سواحل اليمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة غرق السفينة البريطانية، التي استهدفتها جماعة الحوثي، قبالة سواحل اليمن.

ادعاء أنّ الفيديو لغرق السفينية البريطانية التي استهدفها الحوثيون
ادعاء أنّ الفيديو لغرق السفينية البريطانية التي استهدفها الحوثيون

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى 12 يونيو/حزيران عام 2020، لإغراق سفينة ستيلار بانر، قبالة سواحل البرازيل، وليس لاستهداف الحوثيين سفينة بريطانية، حديثًا.

إغراق سفينة ستيلار بانر قبالة سواحل البرازيل عام 2020
إغراق سفينة ستيلار بانر قبالة سواحل البرازيل عام 2020

إغراق سفينة البضائع العملاقة ستيلار بانر قبالة سواحل البرازيل

أُغرقت السفينة العملاقة ستيلار بانر، والمملوكة لشركة بولاريس الكورية الجنوبية، في 12 يونيو عام 2020، بعد مرور مئة يوم على جنوحها، على بعد 100 كيلومتر قبالة ساحل منطقة مارانهاو البرازيلية.

وقالت الشركة المالكة للسفينة، في بيان لها، حينها، إنّ “العملية نفذتها مجموعة من المتخصصين من ذوي المعرفة التقنية باستخدام المعدات المناسبة، لتجنب الأضرار البيئية”. 

وقالت البحرية البرازيلية، إنها أزالت البضائع من السفينة التجارية، منها حوالي 145 ألف طن من خام الحديد.

صورة متعلقة توضيحية
أغرقت سفينة ستيلار بانر بعد مرور مئة يوم على جنوحها على شريط رملي

جنحت السفينة في 24 فبراير/شباط 2020، بعد تعرضها لأضرار في مقدمتها، أثناء مغادرتها محطة بونتا دا ماديرا البحرية، في ساو لويس، في اتجاه الصين. 

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية وإغراقها

ويأتي تداول الادّعاء بعد إعلان الحوثيين استهداف سفينة بريطانية وإغراقها إضافة إلى استهداف سفينتين أميركيتين. وقال المتحدث باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، في بيان نشره في حسابه الخاص على موقع إكس، في 19 فبراير/شياط الجاري، “إن القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عمليتين عسكريتين نوعيتين استهدفت من خلالهما سفينتين أمريكيتين في خليج عدن، الأولى سي تشامبيون،  والأخرى نافيس فورتونا”. وأضاف أنّ عملية الاستهداف كانت بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وأنها خلفت إصابات دقيقة ومباشرة.

وتابع أنّه خلال الـ24 ساعة الفائتة، نفذت جماعة الحوثيين أربع عمليات، "الأولى استهدفت سفينة بريطانية وأسفرت عن إغراقها بشكل كامل، والعملية الثانية استهدفت الطائرة الأميركية "MQ9" في أجواء محافظة الحديدة. وأشار أنّ "العمليتين الأخيرتين استهدفتا سفينتين أميركيتين".

سفينة شحن مسجلة في المملكة المتحدة تتعرض لهجوم في باب المندب

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، في 18 فبراير الجاري، إن سفينة شحن ترفع علم بيليز، مسجلة في المملكة المتحدة، أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب.

وأوضحت الشركة البريطانية في بيان لها إنّ “السفينة كانت متجهة شمالًا في رحلة من خورفكان في الإمارات إلى فارنا في بلغاريا”.

وتابع البيان أنّ "السفينة المحملة جزئيًّا أبطأت لفترة وجيزة من عشر إلى ست عقد وانحرفت عن مسارها، واتصلت ببحرية جيبوتي، قبل أن تعود إلى مسارها وسرعتها السابقة".

اقرأ/ي أيضًا

هل أعلنت الولايات المتحدة تأجيل تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؟

الصورة قديمة وليست لاشتعال النيران في سفينة أميركية عقب استهدافها من الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة