` `

تصميم افتراضي لمطار الحديدة الدولي وليس لمطار جديد في بغداد

ميسم غني ميسم غني
أخبار
21 فبراير 2024
تصميم افتراضي لمطار الحديدة الدولي وليس لمطار جديد في بغداد
مشروع تخرج لمهندس معماري يمني عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر تصميم هندسي لإنشاء مطار جديد في بغداد سيتم البدء بتنفيذه خلال الأيام المقبلة إذ سيكون أكبر مطار في العاصمة، فيما سيصبح المطار الحالي مخصص للطيران الداخلي فقط.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تظهر تصميمًا لإنشاء مطار جديد في بغداد سيتم البدء بتنفيذه خلال الأيام المقبلة، إذ سيكون أكبر مطار في العاصمة، فيما سيصبح المطار الحالي مخصصًا للطيران الداخلي فقط.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الصورة تعود إلى مشروع تخرج طالب هندسة يمني في عام 2019. كما لم تعلن السلطات العراقية عن البدء بإنشاء مطار جديد في بغداد مؤخرًا.

تصميم افتراضي لمطار الحديدة الدولي

تبيّن أن التصميم المتداول يعود إلى المهندس المعماري اليمني ناجي حمود ساري، الذي يمثل مشروع تخرجه من جامعة ذمار عام 2019. وهو تصميم تخيّلي لم يتم تنفيذه حتى اللحظة.

وفي مقابلة تلفزيونية مع المهندس ساري، أفاد بأن المشروع تطلب إنجازه تسعة أشهر زار خلالها الموقع ومعاينته بكل ما فيه من مساحة وجيولوجيا وغيرها من الدراسات البيئية والمؤثرات الطبيعية والدراسات الأولية اللازمة والنهائية التنفيذية، حتى خرج بهذا النموذج.

مقابلة مع المهندس اليمني ناجي حمود ساري
مقابلة مع المهندس اليمني ناجي حمود ساري

توجه الحكومة العراقية نحو إنشاء مطار جديد في بغداد

ومن الجدير بالذكر، أن وكالة الأنباء العراقية نقلت عن محافظ بغداد، محمد جابر العطا، في السابع من ديسمبر/كانون الأول عام 2022، قوله "هناك نية حقيقية لإنشاء مطار جديد يليق بالعاصمة بغداد"، فيما أكّد على أن"المحافظة خصصت أموالًا من الموازنة لتأهيل مطار بغداد الدولي"، وذلك في سياق افتتاح سلطة الطيران المدني، صالتي سامراء ونينوى في مطار بغداد الدولي، آنذاك.

وقال العطا، في تصريح للوكالة إنّ "المحافظة ملتزمة بتطوير كل ما يتعلق بمطار بغداد الدولي كونه المنفذ الوحيد للعاصمة مع دول العالم"، وأعرب عن أمله "بإنشاء مطار جديد، خاصة أن مطار بغداد الحالي أصبح قديمًا ولا يواكب التطوارات التي يشهدها العالم".

أنباء عن توجهات عراقية لإقامة مطار جديد في بغداد
أنباء عن توجهات عراقية لإقامة مطار جديد في بغداد

تأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي 

ومؤخرًا، أعلنت الحكومة العراقية عن مشروع لتطوير مطار بغداد، في ديسمبر الفائت، إذ صدر بيان عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في 21 ديسمبر الفائت، جاء فيه أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس اجتماعًا ضمّ وفد مؤسسة التمويل الدولية IFC، العضو في مجموعة البنك الدولي، لمتابعة الاتفاقية الموقعة مع المؤسسة لتأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي".

وتطرق البيان إلى الاتفاقية الثنائية الموقعة في شهر سبتمبر/أيلول الفائت، مع وفد مؤسسة التمويل الدولية وأفاد بأنها تتضمن دعم المؤسسة تقديم الاستشارات في مجال تنمية دور القطاع الخاص، وتقديم محفظة استثمار متكاملة تشمل الكيفية التي تتمّ فيها توسعة المطار الدولي وتمويله وتشغيله وصيانته، و"جعله متوافقًا مع المعايير الدولية للمطارات في العالم".

اقرأ/ي أيضًا

مقطع تصميم الجسر من تركيا وليس اليمن

صور تصميم مُتخيّل وليست لمنزل فلاديمير بوتين الحقيقي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة