` `

فيديو ملك الأردن على سفرة الطعام مع عائلته ليس خلال الحرب الجارية على غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
29 فبراير 2024
فيديو ملك الأردن على سفرة الطعام مع عائلته ليس خلال الحرب الجارية على غزة
يعود الفيديو إلى إفطار أسرة الملك الأردني خلال شهر رمضان 2019 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لملك الأردن عبد الله الثاني وهو يتناول الطعام مع عائلته خلال الحرب الجارية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو على أنه لملك الأردن عبد الله الثاني وهو يتناول الطعام مع عائلته. وادعت أنه يتباهى بذلك في الوقت الذي يعاني فيه أطفال غزة ويموتون من الجوع بسبب تداعيات الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع.

الادعاء بأن الفيديو لتناول ملك الأردن الطعام خلال الحرب على غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع فيديو ملك الأردن وهو يتناول الطعام مع عائلته قديم، وليس خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

إفطار أسرة الملك الأردني في رمضان 2019

يعود مقطع الفيديو إلى مايو/أيار عام 2019، ونشرته الملكة الأردنية رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني، عبر حسابها في موقع انستغرام، وتظهر فيه وهي تتناول وجبة الإفطار مع الملك عبد الله وأولادهما، خلال شهر رمضان آنذاك، معبرة عن سعادتها بهذا الإفطار الرمضاني مع عائلتها.

مقطع نشرته الملكة رانيا عام 2015

الملك عبد الله يشارك في إنزال جوي للمساعدات إلى غزة

وقال الجيش الأردني، في بيان يوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط الجاري، إن الملك عبدالله الثاني، شارك في عمليات الإنزال الجوي التي نفذتها طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني لتقديم المساعدات الإغاثية والغذائية إلى سكان قطاع غزة.

وتعد مشاركة الملك عبد الله في الإنزال الجوي على غزة هي الثانية له، إذ سبق ونشرت وسائل إعلام رسمية مقطعًا له خلال مشاركته في إنزال جوي آخر يوم 11 فبراير الجاري.

أزمة المجاعة في غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية

واتهم مسؤولون من الأمم المتحدة إسرائيل بمنع المساعدات "بشكل منهجي"، من الوصول إلى الفلسطينيين في غزة، محذرين من أن ربع سكان القطاع على الأقل، على بعد خطوة من المجاعة دون اتخاذ إجراءات عاجلة.

وأدت الحرب الإسرائيلية على غزة والتي شملت هجمات جوية يومية، وهجوم بري على شمالي ووسط قطاع غزة، وإغلاق نقاط العبور إلى القطاع، إلى تدمير جزء كبير من القطاع الفلسطيني وتسببت في أزمة إنسانية متفاقمة.

وقال راميش راجاسينغهام، نائب رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، "ها نحن هنا، في نهاية فبراير، مع ما لا يقل عن 576,000 شخص في غزة-ربع السكان- على بعد خطوة واحدة من المجاعة". 

وأضاف في اجتماع بشأن الأمن الغذائي في غزة، إن واحدًا من كل ستة أطفال تحت سن الثانية في شمالي غزة يعاني من سوء التغذية الحاد والهزال، ويعتمد جميع سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبًا على مساعدات غذائية "غير كافية على الإطلاق" للبقاء على قيد الحياة. 

وأوضح أنه "إذا لم يتم فعل أي شيء، فإننا نخشى أن تحصل مجاعة واسعة النطاق في غزة، وأن الصراع سيتسبب في سقوط العديد من الضحايا".

المجاعة في غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا من الإنزال الجوي المصري للمساعدات على غزة

الفيديو لرجل دين سلفي ومفتي الأردن لم يقل إنّ الله مع الكفار أيضًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة