` `

فيديو زيارة الأمير ويليام والأميرة كيت لمركز إسلامي قديم وليس عقب الأحداث الأخيرة في غزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
6 مارس 2024
فيديو زيارة الأمير ويليام والأميرة كيت لمركز إسلامي قديم وليس عقب الأحداث الأخيرة في غزة
زيارة أمير ويلز إلى مركز هايز الإسلامي في مارس 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر زيارة الأمير البريطاني ويليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون مركزًا إسلاميًا حديثًا، وإعلان إسلامهما رسميًا.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يٌظهر مشاهد من زيارة لولي العهد البريطاني الأمير ويليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون لمسجد، وإعلانهما رسميًا عن إسلامهما.

وربط بعض الناشرين الادّعاء، بدعوة الأمير ويليام الأخيرة إلى إنهاء الحرب في غزة.

ادّعاء أنّ الفيديو لزيارة أمير ويلز وزوجته إلى مسجد حديثًا وإعلانهما إسلامهما
ادّعاء أنّ الفيديو لزيارة أمير ويلز وزوجته إلى مسجد حديثًا وإعلانهما إسلامهما

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة وتعود إلى مارس/آذار 2023، ولا أنباء رسمية عن إعلان إسلامهما.

الأمير ويليام وزوجته يزروان مركز هايز الإسلامي في مارس 2023

تعود المشاهد المتداولة إلى زيارة الأمير ويليام والأميرة كيت ميدلتون إلى مركز هايز الإسلامي في مارس عام 2023، بهدف شكر المشاركين في جهود الإغاثة وجمع التبرعات لمساعدة المجتمعات المتضررة من زلزال تركيا وسوريا.

والتقى الأميران بممثلي المركز الذين تمكنوا من جمع أكثر من 25 ألف جنيه إسترليني، في سياق الاستجابة للنداء الذي أطلقته لجنة طوارئ الكوارث (DEC).

زيارة أميرا ويلز إلى مركز هايز الإسلامي
زيارة أميرا ويلز إلى مركز هايز الإسلامي

الأمير ويليام يدعو إلى إنهاء “القتال” في غزة

وكان الأمير ويليام قد دعا إلى إنهاء "القتال بين إسرائيل وحماس في أسرع وقت ممكن” في بيان صدر يوم 20 فبراير/شباط الفائت، إذ قال "ما زلت أشعر بقلق عميق إزاء التكلفة البشرية الرهيبة للصراع في الشرق الأوسط منذ الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر".

وأضاف في بيانه "أنا، مثل كثيرين آخرين، أريد أن أرى نهاية للقتال في أقرب وقت ممكن. هناك حاجة ماسة لزيادة الدعم الإنساني لغزة. ومن المهم أن تصل المساعدات ويتم إطلاق سراح الرهائن". وزاد "في بعض الأحيان، لا تتجلى أهمية السلام الدائم إلا عندما نواجه الحجم الهائل للمعاناة الإنسانية. وحتى في أحلك الأوقات، يجب ألا نستسلم لمشورة اليأس. وما زلت متمسكًا بالأمل في حلول أكثر إشراقًا. يمكن العثور على المستقبل وأنا أرفض التخلي عن ذلك”.

بيان الأمير ويليام حول الحرب في غزة
بيان الأمير ويليام حول الحرب في غزة

آخر ظهور رسمي للأميرة كيت في ديسمبر 2023

ومن الجدير بالذكر، أن آخر ظهور رسمي موثّق للأميرة كيت ميدلتون كان في يوم عيد الميلاد من السنة الفائتة، الموافق لـ25 ديسمبر/كانون الأول الفائت، عندما اصطحبت هي وزوجها الأمير ويليام أطفالهما الثلاثة إلى قداس في الكنيسة.

وكانت كيت قد تعرّضت لعملية جراحية في البطن في السادس عشر من يناير/كانون الثاني الفائت، تراجعت إثرها عن أدائها مهامها الملكية ومن المتوقع أن تعود إليها في إبريل/نيسان المقبل. 

من جهة أخرى، نقلت مواقع إخبارية بريطانية ظهورًا غير رسمي لكيت يوم الرابع من مارس الجاري، إذ شوهدت في سيارة إلى جانب والدتها بالقرب من قلعة ويندسور التي تقع على مشارف لندن.

آخر ظهور رسمي للأميرة كيت كان في ديسمبر 2023
آخر ظهور رسمي للأميرة كيت كان في ديسمبر 2023

اقرأ/ي أيضًا

الأمير ويليام لم يقل إنّه اعتاد رؤية الحروب في آسيا وأفريقيا وليس في أوروبا
خطورة الأخبار الكاذبة خلال الكوارث الطبيعية.. زلزال تركيا وسوريا مثالًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة