` `

الصورة ليست لإجلاء موظفي سفارة الولايات المتحدة في هايتي بعد تصاعد العنف في البلاد

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
11 مارس 2024
الصورة ليست لإجلاء موظفي سفارة الولايات المتحدة في هايتي بعد تصاعد العنف في البلاد
الصورة لمناورة عسكرية مشتركة بين أميركا وأستراليا(إكس)

الادعاء

صورة تظهر إجلاء مشاة البحرية الأمريكية معظم موظفي سفارتهم من العاصمة بورت أو برنس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لإجلاء مشاة البحرية الأميركية موظفي سفارتهم من عاصمة جمهورية هايتي، بورت أو برانس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لإجلاء مشاة البحرية الأميريكية موظفي سفارتهم من عاصمة جمهورية هايتي كما ورد في الادعاء.

مناورات عسكرية مشتركة بين أميركا وأستراليا 

وتعود الصورة لمناورة عسكرية ثنائية مشتركة بين الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا في مدينة سيدني، ونُشرت في موقع “DVIDS” الأميركي في 17 يوليو/تموز عام 2023، وذُكر أنها من تصوير ضابط الصف في البحرية الأميركية Daniel Gaither.

صورة لمناورة عسكرية

وذُكر حينها، أن وحدة الحرب الخاصة في البحرية الأميركية وفوج الكوماندوز الثاني بالجيش الأسترالي قاما بإجراء تدريب ليلي على الحبال في 17 يوليو/ تموز عام 2023 ضمن مناورات عُرفت باسم Talisman Sabre، وهي أكبر مناورة عسكرية ثنائية بين أستراليا والولايات المتحدة.

مناورة عسكرية بين الولايات المتحدة وأستراليا

السفارة الأميركية في هايتي تُعلن عن إجلاء موظفيها

ويأتي تداول الادعاء عقب إعلان السفارة الأميريكة في هايتي على منصة إكس، باتخاذ وزارة الخارجية الأميركية ترتيبات لمغادرة موظفين إضافيين من السفارة، وذلك جراء تصاعد عنف العصابات في الحي القريب من مجمعات السفارة الأميركية والمطار في العاصمة بورت أو برنس.

اجلاء موظفي سفارة الولايات المتحدة

تصاعد أعمال عنف العصابات في هايتي

وتُفيد وسائل إعلامية عن توسع الأزمة في هايتي، بعد أن سيطرت عصابات مسلحة على أغلب العاصمة بور أو برنس، وسط موجة من عنف العصابات التي شملت عمليات الاختطاف والقتل والنهب. وتُهاجم العصابات السكان وتقسم الأحياء فيما بينها إلى مناطق نفوذ، فيما أعلنت الحكومة، في الثالث من مارس/آذار الجاري، حالة الطوارئ وحظر التجول الليلي، لإعادة فرض النظام في العاصمة، بعدما فر قرابة 3500 سجينًا من سجن رئيسي في البلاد.

حرب العصابات في هايتي

اقرأ/ي أيضًا:

التقطت الصورة عام 2007 في هايتي ولا علاقة لها بفيضانات السودان

الصورة ليست لدفن جنود إسرائيليين قُتلوا في غزة ولم يعلن الاحتلال عنهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة