` `

الفيديو من معرض ترفيهي ونبات الماندراكورا لا يملك القدرة على الصراخ

ربى الشوشي ربى الشوشي
أخبار
11 مارس 2024
الفيديو من معرض ترفيهي ونبات الماندراكورا لا يملك القدرة على الصراخ
الفيديو من معرض ترفيهي ونبات الماندراكورا لا يملك القدرة على الصراخ (انستغرام)

الادعاء

نبتة غريبة تصرخ إن اقتُلعت من التراب وتهدأ إنّ أعيدت إليه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لفتاة تحمل نبتة تُدعى الماندراكورا الصارخة، تصرخ عند اقتلاعها من التراب وتهدأ عند إعادتها إليه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ النبتة غير حقيقية، وهي مجسّم لإحدى الشخصيات الخيالية في سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة.

صُوّر مقطع الفيديو أثناء جولة داخل أروقة معرض لهاري بوتر في روسيا. ويتواجد المعرض داخل مركز التسوق "بلانيت في بيرم"، الذي يحتضن العديد من الفعاليات ويُعيد تجسيد بعد المواقع والمشاهد، التي ظهرت في سلسة أفلام هاري بوتر الشهيرة. ومن بين تلك المشاهد، مشهد نقل شتلات نبتة الماندراكورا الصارخة في أصص أوسع في الدفيئة.

ولم يرشد البحث عن أصل المقطع إلى صاحبه وتاريخ تصويره، لكن البحث العكسي باستخدام لقطات منه قاد إلى صور مشابهة للموقع وإلى الصفحة الرئيسة للمعرض.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
معرض في روسيا لعالم وشخصيات أفلام هاري بوتر
معرض في روسيا لعالم وشخصيات أفلام هاري بوتر

ما هي نبتة ماندراكورا؟

تُدعى النبتة باللاتينية "Mandragora" ولها أسماء متعددة باللغة العربية، بينها تفاح الجن، بيض الجن، تفاح المجانين، المجن، اللفاح، جربوح، اليبروح، نبات الشجيع، ماندراكورا. وهي نبتة تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات، تنمو في البرّ في المشرق العربي وغرب آسيا وجنوب أوروبا.

رسم توضيحي لنبات الماندراكورا
رسم توضيحي لنبات الماندراكورا

والماندراكورا هي نبات عشبي معمر، سُمي بتفاح الجن لوجود اعتقاد قديم بأنّ من يأكل منه ولو تفاحة واحدة قبل أن ينضج، يصاب بالجنون والهستيريا.

تُميز النبات أوراقٌ عريضة وطويلة خضراء اللون وزهرة على شكل أجراس بيضاء أو أرجوانية، تزهر في فصل الربيع. أمّا جذوره فهي كبيرة وطويلة وقد يصل طولها إلى حوالي نصف متر، لذلك يحتاج اقتلاعه إلى جهد كبير، وعند اقتلاعه يبدو شكل الجذور شبيهًا بجسم إنسان.

الخصائص الطبية لنبتة الماندراكورا

جذور نبات الماندراكورا غنية بالقلويدات (الأتروبين والسكوبولامين والهيوسيامين) ذات الخصائص المخدّرة، التي تُسبّب الهلوسة والهذيان. وتُستعمل لتخدير وتهدئة الألم الشديد الذي يشعر به المريض، عند وبعد إجراء العمليات الجراحية. كما يُستعمل مركب الهيوسيامين في النبتة لفاعليته في علاج مختلف الاضطرابات الهضمية وقرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي والتهاب البنكرياس والتهاب القولون التقرحي وتشنجات والتهاب المثانة.

وأُدرجت النبتة منذ فترة طويلة في طقوس السحر، ولا زالت تُستخدم اليوم في الممارسات الوثنية المعاصرة مثل الويكا والهيثينري.

هل يصرخ نبات الماندراكورا عند اقتلاعه؟

نبات الماندراكورا أو تفاح الجن لا يصرخ لأنّه لا يمتلك أيّ حبال صوتية، إلا أنّه يُعتقد أنّ المواد القلوية الموجودة به، تسببت بهلوسات قد تكون منشأ هذه الأسطورة.

لا يملك نبات الماندراكورا القدرة على الصراخ
لا يملك نبات الماندراكورا القدرة على الصراخ

الماندراكورا في هاري بوتر

ضمن أحداث ثاني أفلام سلسلة هاري بوتر، يتعرّف طلاب مدرسة هوغوورتس للسحر، في صف السيدة بومونا سبراوت، على نبات الماندراكورا واستخدامه في صنع الترياقات والجرعات. وتحذّر السيدة سبراوت الطلاب من أنّ التعرضّ لصوت بكاء الماندراكورا، بعد اقتلاعها، قد يسبب في قتل من يسمعه. ثم تطمئنهم بأنّ نباتات الماندراكورا المعروضة أمامهم لا تزال شتلات، وأنّ أسوء ما قد تتسبّب به هو الإغماء لعدة ساعات، قبل أن تطلب منهم ارتداء واقيات آذان تحسّبًا لصراخ الشتلات عند نقلها إلى أصص أوسع.

اقرأ/ي أيضًا

بطلة أفلام هاري بوتر لم تعتزل التمثيل

مؤسسة قطر: إغلاق جامعة تكساس إي آند إم كان نتيجة حملة تضليل واسعة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة