` `

الصورة ليست ليمنيات فقيرات ينتظرن الزكاة أمام محل تجاري في صنعاء

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
16 مارس 2024
الصورة ليست ليمنيات فقيرات ينتظرن الزكاة أمام محل تجاري في صنعاء
الصورة من افتتاح محل تجاري في تعز (إكس)

الادعاء

صورة لنساء يمنيات فقيرات يحتشدن عند أحد أبواب التجار في عدن، للحصول على زكاة رمضان.


 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تعود لنساء يمنيات فقيرات احتشدن عند أحد أبواب التجار في عدن، للحصول على زكاة شهر رمضان.

صورة ادعى ناشرها أنها ليمنيات ينتظرن الحصول على زكاة رمضان
صورة ادعى ناشرها أنها ليمنيات ينتظرن الحصول على زكاة رمضان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست ليمنيات تجمعن عند أحد أبواب التجار في عدن، للحصول على زكاة شهر رمضان.

افتتاح محل تجاري في مدينة تعز

تعود الصورة المتداولة إلى تجمع نساء يمنيات من أجل حضور افتتاح فرع جديد من سلسلة محال “عرطات” المخصص لبيع اللوازم المنزلية والملابس في مدينة تعز، في فبراير/شباط الفائت.

وقد بثت الصفحة الرسمية للمحل فيديو افتتاح الفرع الجديد في منطقة المسبح في مدينة تعز اليمينية بتاريخ 21 فبراير الفائت، وذلك بعد أن أعلنت عن عروض وتخفيضات كبيرة بمناسبة الافتتاح. ويظهر في الفيديو الذي تم اقتطاع الصورة المتداولة منه، تجمع حشد من النساء اليمنيات على باب المحل للاستفادة من العروض والخصومات المعلن عنها.

صورة متعلقة توضيحية

سوء الأوضاع المعيشية في اليمن

أفاد تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية حول قياس الفقر متعدد الأبعاد في اليمن أن 82.7 في المئة من اليمنيين، يعيشون في فقر متعدد الأبعاد. ووفقًا للتقرير، فإن متوسط عدد حالات الحرمان التي يواجهها الفقراء متعددو الأبعاد، يصل إلى 46.7 في المئة، إذ يُعد الحرمان من سنوات التعليم والصرف الصحي من أعلى مستويات الحرمان، حيث يعاني أكثر من 70 في المئة من السكان من الحرمان في كلا المؤشرين.

المؤشرات (الأبعاد) التي اشتمل عليها التقرير لدراسة الفقر في اليمن
المؤشرات (الأبعاد) التي شملها التقرير لدراسة الفقر في اليمن

ووفقًا لتقرير منظمة اليونيسف السنوي، الصادر عام 2023، يرزح أكثر من 80 في المئة من سكان البلاد تحت وطأة سوء التغذية ويكافحون من أجل مياه الشرب الآمنة والخدمات الصحية اللائقة، ولم يحصل معظم موظفي القطاع العام، بما في ذلك المعلمون والعاملون في مجال الرعاية الصحية، على رواتب منتظمة منذ سنوات، فيما يحتاج ما يقدر بنحو 21.6 مليون شخص، أي ثلثي السكان في اليمن، بما في ذلك 11 مليون طفل، إلى المساعدة الإنسانية والحماية.

منظمة اليونيسف السنوي عن الأوضاع في اليمن عام 2023
تقرير منظمة اليونيسف السنوي عن الأوضاع في اليمن عام 2023

عمليات جماعة الحوثي في البحر الأحمر

ويأتي تداول الادعاء، مع استمرار التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إثر استهداف جماعة الحوثي السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل، نصرة لأهل غزة. والتصعيد المحتمل من جانب الولايات المتحدة وحلفاء لها ضد الجماعة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لطائرة حربية يمنية الصنع من الجيل الرابع

الصورة قديمة وليست لوصول قوات بريطانية إلى سواحل اليمن حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة