` `

فيديو طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة قديم وليس بعد فتاويه الأخيرة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
18 مارس 2024
فيديو طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة قديم وليس بعد فتاويه الأخيرة
طلاب في جامعة القاهرة يطالبون بطرد علي جمعة عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر طرد طلاب جامعة القاهرة مفتي مصر السابق، علي جمعة، احتجاجًا على فتاويه الأخيرة في برنامج تلفزيوني يبث خلال شهر رمضان.

طرد علي جمعة من جامعة الأزهر

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2013، بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي وأحداث ميدان رابعة العدوية.

طرد محمد جمعة من ميدان القاهرة
طلاب يطردون مفتي مصر علي جمعة من جامعة القاهرة احتجاجًا على تأييده فض اعتصام رابعة العدوية

طلاب من جامعة القاهرة يطردون مفتي مصر

طالب عدد من طلاب جامعة القاهرة، في 22 سبتمبر /آيلول 2013، بطرد الشيخ علي جمعة، مفتي مصر آنذاك، خلال إشرافه على مناقشة رسالة ماجستير في كلية دار العلوم. وجاء الاحتجاج على خلفية مواقف المفتي المؤيّدة لفض اعتصام أنصار الرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، في ميدان رابعة العدوية، في يوليو/تموز 2013، والذي أسفر عن مقتل المئات وإصابة الآلاف.

واستنكر الأزهر في بيان الواقعة، وحث على احترام التقاليد العلمية والالتزام بآداب الحوار وقواعد الخلاف في التعبير عن الرأي.

علي جمعة يثير جدلًا في برنامجه الرمضاني "نور الدين" 

أثار "برنامج نور الدين" لمفتي مصر الأسبق علي جمعة، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر، جدلًا واسعًا في مصر وخارجها بسبب ردودٍ وفتاوى تخاطب الشباب والمراهقين والأطفال.

وقال جمعة، في البرنامج الذي بدأ عرضه في أول أيام رمضان، إنّ الجنة ليست حكرًا على المسلمين فقط، وإنّ غيرهم من الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة، مستشهدًا على ذلك بآية قرآنية.

وعند سؤاله عن حكم الشرع من العلاقة بين الجنسين خارج إطار الزواج، أجاب قائلاً إنّ "الصداقة بين الجنسين مباحة طالما فيها عفاف، أي أنّها خالية من المحرمات والسرية". وأجاز جمعة الاحتفال بالسنة الميلادية، معتبرًا إيّاه احتفالاً بالأنبياء. وأثارت إجاباته تلك جدلًا بين المصريين والعرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا

تصريح منزوع من سياقه للشيخ علي جمعة عن شرب الحشيش والصيام

الصورة ليست لحريق نفق الأزهر في القاهرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة