` `

الصورة لصاروخ إيراني وليست لصاروخ فرط صوتي صنّعه الحوثيون

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
28 مارس 2024
الصورة لصاروخ إيراني وليست لصاروخ فرط صوتي صنّعه الحوثيون
الصورة التُقطت خلال عرض عسكري إيراني عام 2020 (إكس)

الادعاء

صورة صاروخ فرط صوتي يمني جديد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة تظهر صاروخًا ادعت أنّ القوات المسلحة اليمنية نجحت في صناعته، وأشارت إلى أنه فرط صوتي تفوق سرعته 8 ماخ، وهو ذو قدرة تدميرية عالية وأنّ القوات المسلحة اليمنية أعلنت إدخاله الخدمة. 

صاورخ صنعه الحوثيون

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لصاروخ يمني فرط صوتي أعلن الحوثيون دخوله الخدمة مؤخرًا.

"أبو مهدي".. صاروخ كروز إيراني محلي الصنع

نشرت وكالة رويترز الصورة في 20 أغسطس/آب 2020، وهي لصاروخ كروز إيراني الصنع، يسمى "أبو مهدي"، ويبلغ مداه أكثر من ألف كيلومتر.

وذكرت رويترز أنّ الصورة التقطت خلال عرض عسكري إيراني، قُدّم فيه عدد من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز محلية الصنع. ونقلت رويترز عن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي قوله إنّ "أبو مهدي" هو أحدث صواريخ كروز التي ستعزز قوة الردع الإيرانية.

وأشارت إلى أنّ إعلان إيران يأتي في وقت كانت تسعى فيه واشنطن إلى تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران.

صاروخ أبو مهدي الإيراني

الحوثيون يستهدفون أربع سفن أميركية وبريطانية 

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024، عن تنفيذ ست عمليات عسكرية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، ضد سفن أميركية وبريطانية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيي سريع، إنّ العملية العسكرية استهدفت أربع سفن، وهي سفينة MAERSK SARATOGA الأميركية في خليج عدن، وسفينة APL DETROIT الأميركية في البحر الأحمر، وسفينة HUANG PU البريطانية في البحر الأحمر، وسفينة PRETTY LADY، التي كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة. وأضاف يحيي السريع أنّ سلاح الجو المسيّر استهدف في عملية نوعية مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر.

وقال سريع إنّ القوة الصاروخية استهدفت أيضًا عددًا من الأهداف الإسرائيلية في منطقة أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية حققت أهدافها.

بيان يحيى سريع

القسام تقنص جنديًّا إسرائيليًّا في محيط مجمع الشفاء

ومع إعلان الحوثيين عن استهداف سفن بريطانية وأميركية، تتواصل الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، الذي يحاصره الاحتلال منذ 10 أيام.

وفي بيان لها على حسابها على تليغرام، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، عن تمكن مقاتليها من قنص جندي إسرائيلي في محيط مجمع الشفاء الطبي. 

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل رقيب في لواء غيفعاتي خلال معارك جرت جنوبي قطاع غزة، وإصابة 22 عسكريَّا خلال الـ24 ساعة الفائتة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لطائرة حربية يمنية الصنع من الجيل الرابع

الفيديو لمناورات عسكرية وليس لاستهداف الحوثيين قوات أميركية وبريطانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة