` `

الصور قديمة وليست لكسوف الشمس الذي شوهد مؤخرًا في أميركا الشمالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
9 أبريل 2024
الصور قديمة وليست لكسوف الشمس الذي شوهد مؤخرًا في أميركا الشمالية
مجموعة صور من حوادث كسوف سابقة بعضها يعود لعقود (فيسبوك)

الادعاء

شاهد صور الكسوف الكلي للشمس في أميركا الشمالية ومعظم دول أوروبا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، أربع صور قال ناشروها إنها للكسوف الذي شهدته أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في قارة أميركا الشمالية أمس الاثنين 8 إبريل/نيسان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصور قديمة وليست من الكسوف الكلي الأخير الذي شهدته مناطق في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في أميركا الشمالية.

صور من حوادث كسوف سابقة

تعود الصورة الأولى إلى كسوف الشمس الذي شوهد في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة الأميركية يوم 21 أغسطس/آب عام 2017.

كسوف الشمس الذي شوهد في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة الأميركية يوم 21 أغسطس/آب عام 2017

بينما تعود الصورة الثانية إلى كسوف الشمس الذي شوهد في ولاية تكساس الأميركية يوم 21 مايو/أيّار عام 2012.

 كسوف الشمس الذي شوهد في ولاية تكساس الأميركية يوم 21 مايو/أيار عام 2012.

أمّا الصورة الثالثة فهي مأخوذة من فيديو أرشيفي نشرته وكالة غيتي للصور في 14 مارس/آذار عام 2012.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر مسبار على الصورة الرابعة منشورة على موقع فليكر للصور، على أنها لطائرة في الجو مقابل الشمس أثناء كسوف حلقي في سان دييغو بالولايات المتحدة الأميركية، يوم الرابع من يناير/كانون الثاني عام 1992.

طائرة في الجو مقابل الشمس أثناء كسوف حلقي في سان دييغو

وعثر مسبار أيضًا على صورة نشرتها وكالة ألامي للصور توثق ذلك الكسوف الحلقي الذي شوهد فوق شاطئ سان دييغو يوم الرابع من يناير 1992.

صورة متعلقة توضيحية

الكسوف الحلقي للشمس عام 1992

وفي الرابع من يناير عام 1992، حدث كسوف حلقي للشمس كان مرئيًا بشكل كلي وسط المحيط الهادئ وجنوب كاليفورنيا، وجزئيًا في شمال أستراليا والمحيط الهادئ وغرب أميركا الشمالية. وبلغت مدة الكسوف 11 دقيقة و41 ثانية، فيما بلغت نسبة انحجاب الشمس فيه 0.9179.

كسوف حلقي للشمس وسط المحيط الهادئ وجنوب كاليفورنيا 1992

كسوف كلي في أميركا الشمالية 2024

جاء تداول الادعاء تزامنًا مع حدوث كسوف كلي شهدته بعض مناطق قارة أميركا الشمالية في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا يوم أمس 8 إبريل، بلغت مدته أربع دقائق و28 ثانية.

وبدأ مسار الكسوف من أميركا الشمالية فوق ساحل المكسيك عند الساعة 11:07 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، واستمر المسار من المكسيك شمالًا ليدخل الولايات المتحدة من تكساس. وسافر عبر أوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين، كما شهدت أجزاء صغيرة من ولايتي تينيسي وميشيغان كسوفًا كليًا للشمس.

ودخل الكسوف كندا من جنوب أونتاريو، واستمر عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون. وخرج الكسوف من قارة أميركا الشمالية على الساحل الأطلسي لنيوفاوندلاند بكندا في الساعة 5:16 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

متى سيحدث كسوف الشمس القادم وأين؟

قالت وكالة ناسا إن أنحاء مختلفة من العالم ستشهد مزيدًا من حالات الكسوف خلال الأشهر والسنوات المقبلة، إذ سيحدث كسوف حلقي للشمس في أميركا الجنوبية، مع كسوف جزئي مرئي في أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي وأميركا الشمالية يوم الثاني من أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

كما سيحدث كسوف جزئي مرتين خلال العام المقبل، الأول سيكون يوم 29 مارس، سيُرى في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، أما الثاني فستراه أستراليا والقارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي يوم 21 سبتمبر.

وبحسب ناسا، فإن القارة القطبية الجنوبية، ستشهد كسوفًا حلقيًا للشمس مع كسوف جزئي مرئي في القارة القطبية الجنوبية وأفريقيا وأميركا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، في 17 فبراير/شباط عام 2026.

وسيحدث الكسوف الكلي التالي للشمس يوم 12 أغسطس 2026، في غرينلاند وأيسلندا وإسبانيا وروسيا وجزء صغير من البرتغال، مع حدوث كسوف جزئي في أوروبا وأفريقيا وأميركا الشمالية والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهادي.

متى سيحدث الكسوف القادم؟
جدول مواعيد حوادث الكسوف القادمة - وكالة ناسا

ما هو الكسوف وما هي أنواعه؟

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيلقي بظلاله على أجزاء من الأرض ويحجب وجه الشمس عن المراقبين في تلك المواقع. وللكسوف أربعة أنواع كلي وجزئي وحلقي وهجين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لكسوف الشمس الأخير في البرتغال أو أميركا الشمالية

الصورة مفبركة وليست لكسوف الشمس في البرتغال حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة