` `

الفيديو قديم وليس لكسوف الشمس الأخير في البرتغال أو أميركا الشمالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
9 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لكسوف الشمس الأخير في البرتغال أو أميركا الشمالية
مشهد من كسوف الشمس الجزئي في أميركا الشمالية عام 2019

الادعاء

شاهد كسوف الشمس الكلي الذي حدث منذ قليل في كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمشهد كسوف الشمس الكلي الأخير في البرتغال، بينما قال آخرون إنه في أميركا الشمالية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو المتدوال قديم ومنشور على يوتيوب منذ الثالث من يوليو/تموز عام 2019، على أنه لكسوف الشمس في أميركا الجنوبية.

وعثر مسبار على مقطع فيديو آخر، منشور على يوتيوب في الثالث من يوليو 2019، على أنه لكسوف الشمس الكلي عبر طائرة درون قبالة شاطئ لا سيرينا في تشيلي بأميركا الجنوبية.

صورة متعلقة توضيحية

كسوف الشمس في أميركا الجنوبية 2019

وفي الثاني من يوليو/حزيران 2019، حدث كسوف كلي للشمس ظهر بداية في سماء مدينة لا سيرينا في تشيلي وامتد عبر سلسلة جبال الأنديز قبل أن ينتهي مجال رؤيته بالقرب من بوينس آيرس في الأرجنتين.

وحضر آلاف السكان والسياح إلى شاطئ لا سيرينا لمشاهدة الكسوف الذي تراوحت مدته من 2.5 إلى 4.33 دقيقة، وذلك اعتمادًا على مكان وجود الشخص، وفق ما نقلت وسائل إعلام أجنبية عن مصادر في وكالات فضائية آنذاك.

مسار كسوف الشمس الكلي الذي شوهد في أميركا الشمالية عام 2019
مسار كسوف الشمس الكلي الذي شوهد في أميركا الشمالية عام 2019

كما شوهد كسوف الشمس حينها جزئيًا في الإكوادور وبيرو وبوليفيا وباراغواي وأوروغواي وأجزاء من كولومبيا والبرازيل وفنزويلا وبنما، بحسب وكالة ناسا.

كسوف الشمس في أميركا الشمالية 2024

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع حدوث كسوف كلي شهدته بعض مناطق قارة أميركا الشمالية في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، أمس، الاثنين 8 أبريل/نيسان.

وبدأ مسار الكسوف من أميركا الشمالية فوق ساحل المكسيك، 11:07 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، واستمر المسار من المكسيك، قبل أن يدخل الولايات المتحدة من تكساس، ويسافر عبر أوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين، كما شهدت أجزاء صغيرة من ولايتي تينيسي وميشيغان كسوفًا كليًا للشمس.

ودخل الكسوف كندا من جنوب أونتاريو، واستمر عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون. قبل أن يخرج مجاله من قارة أميركا الشمالية على الساحل الأطلسي لنيوفاوندلاند بكندا في الساعة 5:16 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ورقة وكالة ناسا عن تفاصيل كسوف الشمس الكلي 2024
ورقة وكالة ناسا عن تفاصيل كسوف الشمس الكلي 2024

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست لكسوف الشمس في البرتغال حديثًا

الصورة عبارة عن رسم توضيحي وليست لكسوف حقيقي للشمس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة