` `

الفيديو قديم وليس لسفينة إسرائيلية احتجزتها إيران في مضيق هرمز حديثًا

وئام صاحب وئام صاحب
أخبار
13 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لسفينة إسرائيلية احتجزتها إيران في مضيق هرمز حديثًا
الفيديو منشور في 2021 وليس لسفينة إسرائيلية احتجزتها إيران حديثًا (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر استيلاء إيران على سفينة إسرائيلية في مضيق هرمز حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه حديث وأنّه يوثق لحظة استيلاء إيران على سفينة اسرائيلية في مضيق هرمزونقلها إلى المياه الإيرانية.

إيران تستولي على سفينة إسرائيلية في مضيق هرمز

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويظهر عملية احتجاز ناقلة نفط فيتنامية من قبل إيران، في بحر عُمان عام 2021، وليس لعملية الاستيلاء على سفينة إسرائيلية في مضيق هرمز.

إيران تحتجز ناقلة نفط فيتنامية

يوثق الفيديو عملية احتجاز ناقلة النفط الفيتنامية "MV Sothys" في بحر عمان، في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2021، من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني.

الفيديو لعملية احتجاز سفية فيتنامية في بحر عمان في عام 2021
الفيديو لعملية احتجاز سفية فيتنامية في بحر عمان في عام 2021

وفي مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، نقلت وسائل الإعلام الإيرانية مقطع الفيديو الأصلي عن الحرس الثوري الإيراني، واحتفت بما اعتبرته عملية استعادة ناجحة لـ "النفط الإيراني المسروق". ويتعلق الأمر بحسب المصادر ذاتها بناقلة نفط إيرانية تحمل علم فيتنام، تعرّضت للقرصنة من قبل الولايات المتحدة في بحر عُمان، وأعادتها قوات الحرس الثوري الإيراني إلى بر الأمان بعد مواجهة مع مدمرات أميركية وسفن أخرى في المنطقة.

قوات الحرس الثوري الإيراني تحتجز ناقلة نفط فيتنامية في خليج عمان
قوات الحرس الثوري الإيراني تحتجز ناقلة نفط فيتنامية في خليج عمان

ورجّح محلّلون، حينها، أنّ تكون السفينة قد حاولت نقل النفط الإيراني الخام، الخاضع للعقوبات، إلى خارج إيران، وأنّ إيران احتجزتها وصادرت النفط كي تمنع الولايات المتحدة وحلفاءها من مصادرته. وأُفرج لاحقًا عن السفينة في ميناء بندر عباس بعدما سُحبت منها حمولة النفط بأمر قضائي.

إيران تحتجز سفينة إسرائيلية في مضيق هرمز

جاء تداول الادعاء بعدما أكّدت الإدراة الأميركية وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ما نقلته وسائل إعلام إيرانية من أنباء عن احتجاز قوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، سفينة مملوكة لتاجر إسرائيلي قرب مضيق هرمز. وتأتي حادثة الاحتجاز في سياق تهديدات إيرانية بالانتقام من إسرائيل، إثر الهجوم الذي استهدف مبنى قنصليتها في دمشق.

إيران تحتجز سفينة إسرائيلية قرب مضيق هرمز
إيران تحتجز سفينة إسرائيلية قرب مضيق هرمز

إسرائيل تستهدف القنصلية الإيرانية في دمشق

في الأول من إبريل/نيسان الجاري، شنت إسرائيل غارة على المكتب القنصلي الإيراني في دمشق. وأسفرت الغارة عن مقتل 16 شخصًا، بينهم ضابطان كبيران في الحرس الثوري، كان أحدهما يقود فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري، بالإضافة إلى خمسة مستشارين عسكريين. 

مخلفات الغارة الإسرائيلية التي استهدفت قنصلية إيران في دمشق
مخلفات الغارة الإسرائيلية التي استهدفت قنصلية إيران في دمشق (حساب خامنئي على إكس)

إيران تتوعد بالرد على الهجوم الإسرائيلي

توعد مسؤولون إيرانيون إسرائيل بالرد على هجوم قنصلية دمشق. وقال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي في منشورات على منصة إكس إنّهم، أي إيران، "سيجعلون الصهاينة يندمون على جريمة استهداف القنصلية الإيرانية في سوريا وجرائم أخرى مثلها".

وأضاف في تغريدة أخرى "النظام الصهيوني الشرير سيُعاقب من قبل رجالنا الشجعان".

علي خامنئي يتوعّد إسرائيل بالرد على هجوم قنصلية دمشق
علي خامنئي يتوعّد إسرائيل بالرد على هجوم قنصلية دمشق

وفي السياق أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي والموساد صادقا على خطط لمهاجمة إيران في حال استهدفت تل أبيب.

ونشرت الولايات المتحدة الأمريكية سفينة صواريخ بقدرات دفاعية واعتراضية عالية قرب السواحل الإسرائيلية، تحسبًا لردّ إيراني محتمل. فيما أجلت فرنسا رعاياها الدبلوماسيين في إيران، ودعت بريطانيا رعاياها في إسرائيل إلى المغادرة.

إقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاستهداف الحوثيين سفينة حربية في البحر الأحمر

الصورة قديمة وليست لنشر أنظمة دفاعية أميركية على الحدود الأردنية العراقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة