` `

الفيديو لمسيرة مشبوهة أسقطتها إسرائيل في إيلات قبل أسبوع من الهجوم الإيراني

وئام صاحب وئام صاحب
أخبار
15 أبريل 2024
الفيديو لمسيرة مشبوهة أسقطتها إسرائيل في إيلات قبل أسبوع من الهجوم الإيراني
نُشر الفيديو للمرة الأولى قبل أسبوع من الهجوم الإيراني على إسرائيل (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق لحظة سقوط صواريخ إيرانية على مدينة إيلات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق لحظة سقوط صواريخ إيرانية على مدينة إيلات المحتلة.

الصواريخ الإيرانية تتساقط على أم الرشراش (إيلات)

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ نُشر الفيديو للمرة الأولى قبل أسبوع من الهجوم الإيراني على إسرائيل، وهو يوثّق عملية اعتراض طائرة مُسيّرة دخلت المجال الجوي الإسرائيلي، وليس لصواريخ إيرانية سقطت على إيلات.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تسقط طائرة مُسيّرة باستخدام القبة البحرية

يوثق مقطع الفيديو المتداول لحظة إسقاط إسرائيل طائرة مسيرة مشبوهة، دخلت مجالها الجوي بالقرب من إيلات، جنوبي إسرائيل، في الثامن من إبريل/نيسان الجاري. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي حينها أنّ الطائرة أُسقطت بواسطة منظومة القبة الحديدية المثبتة على سطح سفينة حربية. ورجحت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الطائرة المسيرة انطلقت من العراق.

تاينظام القبة الحديدية على متن سفينة إسرائيلية يُسقط طائرة مسيرة مشبوهة فوق إيلات
تايمز أوف إسرائيل: نظام القبة الحديدية على متن سفينة إسرائيلية يُسقط طائرة مسيرة مشبوهة فوق إيلات

منظومة القبة البحرية الإسرائيلية

استخدمت منظومة القبة البحرية الإسرائيلية للمرة الأولى في إسقاط الطائرة المسيرة المشبوهة، التي دخلت المجال الجوي الإسرائيلي، في الثامن إبريل الجاري، وهي النموذج البحري للقبة الحديدية، المستحدث لحماية السفن والأصول البحرية.

تُعرف المنظومة بإسم  C-Dome، ويتم تشغيلها بواسطة أربع سفن حربية، ما يتيح تحركها في عرض البحر. طورت القبة البحرية شركة "رافائيل" في عام 2016، وخضعت لعدّة اختبارات ناجحة في السنوات السابقة، وصولًا إلى الاختبار الحقيقي الأول قبل حوالي أسبوع، عندما اعترضت بنجاح طائرة مسيرة. وتشير بعض المصادر إلى أنّ تكلفة كلّ عملية إطلاق من المنظومة تصل إلى نحو 50 ألف دولار.

منظومة القبة البحرية الإسرائيلي أثناء اختبار بالدخيرة الحية عام 2022
صورة للجيش الإسرائيلي تظهر منظومة القبة البحرية الإسرائيلية أثناء اختبار بالذخيرة الحية عام 2022 (Getty)

الهجوم الإيراني على إسرائيل

جاء تداول الادّعاء بعدما شنّت إيران هجومًا بالصواريخ والمسيرات على إسرائيل، ردًّا على  قصف استهدف قنصليتها في دمشق، في الأول من الشهر الجاري، وتعتقد إيران أنّ إسرائيل تقف وراءه.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، أنّ عدد المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل، مساء السبت، تجاوز 350، وأنّ 99 في المئة منها اعتُرض بنجاح بفضل "تحالف دفاعي موحّد من الحلفاء الدوليين، على رأسهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وشركاء آخرون في المنطقة".

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام عن التلفزيون الرسمي الإيراني، قال محمد باقري، رئيس هئية الأركان المشتركة للقوات الإيرانية المسلحة، أمس الأحد، إنّ الهجوم الإيراني على إسرائيلي "حقّق كلّ أهدافه".

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإطلاق إيران دفعات من صواريخها باتجاه إسرائيل

الصورة من قصف الاحتلال على غزة وليست من الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة