` `

فيديو اختباء إسرائيليين من الصواريخ ليس خلال الهجوم الإيراني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 أبريل 2024
فيديو اختباء إسرائيليين من الصواريخ ليس خلال الهجوم الإيراني
القبة الحديدية تتصدى لرشقة صواريخ من غزة في يوليو 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو للدفعة الأولى من المسيرات الإيرانية فوق الأراضي المحتلة. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للدفعة الأولى من الصواريخ والمسيرات الإيرانية فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويظهر هلع ومحاولة اختباء لإسرائيليين أثناء وجود الصواريخ في السماء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو صُوّر في مستوطنة إسرائيلية لكن ليس بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

القبة الحديدية تتصدى لرشقة صاروخية على مستوطنة سديروت

عثر مسبار على مقطع الفيديو منشورًا في قناة تيليغرام خاصة بنقل أخبار الاحتلال الإسرائيلي يوم الخامس من يوليو/تموز عام 2023، دون ذكر تفاصيل حوله.

كما وجد مسبار مشاهد من الفيديو المتداول نشرتها قناة الحدث على حسابها في منصة إكس، يوم الخامس من يوليو، وذكرت أنها لاعتراض القبة الحديدية صواريخ فوق سماء مستوطنة سديروت.

صورة متعلقة توضيحية

و بحث مسبار عبر خرائط غوغل عن مواقع المعالم التي ظهرت أسمائها في الفيديو مثل لائحة Ma7، وتبين أن الفيديو ملتقط بالفعل في مستوطنة سديروت وتحديدًا على طريق مناحم بيجن جانب محطة وقود تابوز ومول 7، إذ تطابقت أشكال المباني والمعالم واللوحات الإعلانية ورصيف الطريق في الفيديو المتداول حديثًا مع تلك التي ظهرت في فيديو قناة الحدث.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأعلن الجيش الإسرائيلي في الخامس من يوليو 2023، أن القبة الحديدية تصدت لخمسة صواريخ في سماء سديروت مصدرها قطاع غزة.

ولم تتبنَّ أي جهة فلسطينية عملية إطلاق الصواريخ حينها، إلا أن الاحتلال حمّل حماس مسؤولية القصف الصاروخي وشن غارات جوية على قطاع غزة ردًّا على ذلك.

صورة متعلقة توضيحية

الرد الإيراني على قصف إسرائيل مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق

جاء تداول الادعاء بعد إعلان إيران مساء السبت 13 إبريل/نيسان الجاري، عن بدء الهجوم بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية ضد إسرائيل في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الوعد الصادق".

وفيما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن الجيش استهدف قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية في النقب بنجاح، والتي كانت مُنطلقًا للهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وبعد ساعات قليلة من بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، أعلن وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان عن انتهاء العملية التي وصفها بأنها كانت "محدودة" و"لم تستهدف مواقع اقتصادية أو مدنية".

وأضاف عبد اللهيان أنهم كانوا أبلغوا الولايات المتحدة قبل 48 ساعة من بدء العملية التي كانت رسالة تحذيرية لإسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من سيطرة الحرس الثوري الإيراني على سفينة إسرائيلية

الصورة من قصف الاحتلال على غزة وليست من الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة