` `

المشاهد قديمة وليست لآثار دمار خلفته الصواريخ الإيرانية في مطار إسرائيلي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 أبريل 2024
المشاهد قديمة وليست لآثار دمار خلفته الصواريخ الإيرانية في مطار إسرائيلي
مشاهد قديمة لطائرات أميركية (إكس)

الادعاء

مقطعا فيديو لآثار دمار خلفته الصواريخ الإيرانية على مطار إسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطعي فيديو ادّعى ناشروهما أنّهما من مشاهد دمار خلّفته الصواريخ الإيرانية في مطار إسرائيلي، خلال هجومها يوم السبت 13 إبريل/نيسان الجاري.

ادعاءً يفيد بأن المشاهد تعود لآثار دمار خلفه الهجوم الإيراني على مطار إسرائيلي
ادعاءً يفيد بأن المشاهد تعود لآثار دمار خلفه الهجوم الإيراني على مطار إسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ اللقطات الظاهرة على شكل فيديو، عبارة عن صورتان ثابتتان، تم اجتزاؤهما وتحريكهما حتى تظهرا كمشاهد منفصلة.

إعصار أندرو في الولايات المتحدة عام 1992

وتبين أنّ اللقطات الأولى، مفصلة كأجزاء من صورة واحدة، تعود في الأصل إلى الأضرار التي لحقت بالقاعدة الجوية الأميركية هومستيد، عقب إعصار أندرو في ولاية فلوريدا في أغسطس/آب عام 1992. 

آثلر الدمار الذي خلفه إعصار أندرو في قاعدة جوية أميريكة عام 1992
آثار الدمار الذي خلفه إعصار أندرو في قاعدة جوية أميركية عام 1992

وفي الفترة الممتدة بين 16 إلى 28 أغسطس عام 1992، ضرب إعصار أندرو العديد من المناطق في الولايات المتحدة الأميركية ومنها ولاية فلوريدا، وكانت قوته من الدرجة الخامسة.

وأسفر الإعصار عن مقتل حوالي 65 شخصًا في ولاية فلوريدا بينهم 26 شخصًا قتلوا بشكل مباشر و39 بطريقة غير مباشرة، إضافة إلى مقتل سبعة أشخاص في ولاية لويزيانا وأضرار قُدرت بنحو مليار دولار، كما أوقع أضرارًا في قاعدة هومستيد الجوية وفي الطرقات والشركات والمنازل والمحاصيل الزراعية.

قاعدة أحمد الجابر الجوية في الكويت

بينما تعود باقي اللقطات إلى صورة ثابتة لطائرة أميركية في ملجأ طائرات مُدمر في قاعدة أحمد الجابر الجوية بالكويت أثناء عملية المراقبة الجنوبية في 27 مارس/آذار عام 1998.

طائرة أمريكية في ملجأ طائرات مدمر عام 1998
طائرة أمريكية في ملجأ طائرات مدمر عام 1998

وتستخدم القوات الأميركية والبريطانية قاعدة أحمد الجابر التي تقع على بعد 75 ميلًا جنوبي العراق، لحراسة ما يسمى بمنطقة حظر الطيران الجنوبية، وهي المنطقة التي تم حظر الطيران العراقي فيها عقب انتهاء حرب الخليج الثانية، والتي شنتها قوات التحالف الدولي لإخراج قوات الرئيس العراقي السابق صدام حسين من الكويت عام 1991، وأطلقت قوة المهام المشتركة التابعة للقيادة المركزية الأميركية، عملية المراقبة الجنوبية في أغسطس عام 1992 ولغاية عام 2003. 

الرد الإيراني على قصف إسرائيل لسفارة إيران بدمشق

ويأتي تداول الادعاء، عقب إعلان إيران مساء السبت 13 إبريل الجاري، عن بدء الهجوم بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية ضد إسرائيل في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الوعد الصادق".

وقال رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، إنّ الهجوم دمّر موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين، محذّرًا إسرائيل من الرد.

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه اعترض أكثر من 200 هدف إيراني، وأنّ صواريخ إيرانية أصابت مطارًا عسكريًا إسرائيليًا وألحقت أضرارًا مادية طفيفة، فيما تعرّضت طفلة لجروح جراء الهجوم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لتفعيل نظام القبة الحديدية في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني

الفيديو لحريق غابات وليس من الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة