` `

هل يمكن التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان؟

صحة
11 مايو 2023
هل يمكن التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان؟
يمكن التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان بالعديد من الطرق المختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعود السبب في الطبقة البيضاء على اللسان إلى الإصابة ببعض أمراض الفم، أو عدم مراعاة تنظيف الفم بالشكل المناسب في كثير من الأحيان. يتطرق هذا المقال إلى العديد من الأسباب التي ينتج عنها ظهور هذه الطبقة البيضاء مع العديد من الإرشادات للتعامل معها والتخلص منها، كما يسلط الضوء على بعض إرشادات الوقاية من الطبقة البيضاء التي تظهر على اللسان عند البعض.

هل يمكن التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان؟

يمكن التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان بالعديد من الطرق المختلفة، إلا إن ذلك يستدعي معرفة السبب الذي يؤدي إلى ظهور الطبقة البيضاء للتعامل معها بشكل صحيح والحد من فرصة ظهورها مرة أخرى، وينبغي تجنب كشط هذه الطبقة قبل مراجعة الطبيب المختص، حتى لا يتسبب كشطها بحدوث النزيف في اللسان إذا كان مصابًا بداء المبيضات الفموي، الذي يطلق عليه اسم القلاع الفموي أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان؟

من الضروري معرفة كيفية التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان بشكل صحيح، حتى لا يؤدي التخلص منها إلى أية مضاعفات أخرى، ويكون ذلك بالذهاب إلى الطبيب المختص، ثم إجراء التشخيص الطبي لمعرفة السبب الذي يقف وراء ظهور اللسان باللون الأبيض، وبعدها يجب على المرء اتباع جميع تعليمات الطبيب في طريقة التعامل مع هذه الطبقة البيضاء.

ما إرشادات تنظيف اللسان من الطبقة البيضاء والتعامل معها؟

عند ظهور طبقة بيضاء على اللسان عند الأطفال أو الكبار يمكن اتباع العديد من الإرشادات لتنظيفها في المنزل والتعامل معها على نحو صحيح لتجنب المضاعفات. تتضمن القائمة الآتية عدة من إرشادات تنظيف اللسان من الطبقة البيضاء في المنزل:

  • تنظيف اللسان بالفرشاة: يمكن الاعتماد على فرشاة ناعمة لتنظيف اللسان والتخلص من الطبقة البيضاء التي تعلوه، وكذلك يمكن للمرء استخدام المكشطة المخصصة لهذه الغاية عند الحاجة.
  • استخدام الماصة للمشروبات: بدلًا من شرب المشروبات المختلفة من الإناء مباشرةً يستطيع المرء الاعتماد على الماصّة، لتقليل فرصة انتشار الطبقة البيضاء وتفشيها، وضمان عدم ظهور أية مضاعفات جديدة.
  • تناول مكملات البروبيوتيك: يمكن لمكملات البروبيوتيك -المعروف باسم المعينات الحيوية- أن تساعد في التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان أو التقليل من أعراضها، وهي من سلالات البكتيريا النافعة.
  • تجنب كبريتات لوريل الصوديوم: تحتوي العديد من أنواع معجون الأسنان على كبريتات لوريل الصوديوم، ويمكن لهذه الكبريتات أن تؤثر على الطبقة البيضاء على اللسان بشكل سلبي، ولذلك ينبغي تجنبها.
  • اختيار الأطعمة المناسبة: عند ظهور الطبقة البيضاء على لسان المرء ينبغي عليه اختيار الأطعمة المناسبة، وتجنب الأطعمة الساخنة أو الحارة أو الصلبة، أو أيًا من الأطعمة الأخرى التي تؤثر على الحالة بشكل سلبي.
  • استخدام صودا الخبز: يستطيع المرء الاعتماد على صودا الخبز من خلال إضافتها إلى فرشاة الأسنان، ثم استخدامها لفرك اللسان والأسنان واللثة، لتقليل البكتيريا التي تتسبب بظهور الطبقة البيضاء على اللسان.
  • الابتعاد عن التدخين: هناك الكثير من الآثار السلبية التي يتسبب بها التدخين؛ بما في ذلك زيادة حالة الطبقة البيضاء على اللسان سوءًا، ولذلك ينبغي الابتعاد عن تدخين السجائر عند ظهور الطبقة البيضاء.
  • شرب كميات كافية من المياه: لا بُد من استهداف الحصول على الكميات الكافية من المياه عند ظهور الطبقة البيضاء على اللسان لتجنب الجفاف، ويكفي لذلك شرب 8 أكواب يوميًا حسب موقع كليفلاند كلينك.
  • تناول الثوم: يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية التي تقاوم الالتهابات الناتجة على الفطريات والبكتيريا، ما يساعد في الحد من أعراض الطبقة البيضاء التي تظهر على اللسان أحيانًا.

ما هو سبب الطبقة البيضاء على اللسان؟

إن سبب الطبقة البيضاء على اللسان ليس واحدًا، لكن هناك كثيرًا من الأسباب؛ بما في ذلك بعض أسباب فطريات اللسان عند الأطفال والكبار. فيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب ظهور الطبقة البيضاء على اللسان:

  • عدم العناية بنظافة الفم: لا يراعي بعض الأشخاص تنظيف الفم بشكل جيد، سواءً كان ذلك بالفرشاة والمعجون أو مختلف الوسائل الأخرى التي يُوصي بها الأطباء، ويؤدي ذلك إلى ظهور طبقة بيضاء على اللسان في بعض الأحيان.
  • تدخين السجائر: يواجه الأفراد الذين يدخنون السجائر كثيرًا من المشاكل الصحية؛ بما فيها ظهور الطبقة البيضاء على اللسان أحيانًا، وكذلك يمكن أن يتسبب مضغ التبغ بدلًا من تدخينه بظهور هذه الطبقة.
  • المعاناة من حالة اللسان الجغرافي: تتميز حالة اللسان الجغرافي بظهور بقع ذات لون أحمر مع حدود بيضاء على اللسان، ولا تتسبب هذه الحالة بأية مشاكل صحية على المدى البعيد، كما أنها ليست مُعدية أيضًا.
  • تناول المضادات الحيوية: تستدعي بعض المشاكل الصحية التي يصاب بها الإنسان إلى تناول المضادات الحيوية، وتؤدي هذه المضادات إلى ظهور العدوى في الفم مما يتسبب بتشكُّل الطبقة البيضاء.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: يتضمن النظام الغذائي للبعض كميات قليلة من الفواكه والخضروات والأطعمة اللينة الأخرى، ويمكن أن يؤدي هذا النظام الغذائي السيء إلى ظهور طبقة بيضاء تغطي اللسان.
  • الإصابة بالحزاز المسطح: يعد الحزاز المسطح من المشاكل الصحية التي تصيب الفم أحيانًا، ويؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على اللسان إلى جانب البقع التي تظهر داخل الخد، ويتسبب كذلك بالتهاب في اللثة.
  • التنفس عن طريق الفم: يعتاد البعض أخذ النفس وإتمام عملية الشهيق والزفير بالاعتماد على الفم بدلًا من الأنف، ويزيد ذلك من فرصة تشكّل الطبقة البيضاء على اللسان، ولذلك يُفضّل التنفس من الأنف بشكل صحيح.
  • جفاف الفم: يُصاب بعض الأشخاص بجفاف الفم نتيجة لبعض المشاكل الصحية، أو بسبب تناول بعض الأدوية مثل علاجات السرطان ومرخيات العضلات، وهو سبب الطبقة البيضاء على اللسان عند البعض.
  • الإصابة بالصداف: يُعرف الصداف بعدة من الأسماء الأخرى، ومنها: اللطاخ الأبيض، ويتسبب بظهور بقع بيضاء على اللسان أو اللثة أو داخل الخدين، ولا تتأثر هذه الطبقة عند فركها.
  • التهيّج من الحواف الحادّة: يمكن أن يؤدي استخدام طقم الأسنان أو غيرها من الأدوات ذات الحواف الحادة إلى تهيج الفم واللسان، وهو ما يتسبب بظهور طبقة بيضاء على اللسان في بعض الأحيان حسب ميديكال نيوز توداي.
  • داء المبيضات الفموي: يُطلق على داء المبيضات الفموي اسم القلاع الفموي أيضًا، وإلى جانب الطبقة البيضاء على اللسان هناك عدة أعضاء أخرى تصاحب هذا المرض، ومنها: فقدان التذوق، والشعور بالألم خصوصًا عند الأكل أو الشرب.
  • داء الزهري: يعد الزهري من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي بين البشر، ويمكن أن تتسبب بأعراض تظهر في عدة أماكن من الجسم، وأبرزها: القروح والطبقة البيضاء على اللسان أو الشفتين.
  • لسان الحليب: يشيع ظهور اللسان الأبيض عند الأطفال في فترة الرضاعة، ويؤدي إلى ظهور طبقة بيضاء يمكن إزالتها بسهولة كبيرة، وتزول هذه الطبقة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة على نحوٍ منتظمٍ.

متى يستدعي تنظيف اللسان من الطبقة البيضاء مراجعة الطبيب؟

لا بد من زيارة الطبيب لمعرفة أسباب فطريات اللسان عند الأطفال والكبار وما ينتج عنها من الطبقة البيضاء في كثير من الأحيان، وتكون مراجعة الطبيب المختص ضرورية إذا شعر المرء بألم في اللسان أو ظهر لديه القلق بسبب التغيرات التي تطرأ على شكل اللسان، وكذلك من الضروري زيارة الطبيب للتحقق وإجراء التشخيص إذا ظهرت الطبقة البيضاء على اللسان واستمر ظهورها عدة أسابيع حسب مايو كلينيك.

الوقاية من ظهور طبقة بيضاء على اللسان

للوقاية من ظهور طبقة بيضاء على اللسان عند الاستيقاظ أو في أي وقت آخر من اليوم؛ يمكن للمرء مراعاة كثير من الإرشادات، وفيما يأتي قائمة بالعديد منها:

  • تنظيف الفم: لا بد من الحرص على تنظيف الفم بشكل دوري وعدم ترك نظافة الفم لأي سبب من الأسباب، حتى يضمن المرء عدم الإصابة بأي من الفطريات أو الالتهابات التي تؤدي إلى الطبقة البيضاء.
  • استخدام مكشطة اللسان: يمكن للمرء زيارة الصيدلية للحصول على مكشطة اللسان الطبية التي يتم الاعتماد عليها في تنظيف اللسان يوميًا، للحد من ظهور الطبقة البيضاء، وبدلًا من المكشطة يمكن تنظيف اللسان بالفرشاة يوميًا.
  • اتباع نمط الحياة الصحي: لا شك بأن نمط الحياة يؤثر على ظهور الطبقة البيضاء بشكل كبير، ولذلك ينبغي على المرء اتباع نمط حياة يخلو من تدخين السجائر، مع تناول الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للوقاية.
  • المحافظة على رطوبة الفم: من الضروري المحافظة على رطوبة الفم بشكل دائم وتجنب الإصابة بالجفاف الذي يؤدي إلى ظهور طبقة بيضاء على اللسان، ويكون ذلك من خلال شرب الماء بشكل أساسي إلى جانب السوائل الأخرى.
  • مراجعة الطبيب بشكل دوري: من الجيد مراجعة طبيب الفم والأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر، وذلك للمحافظة على نظافة الفم والتحقق من عدم الإصابة بأية أعراض يمكن أن تتطور إلى ظهور الطبقة البيضاء على اللسان.

هل يمكن ظهور اللسان بلون آخر غير الأبيض؟

بدلًا من ظهور طبقة بيضاء على اللسان عند الأطفال أو الكبار يظهر اللسان بألوان أخرى أحيانًا، ومنها: اللون البني أو الأسود الذي يشبه الفراء، ويُعرف باسم اللسان المشعر، وكذلك يظهر اللسان باللون الأسود أحيانًا بسبب تناول مضادات الحموضة، ويصبح لون اللسان أحمر لامعًا أحيانًا، ويكون علامة مبكرة للإصابة بداء كاواساكي الذي يعد من الأمراض النادرة والخطيرة، ويكون اللسان الأحمر اللامع إحيانًا بسبب الحمى القرمزية أو نقص بعض الفيتامينات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تبييض الأسنان منزليًا؟

هل يمكن التخلّص من تصبّغ الأسنان؟

هل لصقات تبييض الأسنان مفيدة فعلاً؟

هل يمكن علاج عصب الأسنان في البيت؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على