` `

هل فوائد أحجار الطاقة مثبتة علميًا؟

علوم
4 سبتمبر 2024
هل فوائد أحجار الطاقة مثبتة علميًا؟
إن فوائد أحجار الطاقة غير مثبتة علميًا وتصنف ضمن العلوم الزائفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يزداد استخدام أحجار الطاقة خلال الوقت الراهن للحصول على الكثير من الفوائد العلاجية أو للتخلص من المشاكل النفسية التي يعاني منها البعض، ولكن العلم لا يدعم وجود قوة شفائية أو علاجية في هذا النوع من الأحجار، ولذلك ينبغي على المصابين بأي من المشاكل الصحية أو النفسية مراجعة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب والتعامل مع حالته.

هل فوائد أحجار الطاقة مثبتة علميًا؟

كثيرًا ما يبحث المختصون لتحديد هل الطاقة في الأحجار صحيحة أم لا، وعادةً ما يتم إدراج هذه الطاقة وفوائدها ضمن العلوم الزائفة حسب هيلث لاين، وهذا يعني أنها غير مثبتة علميًا، وربما يحصل البعض على فوائد من تجربة هذه الأحجار، ولكن ذلك لا يعود إلى قوة موجودة في الحجارة، وإنما يُعزى إلى التأثير النفسي فحسب.

قبل معرفة ما هي فوائد حجر الطاقة لا بد من التعرّف على حقيقة هذه الأحجار
تعود أصول الفلسفة الحديثة للاستشفاء بأحجار الطاقة إلى الثقافات الآسيوية

ما هي أحجار الطاقة؟

قبل معرفة ما هي فوائد حجر الطاقة لا بد من التعرّف على حقيقة هذه الأحجار، وهي أحجار يعتقد البعض بأن فيها طاقة مودعة تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية أو النفسية، كما يتم استخدام بعضها للحصول على الطاقة الإيجابية والتخلص من الطاقة السلبية، وتتفاوت هذه الأحجار في خصائصها الكيميائية وقيمتها بشكل كبير.

إلى أي الثقافات تعود أصول الاستشفاء بأحجار الطاقة؟

توجد عدة من أنواع أحجار الطاقة التي تستخدم للاستشفاء والتعامل مع الأمراض الجسدية أو النفسية، وتعود أصول الفلسفة الحديثة للاستشفاء بهذه الأحجار إلى الثقافات الآسيوية، وعلى رأسها: المفهوم الصيني لطاقة تشي، وكذلك مفهوم الشاكرات الهندوسي أو البوذي، وهذا يعني أنها لا تنبني على أساس علمي، وإنما على بعض الأساطير من الثقافات المختلفة الآسيوية.

ماذا تفعل أحجار الطاقة؟

لا يمكن لأحجار الطاقة فعل شيء حقيقي للشفاء، وإنما يعتقد بعض مستخدميها بأنها مفيدة في شفاء الروح والعقل والجسد، ويرون بأن لها خصائص علاجية من خلال تعزيز تدفق الطاقة الجيدة وتخليص الجسم والعقل من الطاقة السلبية التي تؤثر عليها وتتسبب بالعديد من المشاكل النفسية أو الجسدية.

أنواع أحجار الطاقة الشائعة

يصعب تحديد كم عدد أحجار الطاقة؛ فإنها كثيرة جدًا، ولكن هناك العديد من الأنواع التي يشيع استخدامها من هذه الأحجار بالرغم من كونها مندرجة ضمن العلوم الزائفة التي لا يؤيدها العلم. تتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الأنواع مع استخداماتها عند الذين يعتقدون بأن لها قوة شفائية:

  • الجمشت: يعتقد المستخدمون لأحجار الجمشت بأن لها طاقة مهدئة، وعادة ما يتم دمج هذه الأحجار مع الممارسات التأملية، كما أنها تستخدم للتطهير بالإضافة إلى تعزيز قوة الإرادة عند الإنسان حسب فيري ويل هيلث.
  • حجر القمر: إن حجر القمر من الأحجار الكريمة التي يتم استخدامها للعلاج بالطاقة، وذلك بهدف تحفيز مشاعر القوة الداخلية والنمو، كما أنه يستخدم لما يتعلق بالحب أيضًا.
  • الكوارتز الشفاف: تتميز أحجار الكوارتز الشفاف بتعدد استخدامها عند المعالجين بأحجار الطاقة، وذلك لأنها -بحسب اعتقادهم- تسهم في تحسين النوايا وتعزيز الطاقة الإيجابية، وتستخدم في المساعدة على اكتساب الوضوح عند التفكير.
  • عين الببر: يتم استخدام عين الببر للحصول على الثروة من قبل مستخدمي أحجار الطاقة، ويعتقدون بأنه من الأحجار التي تقلل من الخوف، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز الدافع عند مستخدمها.
  • الكوارتز الوردي: يعتقد مستخدمو أحجار الطاقة بأن الكوارتز الوردي يساعد في التشافي بالإضافة إلى تعزيز الاتصال والحب والثقة والراحة والانسجام، ويُعرف هذا النوع من الأحجار باسم حجر الحب أيضًا.
  • حجر الدم: إن حجر الدم واحد من أحجار الطاقة المستخدمة للاستشفاء من الأمراض والمشاكل الصحية الجسدية، وذلك لاعتقاد البعض بأنه يُحسّن الدورة الدموية ويعزز من صحة الدم.
  • السترين: يمكن لأحجار السترين أن تساعد في تعزيز مستويات الإبداع والثقة بالنفس، ويرتبط هذا النوع من الأحجار بالنجاح والإرادة والثقة حسب اعتقاد المستخدمين، ويتم اصطحابه للحصول على مزيد من الطاقة الإيجابية.
  • الأوبسيديان: يعتقد البعض بأن أحجار الأوبسيديان تتمتع بطاقة وقائية؛ نظرًا لقدرتها على تعزيز القوة ومنع الطاقة السلبية من الوصول إليهم، وذلك إلى جانب مساعدتها في تواصل المرء مع نفسه الحقيقية.
  • اليشب: يعتقد البعض بأن أحجار اليشب تستطيع نزع الطاقة السلبية بالإضافة إلى تعزيز مشاعر الثقة بالنفس عند الإنسان، وهو ما يسهم في علاج التوتر والعديد من المشاكل النفسية الأخرى.
  • الفيروز: يعتقد مستخدمو أحجار الطاقة بأن أحجار الفيروز تهدئ المشاعر وتسهم في جلب الحظ السعيد، وهي من الأحجار التي يتم استخدامها والاعتماد عليها من قبلهم للحصول على الثروة.
  • الياقوت: لا شك بأن الياقوت من أنواع الأحجار ذات الأسعار المرتفعة، ويتم استخدامه من قبل البعض لدعم النشاط الجنسي والحسي، وهو أحد الأحجار التي لها علاقة بالحب أيضًا حسب اعتقاد المستخدمين.

طرق استخدام أحجار الطاقة المختلفة

يتم استخدام أقوى حجر طاقة وغيره من أحجار الطاقة الأخرى بعدة من الطرق للحصول على الفوائد المرجوة منها، على الرغم من عدم وجود أية أدلة علمية تثبت صحة هذه الفوائد، ومن ذلك: استخدام الأحجار في المجوهرات القابلة للارتداء، واصطحابها مع المرء في جميع الأماكن التي يذهب إليها دون حاجة إلى نزعها.

يستخدم البعض أحجار الطاقة من خلال وضعها ثم تصور الطاقة العلاجية التي تتضمنها، وفي بعض الأحيان يتم استخدام هذه الأحجار مع التأمل، أو عن طريق وضعها في المنزل أو مكان العمل للمساعدة في توفير بيئة إيجابية بشكل أكبر، وينبغي على المرء تجنب استخدام هذه الأحجار عند الإصابة بأي من المشاكل واستشارة المختصين للوصول إلى الحل المناسب.

الاستخدامات غير العلاجية لأحجار الطاقة

عند البحث لمعرفة كم عدد أحجار الطاقة يتضح بأنها كثيرة، وتستخدم في العديد من الحقول المختلفة التي لا علاقة لها بالعلاجات الزائفة، وتتضمن القائمة عدة من الاستخدامات غير العلاجية لهذه الأحجار:

  • المجوهرات: هناك الكثير من أحجار الطاقة التي تندرج ضمن قائمة الأحجار الكريمة ذات الثمن الباهظ والمظهر الجذاب، ولذلك يتم استخدامها في العديد من المجوهرات، ومنها: الخواتم التي توضع في اليد، والقلائد التي تعلق على الرقبة.
  • زجاجات المياه: هناك العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج زجاجات المياه من الأحجار الكريمة المعروفة باسم أحجار الطاقة، وعلى رأسها الكريستال.
  • الغليون: يتم استخدام الغليون للتدخين منذ وقت طويل، ولا يزال مستخدمًا حتى الوقت الراهن من قبل البعض، وفي بعض الأحيان يتم إنتاج هذا النوع من أدوات التدخين بالاعتماد على ما يعرف باسم أحجار الطاقة.

أبرز التطبيقات العملية للعلاج بالطاقة

إلى جانب استخدام أحجار الطاقة للعلاج توجد العديد من التطبيقات الأخرى لهذا النوع من العلاجات خلال الوقت الراهن أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز التطبيقات العملية الموجودة للعلاج بالطاقة:

  • اليوجا: تعود أصول اليوجا إلى الديانة الهندوسية، وتتم ممارستها من قبل الهندوس للوصول إلى السيطرة التامة على الجسد، وذلك بهدف استجماع الطاقة الذهنية والبدنية، وهي من أساليب وتطبيقات العلاج البطاقة خلال الوقت الراهن.
  • التاي شي شوان: تتكون التاي شي شوان من مجموعة حركات متسلسلة تشبه الرقص، وعادة ما يفضل ممارستها في الهواء الطلق، ويزعم البعض بأن لهذه الممارسات قوة علاجية وفوائد صحية تتعلق بالطاقة.
  • الماكروبيوتيك: عند ترجمة الماكروبيوتيك من اليونانية القديمة إلى العربية يكون يصبح معناها فن الصحة، وهي ممارسات تهدف إلى تحقيق الصحة بالإضافة إلى الصفاء الذهني، والتحكم بالطاقة الكامنة داخل جسم الإنسان.
  • العلاج بالريكي: تنتشر ممارسات العلاج بالريكي على نطاق واسع في العديد من الدول حول العالم خلال الوقت الراهن، وتعتمد هذه الممارسات على الاستفادة من الطاقة الكونية بشكل أساسي للاستشفاء والحصول على العديد من الفوائد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الألماس؟

هل الرخام من الصخور المتحولة؟

هل الحجر السليماني من الأحجار الكريمة؟

هل هناك عدة طرق لاستخراج المعادن الثمينة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على