` `

ما هو أصل رشيدة طليب؟

سياسة
4 سبتمبر 2024
ما هو أصل رشيدة طليب؟
رشيدة طليب مواطنة أمريكية تعود أصولها إلى الأراضي الفلسطينية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

برز اسم رشيدة طليب في الكثير من المواقع التي تعتني بالقضية الفلسطينية بعد رفعها لافتة تتهم فيها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب خلال كلمته التي ألقاها في الكونجرس، كما أن لهذه النائبة كثيرًا من المواقف التي تدافع فيها عن القضية الفلسطينية، إلى جانب دفاعها عن حقوق وحريات جميع المواطنين الأمريكيين.

ما هو أصل رشيدة طليب؟

وضّحت شبكة بي بي سي البريطانية ما هو أصل رشيدة طليب؛ فإنها من المواطنين الأمريكيين الذين تعود أصولهم إلى الأراضي الفلسطينية، ولها 14 أخًا وأختًا من أبيها المهاجرين إلى أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وتدعو رشيدة إلى العديد من الإصلاحات في أمريكا، كما أنها تناصر القضية الفلسطينية أيضًا.

وضّحت شبكة بي بي سي البريطانية ما هو أصل رشيدة طليب؛ فإنها من المواطنين الأمريكيين الذين تعود أصولهم إلى الأراضي الفلسطينية
رشيدة طليب هي أول نائبة من أصول فلسطينية تصل إلى الكونجرس الأمريكي

من هي رشيدة طليب؟

تعود أصول عائلة طليب إلى فلسطين، وهي أول نائبة من أصول فلسطينية تصل إلى الكونجرس الأمريكي، وكانت ولادتها في مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان داخل الولايات المتحدة الأمريكية يوم 24 يوليو/تموز من عام 1976، ثم درست العلوم السياسية للمرحلة الجامعية، وحصلت بعدها على درجة الدكتوراه.

ما هو اسم رشيدة طليب قبل الزواج؟

قبل الزواج كانت تُعرف رشيدة طليب باسم رشيدة حربي، ولكنها تزوجت من فايز طليب عام 1998 لتحمل لقبه منذ ذلك الوقت وحتى الآن، بالرغم من انفصالهما عن بعضهما البعض عام 2015 إلا أن رشيدة احتفظت بلقبه إلى يومنا هذا، ويجدر الذكر بأن لديها من زوجها ولدين اثنين.

إلى أي حزب أمريكي تنتمي رشيدة طليب؟

إن رشيدة طليب من أعضاء الكونغرس الأمريكي المسلمين الذين ينتمون إلى الحزب الديمقراطي، وهو أحد الحزبين الأكثر بروزًا في الساحة السياسية الأمريكية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • عمر الحزب الديمقراطي: تم تأسيس الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1830، مما يعني أن عمره يبلغ 196 عامًا خلال الوقت الراهن من عام 2024.
  • سياسة الحزب الديمقراطي: يؤمن الحزب الديمقراطي الأمريكي بالسياسات الأكثر تقدمًا مقارنة بالحزب المحافظ الجمهوري، ويحرص هذا الحزب على دعم المساواة بالإضافة إلى المدافعة عن الحقوق المدنية للأقليات.
  • الحزب الديمقراطي واللون الأزرق: تعود أصول استخدام اللون الأزرق للتعبير عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية إلى الانتخابات الرئاسية عام 2000 عندما استخدمت المصادر الإخبارية البارزة إلى الحزب بهذا اللون.
  • الأعضاء البارزون في تاريخ الحزب: كان الرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت والرئيس باراك أوباما من أبرز السياسيين أعضاء الحزب الديمقراطي الأمريكي، وكذلك الحال مع رشيدة طليب أول نائبة مسلمة من أصول فلسطينية.

إدانة رشيدة طليب في الكونجرس الأمريكي

خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023 قرر مجلس النواب الأمريكي إدانة النائبة رشيدة طليب بسبب تعليقاتها التي تنتقد دولة الاحتلال الإسرائيلي وتدعم الفلسطينيين على خلفية معركة طوفان الأقصى، وبسبب هذه الإدانة تم توجيه اللوم إليها وتوبيخها، وكان هذا القرار بعد تصويت نواب المجلس بقيادة الجمهوريين.

بالرغم من توجيه الانتقادات وتوبيخها إلا أن رشيدة طليب لم تتوقف عن دعم الفلسطينيين في الكونجرس الأمريكي، وكان موقفها عندما ألقى بنيامين نتنياهو -رئيس الحكومة الحالية للاحتلال الإسرائيلي خلال معركة طوفان الأقصى- من أبرز هذه المواقف؛ فإنها رفعت لافتة كتب على أحد وجهيها: مجرم حرب، وعلى الوجه الآخر: مذنب بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

دفاع رشيدة طليب عن حقوق الحرية الجنسية

تحرص رشيدة طليب على حماية الحقوق المدنية لمختلف المواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشمل ذلك مثليي الجنس الذين دفعت لأخذ احتياجاتهم وتجاربهم في الاعتبار عند التصويت للتشريعات المختلفة، وتناضل طليب من أجل ضمين حصولهم وحصول جميع المواطنين على الحماية والحرية التي يحتاجونها بغض النظر عن التوجه الجنسي لهم.

أبرز القرارات التي ترعاها رشيدة طليب في الكونجرس الأمريكي

هناك الكثير من قرارات الكونجرس الأمريكي أو مشاريع القرارات التي ترعاها رشيدة طليب حسب موقع مجلس النواب الأمريكي، ومنها ما يأتي:

  • قرار الاعتراف بالنكبة وحقوق اللاجئين الفلسطينيين: تدعم قرار الاعتراف بالنكبة وحقوق اللاجئين الفلسطينيين، وهو قرار يحيي الذكرى 75 للنكبة، ويدعو إلى تقديم خدمات الأونروا إلى جميع اللاجئين حسب قرارات الأمم المتحدة.
  • قانون المساواة في الرعاية الصحية: دعمت النائبة رشيدة طليب قانون المساواة في الصحة وإدماج مجتمعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أحد القوانين التي تهدف إلى تعزيز حقوق السكان من المجتمعات المذكورة.
  • قرار شهر التراث العربي الأمريكي: يعترف قرار شهر التراث العربي الأمريكي بشهر أبريل/نيسان من كل عام ميلادي على أنه شهر التراث العربي، وذلك للاحتفال بثقافة وتراث الأمريكيين العرب داخل البلاد.
  • قانون القضاء على فقر الأطفال: يهدف قانون القضاء على فقر الأطفال إلى إنشاء إعانة شاملة للأطفال حتى تحل مكان الإعفاء الضريبي، بالإضافة إلى ضمان حصولهم على العديد من المميزات المالية للأسرة عن كل طفل.
  • قانون الحفاظ على الوصول إلى الخدمات الأساسية: من شأن قانون  الحفاظ على الوصول إلى الخدمات الأساسية إلغاء الديون التي تتزايد باستمرار على الأسر مقابل خدمات الكهرباء والمياه، ويساعد الأسرة الأمريكية على الوقوف من جديد.
  • قانون العدالة البيئية في ترخيص الترفيه: يطلب قانون العدالة البيئية في ترخيص الترفيه من وزير الداخلية، بالإضافة إلى وزير الزراعة إعداد تقرير مشترك لمعرفة تأثيرات تصاريح الترفيه الخاصة على مجتمعات العدالة البيئية.
  • قانون منع التمييز في التأمين على السيارات: يهدف قانون منع التمييز في التأمين على السيارات إلى منع استخدام الدخل ومستويات التعليم، وغيرها من العوامل غير ذات العلاقة في تحديد أسعار التأمين على السيارات في الولايات المتحدة.
  • إعلان حقوق العاملين في المطاعم: يهدف مشروع قانون إعلان حقوق العاملين في المطاعم إلى حصول هذه الفئة من المواطنين والعاملين على رواتب مزدهرة، بالإضافة إلى حقوق الراحة والرعاية الصحية وغيرها.

العرب في مجلس الشيوخ الأمريكي مع رشيدة طليب

بالرغم من كونها العربية الأولى من أصول فلسطينية في الكونجرس الأمريكية؛ إلا أن ذلك لا يعني وجود بعض النواب وأعضاء الكونجرس الآخرين ذوي الأصول العربية في الكونجرس أيضًا مع رشيدة طليب، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منهم:

  • داريل عيسى: في انتخابات عام 2021 تمكّن داريل عيسى من الفوز عن الدائرة 45 داخل ولاية كاليفورنيا بعد حصوله على 61% من الأصوات، وهو من أعضاء الحزب الجمهوري الأمريكي.
  • إلهان عمر: فازت إلهان عمر بما نسبته 75% من الأصوات عن الدائرة الخامسة في ولاية مينيسوتا، وهو ما جعلها أحد أعضاء الكونغرس الأمريكي المسلمين أيضًا كما هي حالة رشيد طليب.
  • دارين لاحود: تمكّن دارين لاحود من الحصول على 66% من الأصوات عن الدائرة 16 داخل ولاية إلينوي، وهو ما جعله أحد النواب عن الحزب الجمهوري الأمريكي.

أبرز معلومات عن رشيدة طليب

ازدادت شهرة رشيدة طليب بعد دفاعها عن القضية الفلسطينية في الكونجرس الأمريكي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • الدراسة الجامعية: في عام 1994 تخرجت رشيدة طليب من المدرسة الثانوية، ودرست العلوم السياسية في جامعة وين ستيت، ثم استكملت الدراسة حتى حصل على الدكتوراه في القانون من كلية كولي بجامعة ويسترن.
  • الانضمام إلى الحزب الديمقراطي: دخلت رشيدة طليب المعترك السياسي عام 2008 نظرًا لعملها في مجال المحاماة، والتقت بعدها ستيف توبوكمان الذي أقنعها بالترشح للمجلس التشريعي، ثم عملت معه في الحزب الديمقراطي.
  • خوض الكثير من الصراعات: بعد ترشحها إلى مجلس الكونجرس الأمريكي خاضت رشيدة طليب كثيرًا من الصراعات، وذلك بسبب موقفها الذي يدافع عن حقوق وحريات المسلمين بالإضافة إلى موقفها من القضية الفلسطينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو مالك عقار؟

من هو مروان عيسى؟

من هو زعيم الدروز في لبنان؟

من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على