` `

ما هو الفرق بين الذهب الأحمر والذهب الأصفر؟

علوم
16 سبتمبر 2024
ما هو الفرق بين الذهب الأحمر والذهب الأصفر؟
إن الفرق بين الذهب الأحمر والأصفر في إضافة النحاس إلى أحدهما دون الآخر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تظهر قطع الذهب الأحمر في العديد من المجوهرات، وذلك لما تتمتع به من مظهر جذاب بالنسبة إلى الكثيرين، كما أنها ذات أسعار منخفضة مقارنة بالذهب الأصفر؛ نظرًا لما تحتوي عليه من المعادن الأخرى إلى جانب الذهب. يجدر الذكر بأن هناك بعض الألوان الأخرى للذهب أيضًا، ومنها: اللون الأسود، واللون الأبيض.

ما هو الفرق بين الذهب الأحمر والذهب الأصفر؟

عند البحث لمعرفة هل يوجد ذهب لونه أحمر أم لا يتضح بأن هناك ذهب ذو لون وردي، ويطلق عليه اسم الذهب الأحمر أيضًا في بعض الأحيان، وهو ذهب مختلف عن الذهب الأصفر، ويكمن الفرق بينهما بإضافة بعض المعادن إلى سبائك الذهب الأصفر للحصول على الذهب الأحمر بينما يبقى الذهب الأصفر على لونه الطبيعي دون الحاجة إلى تغيير اللون.

عند البحث لمعرفة هل يوجد ذهب لونه أحمر أم لا يتضح بأن هناك ذهب ذو لون وردي
يكمن الفرق بين الذهب الأحمر والأصفر بإضافة بعض المعادن إلى سبائك الذهب الأصفر للحصول على الذهب الأحمر

ما هو الذهب الأحمر؟

وضحت الجمعية الدولية للأحجار الكريمة ما هو الذهب الوردي الذي يُعرف باسم الذهب الأحمر أيضًا، وهو ذهب يتمتع بذات عيارات الذهب الأصفر، كما أن له نفس درجات النقاء أيضًا، ولكنه يحتوي على نسبة من النحاس الذي يتم الاعتماد عليه؛ لتغيير اللون الأصلي للذهب وإعطاء اللون المميز الجديد.

هل توجد عدة ألوان مختلفة للذهب؟

إلى جانب الذهب الأصفر والذهب الأحمر أو الوردي توجد عدة ألوان أخرى يظهر بها الذهب في الأسواق اليوم، وتتضمن القائمة الآتية جميع الألوان المتوفرة مع بعض التفاصيل حولها:

  • الذهب الأخضر: يُطلق على الذهب الأخضر اسم الإلكتروم أيضًا، وهو مزيج من الذهب والفضة، وتتم إضافة النحاس إليه أحيانًا، يستخدم هذا النوع من أنواع الذهب منذ أكثر من ألفي سنة مما يعني أنه ليس جديدًا.
  • الذهب الأبيض: في بعض الأحيان تتم إضافة أنواع من السبائك مثل سبائك النيكل للحصول على ذهب ذي لون أبيض، وهو من أنواع الذهب التي لها ذات عيار الذهب الأصفر ونقاوته، وتتمتع بمظهر عصري وأنيق.
  • الذهب الرمادي: يضاف البلديوم إلى سبائك الذهب الأصفر في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تشكيل ذهب ذي لون رمادي، وكذلك يمكن إضافة الفضة والمنغنيز والنحاس إلى الذهب للحصول على هذا اللون بتكاليف أقل.
  • الذهب الأسود: توجد عدة من الطرق لصناعة الذهب الأسود، ومنها أكسدة الذهب الذي يحتوي على الكوبالت، ويجدر الذكر بأن هذا اللون واحد من الألوان التي تستخدم في المجوهرات أحيانًا.

كيف تعرف الذهب الأحمر والأصفر الأصلي؟

بعد معرفة ما يسمى الذهب الأحمر والفرق بينه وبين الذهب ذي اللون الأصفر؛ يحرص الكثيرون على معرفة طريقة التفريق بين الذهب الأصلي والمزيف. تتضمن القائمة الآتية عدة من الاختبارات للتحقق من الذهب:

  • استخدام إبريق الماء: يتمتع الذهب بكثافة مرتفعة، وهذا يعني أنه يغرق عند وضعه في الماء، ولذلك يمكن استخدام إبريق لملئه بالماء ثم وضع الذهب داخله للتحقق مما إذا غرق أو لا؛ فإن عدم غرقه يشير إلى كونه مزيفًا.
  • وضع الخل على الذهب: عادةً ما يتغير لون الذهب المزيف بعد دقائق من وضع الخل عليه خلافًا للذهب الأصلي الذي يمكنه المحافظة على لونه الأصلي، وهذا يعني إمكانية وضع الخل على الذهب ثم تركه عدة دقائق للتحقق من لونه.
  • البحث عن التغيرات الملحوظة باللون: ينبغي على المرء التدقيق في الأماكن التي يكثر الاحتكاك بها من الذهب للتأكد من أية تغيرات باللون؛ فإن الذهب غير الأصلي يتآكل مع الوقت ثم يظهر لون المعدن الأساسي تحته.
  • ملاحظة التغير في لون البشرة: في بعض الأحيان يتغير لون البشرة عند لبس المجوهرات المزيفة مع العرق والإفرازات المختلفة، وأما الذهب الأصلي؛ فإنه لا يحل على البشرة، ولا يؤدي إلى تغير لونها كالذهب المزيف.
  • استخدام مغناطيسي قوي: لا يستطيع المغناطيس جذب الذهب الأصفر أو الذهب الأحمر، وإذا انجذبت المجوهرات إلى المغناطيس عند تعرضها إليه؛ فهذا يعني أنها مجوهرات مزيفة، ولا تتكون من الذهب الأصلي.
  • البحث عن الدمغة: تحتوي قطع المجوهرات الأصلية من الذهب الأصفر أو الذهب الأحمر على دمغة تتضمن نسبة النقاوة، ويمكن الاعتماد عليها للتحقق مما إذا كان الذهب أصليًا أو كانت قطعة المجوهرات مجرد قطعة مزيفة.
  • التأكد من الكثافة: في هذه الطريقة لا بد من التعرف على كثافة الذهب أولًا ثم وضع القطعة في المياه لمعرفة حجمها، ووضعها على الميزان للتحقق من وزنها؛ فإذا كانت الكثافتان متطابقتان؛ فهذا يعني أن الذهب أصلي.

هل الذهب الوردي أغلى من الأصفر؟

يظن البعض بأن الذهب الوردي أغلى من الأصفر إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك؛ فإن الذهب الأصفر أبهظ ثمنًا من الذهب الوردي إذا كان القيراط نفسه. أما إذا كان القيراط أقل؛ فإن الذهب صاحب القيراط الأقل يكون ثمنه منخفضًا عادةً في حالة تساوي الوزن، ويأتي الذهب الوردي في المرتبة الثانية ضمن قائمة ألوان الذهب الأغلى، وبعده يأتي الذهب الأبيض.

طريقة تنظيف مجوهرات الذهب الأحمر

يكمن الفرق بين الذهب الأحمر والأصفر في إضافة النحاس إلى أحدهما دون الآخر. هناك العديد من الخطوات التي يمكن للمرء اتباعها عند الرغبة بتنظيف المجوهرات المحتوية على الذهب الأحمر، وهي الخطوات الموضحة فيما يأتي:

  • تجهيز الأدوات: في البداية لا بد من تجهيز الأدوات المطلوبة لتنظيف الذهب الأحمر، وهي الماء والصابون الخفيف بالإضافة إلى الوعاء النظيف والمنشفة النظيفة.
  • تغطية الوعاء بالمنشفة: بعد توفير جميع الأدوات ينبغي على المرء تغطية الوعاء بالمنشفة النظيفة، وذلك لحماية المجوهرات أثناء غمرها في الماء حتى لا تتدحرج وتنخدش.
  • إضافة الماء والصابون: عندما يصبح الوعاء جاهزًا تتم إضافة الماء والصابون إليه، وذلك بارتفاع لا يتجاوز 5.1 سنتيمتر من الماء، وينبغي أن يكون الماء دافئًا لا ساخنًا، ويتم خلط الماء مع الصابون جيدًا باليدين.
  • وضع المجوهرات: في هذه الخطوة يتم وضع الذهب الأحمر -المعروف باسم الذهب الوردي أيضًا- حتى يغمره الماء بالكامل مع تركها مدة دقيقتين، ولا بد من وضع المجوهرات بعناية مع تجنب وضعها فوق بعضها البعض.
  • تجهيز الأدوات: بعد مرور دقيقتين من نقع الذهب الأحمر في الماء والصابون يتم إخراجها ثم فركها جيدًا حتى تصبح نظيفة، وإذا كانت متسخة للغاية؛ فيمكن استخدام فرشاة لفركها حتى تصبح نظيفة.
  • إزالة محلول التنظيف: تتم إزالة محلول التنظيف من الذهب الأحمر بعد الانتهاء من تنظيفه عن طريق وضع القطع في وعاء مملوء بالماء الفاتر، ثم تحريكها برفق حتى لا يخدش بعضها البعض الآخر.
  • تجفيف المجوهرات: في الخطوة الأخيرة يتم تجفيف المجوهرات المصنوعة من الذهب الأحمر بشكل كامل، ويكون ذلك من خلال استخدام قطعة قماش خالية من النسالة حتى لا تعلق بالمجوهرات أثناء التنشيف.

معلومات عن الذهب الأحمر

يتم استخدام الذهب الأحمر في المجوهرات كما هي حالة الذهب الأصفر المنتشر بشكل أكبر، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات التي تتعلق بهذا النوع من الذهب:

  • لا يوجد ذهب أحمر طبيعي: توجد بعض المجوهرات بلون أحمر في الطبيعية كالماس، ولكن الذهب لا يوجد باللون الأحمر طبيعيًا حسب المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة، ولكنه يصبح أحمر اللون بعد إضافة النحاس معلميًا.
  • التجربة للحصول على أفضل تركيبة: يقوم المختصون بإجراء العديد من التجارب حتى الوصول إلى التركيبة الأفضل للحصول على الذهب الأحمر ذي الخصائص المطلوبة عادةً، وربما تصبح هذه التركيبات أسرارًا لمبتكريها أحيانًا.
  • الذهب الأحمر في العصر الفيكتوري: خلال العصر الفيكتوري كان الذهب الأحمر منتشرًا وشائعًا بشكل كبير، وذلك لأنه كان يعتبر لونًا رومنسيًا بينما أصبح الذهب الأبيض مطلوبًا أكثر في حقب زمنية أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الألماس؟

كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟

هل يختلف الذهب الروسي عن الذهب العادي؟

هل يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على