` `

ما هي عيوب سيارات الكهرباء؟

تكنولوجيا
8 سبتمبر 2024
ما هي عيوب سيارات الكهرباء؟
لا تحتاج سيارات الكهرباء الكثير من الصيانة الدورية مقارنةَ بغيرها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر سيارات الكهرباء بسرعة كبيرة خلال الوقت لما تتمتع به من مميزات؛ إلا أنها تعاني كذلك من بعض العيوب التي تجعلها غير مناسبة للبعض، ومنها: المدى الكهربائي المتدني للسيارات ذات الأسعار المنخفضة، وارتفاع أسعار السيارات التي يمكنها السير لمسافات طويلة في الشحنة الواحدة.

ما هي عيوب سيارات الكهرباء؟

عند البحث لمعرفة ما هي عيوب سيارات الكهرباء يتضح بأن هناك العديد من العيوب التي تعاني منها هذه السيارات، ومنها: المجال الكهربائي المنخفض أحيانًا، وكذلك الأعطال التي تصيب البطاريات مع مرور الوقت. تحرص الشركات المتخصصة على مراجعة هذه العيوب والتعامل معها لتقديم أفضل خيارات لمحبي السيارات الكهربائية.

عند البحث لمعرفة ما هي عيوب سيارات الكهرباء يتضح بأن هناك العديد من العيوب التي تعاني منها هذه السيارات
تُعرف سيارات الكهرباء بأنها السيارات التي تحتوي على بطارية جر لزيادة الكفاءة في استهلاك الوقود أو لاستخدامها في تشغيل السيارة

ماذا تسمى سيارات الكهرباء؟

تُعرف سيارات الكهرباء بهذا الاسم فحسب، وتُعرف بأنها السيارات التي تحتوي على بطارية جر لزيادة الكفاءة في استهلاك الوقود أو لاستخدامها في تشغيل السيارة بشكل كامل. تختلف هذه البطارية عن بطارية التشغيل الموجودة في جميع السيارات غير الكهربائية، ويشمل الفرق كلًا من حجم البطارية وسعتها والغاية منها.

كم عدد أنواع السيارات الكهربائية الموجودة؟

خلال الوقت الراهن لا يوجد نوع واحد من السيارات الكهربائية المتواجدة في الأسواق، وإنما هنالك عدة أنواع من السيارات التي تندرج ضمن هذه الفئة، وهي الأنواع الآتية حسب كتاب السيارات الكهربائية:

  • السيارة الهجينة بدون مقبس للشحن: ربما تكون السيارة الهجينة بدون مقبس للشحن من أكثر السيارات الكهربائية وجودًا خلال الفترة الحالية، وتحتوي هذه السيارات على محرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي لزيادة كفاءة الوقود.
  • السيارة الهجينة مع مقبس للشحن: تحتوي السيارة الهجينة مع مقبس للشحن على بطارية جر يمكن السير بالاعتماد عليها مسافة طويلة، وبعد ذلك يعمل النظام الهجين لزيادة كفاءة استهلاك الوقود خلال الرحلة.
  • الكهربائية بالكامل: لا تحتوي السيارة الكهربائية بالكامل على محرك احتراق داخلي، وإنما تتضمن محركًا كهربائيًا فحسب، وتحتوي على بطارية جر، وتتوفر بكثير من العلامات التجارية، وتسير مسافات مختلفة حسب تصميمها.

قائمة أبرز عيوب سيارات الكهرباء بالكامل

توجد العديد من العيوب والسلبيات لاستخدام السيارات الكهربائية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرزها:

  • العمر الافتراضي للبطارية: يبلغ العمر الافتراضي لبطاريات السيارات الكهربائية 10-12 سنة تقريبًا، وربما تبدأ بالتلف بعد مرور هذا الوقت وتحتاج إلى الاستبدال أحيانًا، مما يؤدي إلى دفع تكاليف باهظة.
  • البنية التحتية للشحن: لا تزال البنية التحتية للشحن والسيارات الكهربائية ضعيفة في العديد من الدول حول العالم، وهو ما يتسبب بمواجهة العديد من المشاكل التي تتعلق بالشحن، وخصوصًا عند الابتعاد عن المنزل.
  • وقت الشحن الطويل: يستغرق شحن العديد من السيارات الكهربائية المتوفرة في الأسواق حاليًا وقتًا طويلًا، وربما يضطر بعض مالكيها لإبقائها طيلة الليل حتى يتم استكمال الشحن، وهو وقت طويل جدًا مقارنة بوقت تعبئة الوقود.
  • ضعف المدى الكهربائي مع السحب: يحد السحب من المدى الكهربائي للسيارات بشكل كبير، وهذا يعني أنه ينخفض مع زيادة وزن الأشياء التي يتم سحبها، وهو ما يؤثر على قدرتها العملية كثيرًا.
  • الثمن المرتفع للبطارية: إذا تعرضت البطارية في السيارات الكهربائية إلى التلف لأي سبب من الأسباب؛ فإنها تحتاج إلى الاستبدال لتعمل السيارة، ويضطر المالكون وقتها إلى تسديد مبالغ باهظة تفوق أسعار صيانة السيارات الأخرى.
  • محدودية مدى القيادة: يمكن للسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي أن تسير لمسافات طويلة قبل الحاجة إلى التزود بالوقود، وهي مسافة تفوق المدى الكهربائي لمعظم السيارات الكهربائية في الأسواق حاليًا.
  • التكاليف الأولية المرتفعة: عند شراء السيارات الكهربائية يحتاج المرء إلى دفع بعض التكاليف المرتفعة بما فيها تكاليف محطة الشحن المنزلية، كما أن تكاليف شراء هذه الفئة من السيارات مرتفعة مقارنة بغيرها على العموم.

ما هي أضرار السيارات الكهربائية على البيئة؟

من الضروري معرفة ما هي أضرار السيارات الكهربائية على البيئة حتى تحِدّ الجهات المَعنيّة من هذه الأضرار وتتعامل معها؛ فعلى الرغم من الانبعاثات المتدنية للسيارات الكهربائية مقارنةً بغيرها؛ إلا أن صناعة البطاريات تؤدي إلى استنزاف العديد من الموارد الطبيعية، وهو ما يتسبب باختلال التوازن البيئي.

تستهلك السيارات الكهربائية قدرًا كبيرًا من الكهرباء التي يتم توليدها وضخها إلى المستخدمين عبر شبكات توزيع الطاقة، ولتوليد المزيد من الكهرباء يتم الاعتماد على الغاز الطبيعي أو الوقود الأحفوري، وهو ما يتسبب بارتفاع الانبعاثات الضارة على البيئة من جهة أخرى، وهذا يعني أن الأضرار البيئية للسيارات الكهربائية ليست معدومة.

ما هي مميزات السيارة الكهربائية بالكامل؟

يفضل الكثيرون شراء سيارات الكهرباء خلال الوقت الراهن بسبب الإيجابيات والمميزات التي تتمتع بها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من مميزاتها وإيجابياتها:

  • تقليل التكاليف التشغيلية: يعاني المواطنون في العديد من الدول حول العالم من ارتفاع أسعار المحروقات، وتساعد السيارات الكهربائية في حل هذه المشكلة، وتوفير وسيلة تنقل خاصة بأسعار تشغيلية منخفضة.
  • الإعفاءات الضريبية: تشجع بعض الدول حول العالم شراء السيارات الكهربائية عوضًا عن السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، ولهذه الغاية يتم تقديم العديد من الإعفاءات الضريبية التي تشمل سيارات الكهرباء دون غيرها.
  • تقليل تكاليف الصيانة الدورية: بالرغم من تكاليف الصيانة المرتفعة للبطارية وبعض أجزاء نظام الجر الأخرى؛ إلا أن سيارات الكهرباء لا تحتاج إلى كثير من الصيانة الدورية التي تتطلبها السيارات الأخرى، وهو ما يقلل من التكاليف.
  • التسارع المتميز: إن التسارع من أبرز مميزات السيارات الكهربائية؛ فإن لهذه السيارات قدرة على نقل الطاقة الكهربائية بسرعة ثم تحويلها إلى طاقة حركية، مما يساعدها على التسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال وقت قصير.
  • الهدوء أثناء القيادة: تصدر سيارات محركات البنزين والديزل أصواتًا مرتفعة مقارنة بالأصوات التي يصدرها محرك السيارة الكهربائية، وهو ما يوفر مزيدًا من الهدوء عند قيادة هذه الفئة من السيارات.

ما هي أفضل سيارة كهرباء في العالم؟

وفق شبكة كار أند درايفر المختصة بالسيارات تحتل هيونداي أيونيك 6 موديل 2025 المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل السيارات الكهربائية حول العالم، وذلك لما تجمع بينه هذه السيارة من الموثوقية بالإضافة إلى المدى الكهربائي الطويل، كما أن الشركة حرصت على تزويدها بتقنية الشحن السريع أيضًا.

في المرتبة الثانية ضمن قائمة السيارات الكهربائية الأفضل حول العالم تأتي بي إم دبليو i4 موديل 2025 بفارق كبير بالأسعار بينها وبين السيارة التي تحتل المرتبة الأولى، ثم تأتي بولستر 2 موديل 2025 في المرتبة الثالثة، وهي من سيارات الهاتشباك التي تتمتع بالكثير من التقنيات الحديثة، كما تتوفر بعض فئاتها بدرجات أداء متميزة.

أسرع سيارات الكهرباء في العالم

تتفاوت سرعة سيارات الكهرباء بشكل كبير بين سيارة وأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أسرع هذه السيارات حسب موتور ترند:

  • تيسلا موديل إس 2022: يمكن لسيارات تيسلا موديل إس 2022 أن تتسارع من 0 كيلومتر في الساعة إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.3 ثانية تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة سيارات الكهرباء الأسرع.
  • بورش تايكان تيربو إس 2020: تتسارع سيارات بورش تايكان تيربو إس 2020 من 0 كيلومتر في الساعة إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.4 ثانية فحسب، وتقدم أداءً رياضيًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • لوسيد أير جراند تورنج بيرفورمنس 2022: تحتل سيارة لوسيد أير جراند تورنج بيرفورمنس 2022 المرتبة الثالثة ضمن القائمة؛ فإنها تتسارع من 0 كيلومتر في الساعة إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.7 ثانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد سيارات عربية الصنع؟

هل سيارة توغ التركية سيارة كهربائية؟

هل السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؟

هل بدأ استخدام السيارات ذاتية القيادة بالفعل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على