` `

ما الفرق بين الشاي الأبيض والشاي الأخضر؟

مأكولات ومشروبات
17 سبتمبر 2024
ما الفرق بين الشاي الأبيض والشاي الأخضر؟
إن الفرق بين الشاي الأبيض والشاي الأخضر تكمن في نسبة معالجة أوراقهما (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا ينتشر الشاي الأبيض بشكل كبير كما هي حالة الشاي الأخضر والشاي الأسود إلا أنه يوفر كثيرًا من الفوائد الصحية للإنسان، ومنها: التقليل من مقاومة الإنسولين، والوقاية من هشاشة العظام، والمساعدة في حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، ويجدر الذكر بأنه يحتوي على الكافيين بنسب متفاوتة كما هي حالة أنواع الشاي الأخرى.

ما الفرق بين الشاي الأبيض والشاي الأخضر؟

تم توضيح ما الفرق بين الشاي الأبيض والأخضر من قبل موقع أورغانيك فاكتس؛ فإن أوراق الشاي الأخضر تتعرض إلى التحميص أو التبخير بسرعة بعد حصادها مما يعني أنها تخضع لمعالجة كبيرة، في حين تخضع أوراق الشاي الأبيض لمعالجة طفيفة، كما أن العشبة التي يؤخذ منها الشاي الأبيض مختلفة عن الشاي الأخضر أيضًا.

تم توضيح ما الفرق بين الشاي الأبيض والأخضر من قبل موقع أورغانيك فاكتس
يُعرف الشاي الأبيض بهذا الاسم نسبةً إلى الشعيرات البيضاء الصغيرة الموجودة على براعم النبتة الصغيرة قبل الحصاد

ما هو الشاي الأبيض؟

يُعرف الشاي الأبيض بهذا الاسم نسبةً إلى الشعيرات البيضاء الصغيرة الموجودة على براعم النبتة الصغيرة قبل الحصاد حسب هيلث لاين، وهو أحد أنواع الشاي الذي يعالج بشكل طفيف مما يؤدي إلى تشكيل نكهة ورائحة خفيفتين خلافًا للعديد من أنواع الشاي الأخرى، ويتم استخدامه عادةً للحصول على الفوائد الصحية المختلفة.

هل توجد عدة أنواع من الشاي غير الأبيض والأخضر؟

إلى جانب الشاي الأبيض والشاي الأخضر توجد عدة أنواع أخرى للشاي فعلًأ، ومنها ما يأتي:

  • الشاي الأصفر: يتمتع الشاي الأصفر بطعم حلو وناعم كما أنه ذو رائحة جذابة، وهو من أنواع الشاي المكلفة النادرة، ويحتاج إنتاجه إلى عدة من عمليات المعالجة التي تستغرق قرابة 3 أيام حتى يصل إلى شكله النهائي.
  • شاي أولونغ: في بعض الأحيان يكون مذاق شاي أولونغ معتدلًا كالشاي الأخضر بينما يكون أقرب إلى طعم الشاي الأسود في أحيان أخرى، وعادةً ما يتم لف أوراق هذا النوع أو وضعها على شكل خيوط رفيعة وطويلة.
  • الشاي الأسود: عادةً ما يقصد الأفراد الشاي الأسود عند إطلاق كلمة الشاي في مختلف أنحاء العالم، ويُعرف هذا النوع باسم الشاي الأحمر في جمهورية الصين الشعبية، وهو شاي ذو نكهة قوية.

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها عند تناول الشاي الأخضر، ومنها ما يأتي:

  • الوقاية من السرطان: تميل معدلات الإصابة بالسرطان إلى الانخفاض في الدول التي ينتشر فيها شرب الشاي الأخضر، وربما يساعد مركب الكاتيكين الموجود في هذا الشاي على التقليل من فرصة الإصابة بالسرطانات.
  • خسارة الوزن الزائد: يتساءل البعض هل الشاي الأخضر مفيد للرجيم، وهنا يجدر بالذكر أنه يحتوي على بعض المركبات التي يمكنها المساعدة في تقليل وزن الجسم ، وعلى رأسها مركب الكاتيكين.
  • الحماية من أمراض القلب: يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفعالة، وهو ما يجعله مفيدًا في الوقاية من السكتات الدماغية وأمراض القلب.
  • تعزيز صحة الدماغ: تساعد بعض الأحماض الأمينية الموجودة في الشاي الأخضر على وقاية الدماغ من بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيبه، ومنها: مشاكل التركيز، وفقدان الذاكرة.
  • تقوية العظام: يحتوي الشاي الأخضر على إيبيجالوكاتشين جاليت وبعض البوليفينولات الأخرى التي تسهم في تقوية العظام وزيادة كثافتها، وهو ما يقي من الإصابة بهشاشة العظام والكسور بشكل كبير.
  • تقليل سكر الدم: يمكن للمصابين بداء السكري من النوع الثاني أو المعرضين للإصابة بهذا الداء شرب الشاي الأخضر لتقليل نسبة سكر الدم؛ فإنه من المشروبات التي تسهم في الوقاية من السكري، وتحسّن من حساسية الأنسولين.
  • حماية البروستاتا: يمكن أن تساعد البوليفينولات الموجودة في الشاي الأخضر في الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد، الذي يتسبب بكثرة التبول، إلا أن هذه الفائدة بحاجة إلى مزيد من البحث حسب كليفلاند كلينيك.
  • التقليل من التوتر والقلق: ربما يسهم الثيانين الذي يتضمنه الشاي الأخضر في تقليل مستويات التوتر والقلق، كما أن هذا المُركّب يساعد في التقليل من الآثار المنبهة للكافيين أيضًا.

كم نسبة الكافيين في الشاي الأبيض؟

ربما يحتوي الشاي الأبيض على نسبة تقل بقرابة 15% عن الشاي الأخضر، وتُقّدر كمية الشاي الأبيض بما يتراوح بين 6-55 ملليجرام لكل كوب يحتوي على 250 ملليلتر، وهذا يعني أن النسبة تتفاوت بشكل كبير بناء على عدة عوامل، ومنها: نوع الأعشاب الذي تم تحضير الشاي الأبيض منه.

تختلف نسبة الكافيين في الشاي الأخضر بين علامة تجارية وأخرى أحيانًا؛ نظرًا للاختلافات في تقنيات المعالجة والحصاد، كما أن مستويات الكافيين في أوراق الشاي السائبة منخفض مقارنة بأوراق الشاي المطحونة في الأكياس، وعند نقع الشاي الأبيض بدرجات حرارة تزيد عن 90 درجة مئوية تصبح نسبة الكافيين فيه أعلى أيضًا.

هل الشاي الأبيض يحرق الدهون؟

يساعد الشاي الأبيض في تقليل الوزن الزائد وحرق الدهون فعلًا كما هي حالة الشاي الأخضر، وذلك بسبب مستويات الكافيين والكاتيكين الذي يتضمنه هذا الشاي، ولكن وجود الشاي الأبيض قليل مقارنة بالشاي الأخضر، ولذلك يمكن للمرء الاعتماد على الأخضر عند الحاجة للحصول على الفائدة نفسها فيما يتعلق بحرق الدهون.

هل الشاي الأبيض يرفع السكر؟

لا يرفع الشاي الأبيض مستويات سكر الدم عند الإنسان، وإنما يساعد هذا النوع من أنواع الشاي على التقليل من خطورة مقاومة الإنسولين والإصابة بداء السكري.كما أن بعض المركبات في هذا الشاي تمنع ارتفاع مستويات سكر الدم أيضًا، مما يجعله مفيدًا للفئات التي ترتفع خطورة إصابتها بالسكري بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية.

ما فوائد الشاي الأبيض؟

يمكن شرب الشاي الأبيض للحصول على عدد كبير من الفوائد الصحية التي تشمل حرق الدهون والتقليل من خطورة الإصابة بداء السكري، وفيما يأتي بعضًا من الفوائد الصحية الأخرى لهذا الشاي:

  • مقاومة الالتهابات: يمكن أن يكون مسحوق الشاي الأخضر فعالًا ضد التهاب خلايا الجلد البشري، الذي تتسبب به الجذور الحرة، وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات في هذا الشاي.
  • التقليل من خطورة الإصابة بأمراض القلب: عادةً ما تقل نسبة الإصابة بأمراض القلب عند الأفراد الذين يشربون الشاي الأبيض مقارنةً بغيرهم، وربما يعود السبب في ذلك إلى البوليفينول الذي يُسهم في استرخاء الأوعية الدموية.
  • مقاومة السرطان: يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الخصائص المضادة للسرطانات، وربما يكون له فائدة في تدمير بعض أنواع الخلايا السرطانية التي تصيب الرئة إضافة إلى إيقاف نمو وانتشار سرطان القولون.
  • المحافظة على صحة الأسنان: يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكين بالإضافة إلى الفلورايد والعفص، وهي من المُركّبات التي تفيد صحة الأسنان وتمنع الإصابة بالتسوس من خلال تقوية المينا ومنع نمو اللويحات.
  • إبطاء شيخوخة الجلد: يمكن للشاي الأبيض أن يقلل من سرعة شيخوخة الجلد، وعند تطبيقه على الجلد موضعيًا؛ فإن ذلك يسهم في الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • انخفاض خطورة الإصابة بهشاشة العظام: يمكن للكاتيكينات الموجودة في الشاي الأبيض أن تتداخل مع الخلايا التي تؤدي إلى تكسر العظام، وهو ما يسهم في التقليل من خطورة الإصابة بالهشاشة.

ما أضرار الشاي الأبيض؟

يوصف الشاي الأبيض بأنه آمن للشرب عمومًا حسب ويب ميد إلا أن هناك بعض الأضرار التي ينبغي على المرء أخذها بالاعتبار عند الرغبة بتناول هذا النوع من أنواع الشاي، وعلى رأسها: الإصابة بالقلق والأرق، وذلك لأنه يحتوي على الكافيين، ويمكن التقليل من القلق والأرق عن طريق اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات كافيين ضئيلة.

ربما تحتوي بعض العلامات التجارية للشاي الأبيض على الرصاص أحيانًا، وهو من العناصر التي تؤثر على الحمل والرضاعة الطبيعية بشكل سلبي، ولذلك ينبغي على المرأة الاحتياط وتجنب استخدامها، ولا بد من استشارة مقدم الرعاية الصحية عند الرغبة بشرب الشاي الأبيض في حالة الإصابة بأي من الأمراض أو تناول الأدوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لشاي الماتشا؟

هل الشاي يسبب سرطان الثدي؟

هل فوائد الشاي الأزرق مثبتة علميًا؟

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الشاي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على