` `

كيف انتشر وسم "فضيحة متحف قطر" على تويتر؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
15 يونيو 2022
كيف انتشر وسم "فضيحة متحف قطر" على تويتر؟
من غير الواضح سبب الهجوم على هيئة المتاحف في قطر (Getty)

تصدّر منذ أيام وسم "فضيحة متحف قطر" قائمة الوسوم الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في دولة قطر، وذلك من خلال مئات الحسابات الوهمية وغيرها على المنصة، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء انتشار الوسم.

نشر مارك أوين جونز، أستاذ مساعد في دراسات الشرق الأوسط في جامعة حمد بن خليفة في الدوحة والمتخصص في البروباغندا الرقمية، سلسلة من التغريدات تكشف الطريقة التي انتشر بها الوسم بعد تحليل أجراه عن طبيعة تلك الحسابات. 

كما كشف "مسبار" عن بعض الحسابات التي شاركت في الوسم، الذي تصدّر قائمة الوسوم الأعلى تداولًا في قطر ومنطقة الخليج العربي.

كيف استُخدم الوسم على تويتر؟ 

من غير الواضح لماذا هُوجمت هيئة المتاحف في قطر من خلال الوسم، كما أنّ الجهة التي تقف وراء تصدّر الوسم غير معروفة. 

كشف مارك أوين جونز أنّ 95 في المئة من التغريدات التي نشرت الوسم، كُتبت عبر موقع تويتر على الويب، كما تظهر باللون البنفسجي في الرسم البياني. بينما أربعة في المئة ممن شاركوا في نشره كتبوا تغريداتهم من هواتف تعمل بنظام أندرويد، وواحد في المئة فقط استخدموا نظام آيفون.

وأوضح مارك أنّ الوسوم في منطقة الخليج العربي عادة ما تنتشر من خلال تطبيق تويتر لهواتف آيفون، وبالتالي أن يكون 95 في المئة ممن شاركوا وسم “فضيحة متاحف قطر” على موقع تويتر على الإنترنت، هو أمرٌ مثيرٌ للريبة. 

شبكة حسابات وهمية

ورجّح مارك أوين جونز، أن يكون مصدر إعادة التغريد شبكة حسابات وهمية (Bots-الروبوتات)، وهي برامج تؤدي مهام تلقائية على الإنترنت، وعادة ما تُجري مهام بسيطة ومركبة بصورة متكررة، بمعدل أعلى مما يمكن أن يقوم به الإنسان وحده.

وكما يُظهر الشكل التالي، فإنّه مع كل تصاعد لإعادة التغريد تبرز مجموعة من حسابات تويتر، للتفاعل مع تلك التغريدات التي تنشر الوسم.

إعادة التغريد أيضًا كانت عبر موقع تويتر، و هذا يدّل على أنّ ثلاث تصاعدات لإعادة التغريد على الأقل تعود لحسابات بعينها، وفقًا لتحليل مارك.

حساب شعلان 

إحدى التغريدات التي حازت على تفاعل كبير وأُعيد تغريدها على نطاق واسع، هي لفيديو من حساب اسمه "شعلان" يتابعه نحو 117  ألف حساب. وكان منذ أيام لا يتابع أي حسابات، وحاليًا يتابع حساب ديني فقط اسمه "المصحف". بالإضافة إلى ذلك، الحساب يتضمّن تغريدتين فقط، وأما بقية التغريدات فقد حُذفت، على الرّغم من أنّ تاريخ إنشاء الحساب يعود إلى سبتمبر/أيلول 2021.

صورة متعلقة توضيحية

حاول "مسبار" تتبع حركة حساب "شعلان" سابقًا، من خلال البحث باستخدام اسم الحساب المُستخدم وهو (_R1133@)، وتبين أنّه كان نشط ويحمل اسم "إدمان" وغيّر الصورة الشخصية للحساب مرّات عدة.

صورة متعلقة توضيحية

حساب كاتبة حرة

يوجد العديد من الحسابات الأخرى المريبة أيضًا، على سبيل المثال، كشف مارك أوين جونز، عن حساب آخر اسمه "كاتبة حرة"، وهو ضمن أكثر الحسابات الناشطة في الوسم. أُنشىء الحساب في سبتمبر 2012، ويحتوي على 76 تغريدة فقط، أغلبها لإعادة نشر تغريدات منذ فترة قريبة، ليظهر وكأنّه حساب نشط.

حسابات شاركت في زيادة انتشار الوسم

كما وجد "مسبار" الكثير من الحسابات التي شاركت في وسم "فضيحة متحف قطر"، تنشر العديد من التغريدات التي لا علاقة لها بقطر، لزيادة ظهور الوسم على "تويتر".

صورة متعلقة توضيحية

وسم "فضيحة مصرف الريان"

من خلال تتبع "مسبار" لحركة الوسوم الأعلى تداولًا في قطر في الأيام الأخيرة، تزامن مع وسم "فضيحة متحف قطر"، وسم آخر باسم "فضيحة مصرف الريان"، شارك فيه العديد من الحسابات التي شاركت في الوسم الأول.

صورة متعلقة توضيحية

وبمراجعة التغريدات المشاركة في الوسم، تبين أنّ الكثير منها ينشر إعلانات لأماكن سياحية ومحتوى لا علاقة له بقطر، لظهور الوسم في قائمة الأكثر تداول أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" حساب باسم "لولوه خالد"، ينشط كثيرًا ضمن وسم "فضيحة مصرف الريان"، ونشر عدة تغريدات عبارة عن أدعية دينية.

صورة متعلقة توضيحية

وشارك عدد من الحسابات الأخرى أيضًا، في وسمي "فضيحة متحف قطر" و"فضيحة مصرف الريان"، بمحتوى مواضيع غير مرتبط بقطر. 

وجاء تداول الوسوم بعد أيام من تنظيم متاحف قطر، فعالية "قطر تبدع-ملتقى مجلس اليافعين"، وهي فعالية تهدف إلى حشد مجتمع اليافعين للتعاون في تنظيم الفعاليات والمبادرات الموجهة لهم في قطر.

الأكثر قراءة