` `

دعاية مضللة ضد وائل الدحدوح ومعتز عزايزة بعد خروجهما من قطاع غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
31 يناير 2024
دعاية مضللة ضد وائل الدحدوح ومعتز عزايزة بعد خروجهما من قطاع غزة
حسابات تعمل على استهداف الإعلاميين والنشطاء في قطاع غزة (فيسبوك)

في منتصف شهر يناير/كانون الثاني الجاري، غادر الصحفي الفلسطيني ومدير مكتب قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح القطاع، عبر معبر رفح البري مع مصر، ثم توجه إلى قطر لتلقي العلاج من إصابته التي جاءت إثر القصف الإسرائيلي الذي استهدفه مع مصور الجزيرة سامر أبو دقة خلال تغطية مجريات العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويوم 23 من الشهر نفسه، أعلن الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة، الذي نال شهرة واسعة خلال تغطيته العدوان الإسرائيلي على غزة، مغادرته القطاع بعد 109 أيام من التغطية الصحفية المتواصلة لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وذكر عزايزة أنه أنهى مهمته كصحفي في غزة، وذلك في مقطع فيديو نشره في حسابه على موقع انستغرام، موضّحًا أن أسباب اتخاذه القرار تتمثل في التهديدات التي تلقاها من الاحتلال الإسرائيلي. ووصل عزايزة إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد خروجه من غزة عبر معبر رفح.

حملات تستهدف وائل الدحدوح ومعتز عزايزة

بعد خروج الدحدوح وعزايزة من غزة، عملت العديد من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، على نشر العديد من الشائعات والادعاءات المضللة حولهما.

وشاركت في الحملة حسابات بأسماء عربية مؤيدة لإسرائيل، وتعمل على نشر الروايات المضللة التي يروج لها الجيش الإسرائيلي.

ادعاءات مضللة حول وائل الدحدوح

نشرت هذه الحسابات صورة لوائل الدحدوح وهو في المستشفى تظهر فيها ابنته خلود، وقالت إنّها تؤكد زيف الأخبار التي تحدثت عن مقتل ابنة وائل الدحدوح والتي انتشرت قبل فترة، بعد استهداف القوات الإسرائيلية لمنزل لجأت إليه عائلتها. وكان "مسبار" قد تحقق من هذا الادعاء وتبين أنه مضلل.

مزاعم حول وفاة ابنة وائل الدحدوح

واعتمدت الحسابات التي شككت في مقتل إحدى بنات الصحفي وائل الدحدوح، على تضليل سياق الصورة، التي تعود لابنته خلود في الحقيقة وليست ابنته التي قُتلت في غارة إسرائيلية مع عدد من أفراد عائلتها يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إذ فقد الدحدوح زوجته آمنة وابنه محمود البالغ من العمر 16 عامًا، وابنته شام التي تبلغ ستة أعوام (ابنة أخرى غير خلود)، وكذلك حفيده الرضيع آدم، عقب استهدافهم في منزل نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وتتعمد هذه الحسابات أيضًا التشكيك في حقيقة إصابة وائل الدحدوح، وتزعم أنه يدعي الإصابة من أجل الخروج من غزة والذهاب إلى قطر. وتنشر ادعاءات بأنه قد عُولج في قطر، وتستفسر عن عدم عودته إلى غزة حتى الآن. 

صورة متعلقة توضيحية

والحقيقة أن الدحدوح لا يزال في مرحلة العلاج ودخل إلى غرفة العمليات يوم أمس الثلاثاء، لإجراء جراحة في يده اليمنى التي يعاني منها بسبب إصابته في غزة.

وظهر الدحدوح في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع انستغرام، وهو يطلب الدعاء من محبيه قبل دخوله إلى غرفة العمليات.

ادعاءات مضللة حول معتز عزايزة

بعد وصوله إلى قطر، نشرت هذه الحسابات مقطع فيديو للصحفي معتز عزايزة يظهر فيه وهو يخرج من طائرة، وادعت أنه للطائرة التي نقلته بعد مغادرته غزة ونقلته بشكل شخصي إلى الدوحة. وأضافت هذه الحسابات أنه ظهر يلوح بالفرح والنصر عند وصوله إلى قطر.

الادعاء بأن الفيديو من وصول معتز عزايزة إلى قطر

وبالتحقق من أصل مقطع الفيديو يتبين أنه قديم، يعود إلى يونيو/حزيران عام 2022 وجاء خلال زيارة عزايزة إلى متحف القوات الجوية المصرية خلال زيارته إلى مصر حينها، وليس عند وصوله قطر.

 

ونشرت الحسابات صورة لمعتز عزايزة ادعت أنها خلال حضوره مع زوجته احتفالات بطولة كأس آسيا 2023 المقامة حاليًا في قطر.

الادعاء بأن الصورة لمعتز عزايزة وزوجته في قطر

تحقق "مسبار" من هذا الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن التي تظهر مع معتز في الصورة ليست زوجته، بل تعود إلى فتاة لبنانية التقطت معه صور خلال حضوره مباراة قطر وفلسطين في بطولة كأس آسيا.

وتواصل "مسبار" مع معتز عزايزة الذي نفى الادعاء المتداول، وأكد أن الفتاة ليست زوجته، وأن الصورة التُقطت بعدما "طلبت منه مجموعة فتيات من لبنان التقاط صورة معه"، خلال حضوره مباراة منتخب فلسطين أمام قطر.

مزاعم عن هروب صالح الجعفراوي من غزة

تعمل هذه الحسابات أيضًا على استهداف الصحفيين والناشطين الذين يوثقون الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة. وسبق ونشرت صورة للناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي وادعت أنها التقطت أثناء هروبه على متن طائرة مصرية إلى أوروبا، بعد سفره إلى مصر عبر معبر رفح البري.

وكان "مسبار" تحقق من هذا الادعاء وبيّن أنه مضلل، لأن الصوة أُخذت من فيديو نشره صالح الجعفراوي في قناته على موقع يوتيوب في 21 يناير/كانون الثاني 2023، يوثّق من خلاله رحلة سفره من مطار القاهرة إلى العاصمة القطرية الدوحة، على متن شركة مصر للطيران. 

أيضًا نشرت هذه الحسابات مقطع فيديو وقالت إنه من حفل زواج صالح الجعفراوي عقب هروبه إلى قطر، بعد "استغلاله الشهرة التي نالها خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة" حسبما زعمت. وكشف "مسبار" أن الجعفراوي، لم يهرب من قطاع غزة خلال الحرب الجارية. وأن مقطع فيديو كان من حفل زفاف شقيقته قبل الحرب الجارية على قطاع.

تحقق لمسبار يكشف حقيقة الحسابات العربية التي تروج لإسرائيل

عمل "مسبار" سابقًا على تحقيق معمق يوضح فيه حقيقة هذه الحسابات التي روجت للادعاءات التي تشكك في مقتل ابنة الصحفي وائل الدحدوح والمعلومات المضللة عن معتز عزايزة وصالح الجعفراوي وغيرهم من الصحفيين في قطاع غزة، وكشف أنها تظهر بأسماء عربية وتعمل في الأصل على الترويج للدعاية الإسرائيلية التي تُشكك في أخبار ومشاهد قتل الفلسطينيين خلال العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الفائت.

وكان من بينها حساب هدى جنات وحساب قريش والعديد من الحسابات الوهمية، وأخرى تعود إلى شخصيات تبدو حقيقية ومؤيدة لفكرة التطبيع مع إسرائيل.

إسرائيل تشن حملات ضد صحافيين وصناع محتوى فلسطينيين في غزة

وخلال العدوان الجاري على قطاع غزة، شنت إسرائيل حملات على صنّاع محتوى وصحافيين ومصوّرين فلسطينيين، نجحوا في لفت أنظار العالم وكسر الصورة النمطية التي رسمها الاحتلال عن الفلسطينيين في العالم العربي.

ويشارك هؤلاء الشبان منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، قصصًا يومية تسلط الضوء على واقعهم المعاش، واستحضار سياق الحرب المُغيّب عمدًا عن كثير من النقاشات الدائرة في الإعلام الغربي. إذ نجحت نوافذ هؤلاء الشبان في توضيح معاناة الفلسطينيين في غزة خلال الحرب الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ما الحيثيات المتعلقة بمقطع فيديو أظهر نازحين من خانيونس يهتفون ضد حماس؟

استهداف الصحافيين في غزة: حرب إسرائيل على الرواية الفلسطينية

الأكثر قراءة