` `

أبرز التصنيفات والإحصائيات المضللة التي تحقق منها مسبار منذ بداية 2024

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
17 يوليو 2024
أبرز التصنيفات والإحصائيات المضللة التي تحقق منها مسبار منذ بداية 2024
التصنيفات المضللة شملت المجالات الاقتصادية والعسكرية وغيرها (Getty)

رصد "مسبار" منذ بداية عام 2024، عددًا من التصنيفات والإحصائيات المضللة التي طاولت مجالات مختلفة على مستوى العالم، على غرار المجال العسكري والاقتصادي وترتيب المطارات، وغيرها. 

يركز هذا التقرير على عدد من هذه الادعاءات التي رصدها فريق مسبار وتحقق منها في الآونة الأخيرة.

تصنيفات عسكرية مضللة

في 29 إبريل/نيسان 2024، تحقق مسبار من تصميم تم تداوله عبر صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ادعى ناشروه أنه يُظهر تصدُّر اليمن ترتيب أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين في عام 2024، بجيش قوامه سبعة ملايين مقاتل.

إلا أنّ تحقق مسبار بين أنّ التصميم مفبرك، فالتصميم الأصلي نُشر للمرة الأولى في 14 يونيو/حزيران 2021، في موقع الخليج أونلاين، وتضمن تصنيفًا لأقوى الجيوش على المستوى العالمي عام 2021، اعتمادًا على مؤشر "غلوبال فاير باور"، المختص بتصنيفات الجيوش عالميًا. 

وبحسب المؤشر، احتل الجيش اليمني المرتبة 81 من أصل 145 في تصنيف الدول، من ناحية عدد الأفراد العسكريين، إذ بلغ عدد الأفراد النشطين في الخدمة العسكرية 66,700، بنسبة 0.2% من إجمالي عدد السكان المقدر بـ31.5 مليون عسكري.

 اليمن ليس أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين

وفي فبراير/شباط 2024، تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لمذيع في برنامج تلفزيوني، يقول فيه إن قوات الصاعقة المصرية هي ثاني أقوى قوات خاصة في العالم بعد الهند، وأن الولايات المتحدة عرضت على بعض أفرادها المتقاعدين أن يدرّبوا القوات الأميركية، ولكنهم رفضوا ذلك.

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّ الفيديو مضلل، إذ اجتُزئ مقطع الفيديو من سياقه، وهو في الأصل مأخوذ من حلقة لبرنامج بوليغراف الذي يُعرض على التلفزيون العربي، والمتخصص في كشف وتفنيد الادعاءات الزائفة والمضللة. وكان مقدم البرنامج يكشف حقيقة خبر زائف نشرته حسابات وصفحات مصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن قوات الصاعقة المصرية وأنها الأقوى عالميًّا بعد الهند.

وظهر المذيع في المشهد الأصلي وهو يروي تفاصيل الادّعاء المنشور على الصفحات، ثم يكمل حقيقة الخبر، لكن تعمدت الصفحات التي تتداول المقطع اجتزاء المقدمة دون أن تكمل بقية المشهد ليبدو وكأن الخبر حقيقي.

الصاعقة المصرية هي ثاني أقوى قوات خاصة في العالم بعد الهند

تصنيف مضلل عن أنّ عفرين من أخطر 10 مدن في العالم

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مؤخرًا، تصميمًا ادعى ناشروه أنه لتصنيف يُدرج مدينة عفرين شمالي سوريا، ضمن أخطر عشر مدن في العالم، إلا أنّ تحقق مسبار بيّن أن التصميم مفبرك. 

ونُشر التصميم الأصلي في 26 مايو/أيار 2024، في موقع شركة ماعت للخدمات الإعلامية (Maat Group)، وتضمن تصنيفًا لأخطر مدن العالم، وفقًا لموقع "all top everything"، فيما استبدل ناشرو الادّعاء بلدة موسورو البرازيلية، التي تحتل التصنيف الثامن، بمدينة عفرين السورية.

صورة متعلقة توضيحية

 تصنيف يدعي أنّ السعودية في المرتبة الأولى من ناحية حجم الثروات

في سياق آخر، تداولت وسائل إعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبارًا تفيد بنيل المملكة العربية السعودية المركز الأول عالميًّا من ناحية حجم الثروات والمصادر الطبيعية، وكذلك احتلالها المرتبة الأولى عربيًا كأقوى اقتصاد وأقل معدل تضخم، ونسب متداولو الادعاء هذا التصنيف إلى موقع إنفو غايد نيجيريا. 

إلا أنّ مسبار تحقق من هذا الادعاء وكشف أن الموقع الذي نقلت منه وسائل الإعلام التصنيف، لم يستند إلى مؤشر إحصائي أو دراسة بحثية معينة، ولم يوضح المعايير التي اتبعها في تصنيفه. كما لم يذكر أنها الأولى عالميًّا، بل كتب "تعد السعودية واحدة من أغنى الدول من حيث ثروة الموارد بسبب احتياطاتها الهائلة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن. تعد احتياطيات النفط في البلاد من بين أكبر الاحتياطيات على مستوى العالم، مما يجعلها لاعبًا مهيمنًا في سوق النفط العالمي".

صورة متعلقة توضيحية

الهجوم الإيراني على إسرائيل

إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل، في 13 إبريل الفائت، بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية ضمن علمية "الوعد الصادق"، ردًّا على الاستهداف الإسرائيلي لقنصلية إيران في دمشق، تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها لغلاف العدد الخامس عشر من مجلة فوربس الأميركية. ويظهر على غلاف المجلة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، إلى جانب عنوان "الرجل الأقوى على الإطلاق".

تحقّق مسبار من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ الصورة المتداولة مفبركة، فمجلة فوربس لم تنشرها على غلاف عددها الصادر في شهر إبريل، كما لم يسبق أن صنّفت علي خامنئي على أنه الرجل الأقوى في العالم أو الأقوى على الإطلاق.

 آية الله علي خامنئي، إلى جانب عنوان "الرجل الأقوى على الإطلاق

تصنيفات ومعلومات غير دقيقة ومضللة عن المطارات 

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس حديثًا، ادعاء مفاده أن مطار تونس قرطاج الدولي، تحصّل على المرتبة الأخيرة حسب تصنيف Airhelp للمطارات في العالم لسنة 2024 وصنف كأسوأ مطار في العالم. 

لكن تبيّن لمسبار أنّ شركة Airhelp صنفت مطار تونس قرطاج في المرتبة الأخيرة لقائمة أفضل المطارات في العالم والبالغ عددها 239 مطارًا، من ناحية جودة الخدمات، وليس الأسوأ من بين كل المطارات في العالم.

تصنيفات ومعلومات غير دقيقة ومضللة عن المطارات

كما وتداولت قبل ذلك بفترة قصيرة صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنها تظهر تصميمًا لإنشاء مطار جديد في بغداد سيتم البدء بتنفيذه خلال الأيام المقبلة، إذ سيكون أكبر مطار في العاصمة، فيما سيصبح المطار الحالي مخصّصًا للطيران الداخلي فقط.

تحقق مسبار من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الصورة قديمة وتعود إلى مشروع تخرج طالب هندسة يمني في عام 2019. كما لم تعلن السلطات العراقية عن البدء بإنشاء مطار جديد في بغداد مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي وردت في مناظرة الرئيس الأميركي جو بايدن ودونالد ترامب

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يونيو 2024

الأكثر قراءة