` `

هل دعا الرئيس التونسي الملك السعودي لعزل ولي العهد؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
20 أكتوبر 2019
هل دعا الرئيس التونسي الملك السعودي لعزل ولي العهد؟

الادعاء

قال الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيّد "إذا أراد الملك سلمان الخير لأمتنا فعليه عزل ابنه المراهق".

الخبر المتداول

نشر موقع عرب لايف خبراً أفاد أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد قال في تصريحٍ له عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، أنّه "إذا أراد الملك سلمان الخير لبلاد المسلمين وللأمة الإسلامية والعربية فعليه أن يعزل ابنه"، في إشارةٍ إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وجاء في الخبر الذي تداوله بعض روّاد وسائل التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب، أنّ رئيس تونس أضاف في كلمته "إنّ الأمة الإسلامية والعربية تعاني ضعف شديد بسبب تدخل بعض الحكام في الدول الأخرى؛ فمثلاً أنا شخصياً عُرض علي من ولي عهد إحدى الدول الخليجية أن يعطيني شيك مفتوح من أجل رعاية حملتي الانتخابية؛ فقلت له كفى عبثاً في بلاد المسلمين".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الخبر لا أساس له من الصحة، وبمراجعة فيديو الخطاب الذي ألقاه الرئيس قيس سعيّد عقب فوزه بالانتخابات، يتبيّن أنه لم يأت على ذكر ما جاء في الخبر في موقع عرب لايف على الإطلاق. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الموقع حذف لاحقاً المقال الذي روّج فيه للخبر.

وانتشرت العديد من الشائعات والأخبار المضللة حول سعيّد بعد فوزه، منها أنّه أهدى فوزه بالانتخابات للرئيس المصري السابق محمد مرسي، أو قوله بأنّه لن يستقبل أيّ رئيس وصل للحكم عن طريق انقلاب عسكري.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة