` `

ما صحة تصريح السفير الفرنسي حول خبرة قيس سعيِّد السياسية؟

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
سياسة
23 سبتمبر 2019
ما صحة تصريح السفير الفرنسي حول خبرة قيس سعيِّد السياسية؟

الادعاء

السفير الفرنسي أوليفيي بوافر دارفور: "قيس سعيِّد ليس له خبرة بالسياسة الخارجية وبدواليب الحكم، وهذا من شأنه تعطيل مصالح الشراكة التونسية الفرنسية".

الخبر المتداول

انتشر تصريح منسوب للسفير الفرنسي لدى تونس أوليفيي بوافر دارفور، قال فيه إنَّ مرشح الرئاسة التونسية قيس سعيِّد ليس لديه خبرة في مجال السياسة الخارجية وإدارة الحكم، وأنَّ ذلك من الممكن أن يتسبب في تعطيل المصالح المشتركة بين تونس وفرنسا. وجاء في بعض المنشورات أنَّ حساباً يحمل اسم قيس سعيِّد قام بالرد على تغريدة السفير الفرنسي، طالباً منه عدم التدخل في الشأن الداخلي التونسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الصورة المنتشرة على بعض المواقع وحسابات منصات التواصل الاجتماعي ليست صحيحة، ونشر السفير الفرنسي لدى تونس عبر حسابه على "فيسبوك" منشوراً قال فيه إنَّ هذه التصريحات مفبركة وليس لها أي أساس من الصحة، كما أكد على أنَّ التصويت في تونس سيادي، وفرنسا تهنئ تونس على التصميم المثالي للانتخابات النهائية. وأكد السفير على أنَّ الشعب التونسي يعرف اختياراته، ثم حيَّا الديمقراطية التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

ويجدر ذكر أنَّ الحساب الذي ظهر على أنه رد قيس سعيِّد على السفير التونسي، ليس حساب المرشح الرئاسي، خاصة وأنَّ سعيِّد الرئيس التونسي لا يملك حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان موقع تويتر قد عطل حساباً كان يدعي أنه الحساب الرسمي لرئيس الجمهورية التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة