` `

السيسي يعرض "زراعات الحشيش" على محمد بن زايد… حقيقة الصورة

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
20 يناير 2020
السيسي يعرض "زراعات الحشيش" على محمد بن زايد… حقيقة الصورة

الادعاء

السيسي يعرض على محمد بن زايد زراعات الحشيش للتصدير قريباً إلى الإمارات

الخبر المتداول

نشر المحامي المصري وعضو الجمعية التأسيسية لوضع دستور 2012 عمرو عبد الهادي، منشوراً على حسابه الموثق على موقع فيسبوك، وأرفق عبد الهادي في منشوره صورةً تجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وأمامهما ثلاثة أطباق من نبات أخضر. وعلق المحامي على الصورة بالقول إنها للسيسي يعرض زراعات الحشيش على كفيله محمد بن زايد.

 صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الصورة المنشورة على حساب عبد الهادي، التقطت خلال افتتاح السيسي وابن زايد فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي، وتُعد أبرز فقرات المهرجان، فقرة سباق الهِجن. ووفقا لتصريح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية فإنَّ الرئيس المصري وضيفه تفقدا المعرض التراثي والثقافي لأعمال وفنون الحرف اليدوية المتنوعة.

 صورة متعلقة توضيحية

 

وبالتدقيق في الصورة المنشورة على حساب عمرو عبد الهادي، يمكن رؤية لافتة إلى جانب الأطباق التي تحتوي على النبات ذي اللون الأخضر، ومُدوَّن عليها باللغة الإنجليزية "mountain rose" وتعني بالعربية زهرة الجبل، وهي نوع من النباتات العشبية.

وبالبحث عن سبب وجود تلك اللافتة في المهرجان، توصل "مسبار" إلى أنها تخص مشروع نسائي يحمل نفس الاسم "mountain rose" مقره مدينة سانت كاترين في جنوب سيناء؛ ويعمل المشروع على دعم المجتمع المحلي، خاصة النساء وتسويق المنتجات من سيناء إلى الخارج، وفقا لصفحة المشروع والتي نشرت عدة صور لنفس اللافتة والنبات الأخضر، المتواجدين في صورة الرئيس المصري وولي عهد أبو ظبي. 

 صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة