` `

حقيقة رفض سلطان عُمان مصافحة محمد بن زايد

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
23 يناير 2020
حقيقة رفض سلطان عُمان مصافحة محمد بن زايد

الادعاء

سلطان عُمان الجديد يُحرج محمد بن زايد ويرفض مصافحته.

الخبر المتداول

 

الخبر المتداول 

نشرت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية، فيديو قالت إنه يُظهر تجاهل سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد، لولي عهد الإمارات محمد بن زايد، خلال مغادرة الأخير قاعة العزاء المقام للسلطان قابوس بن سعيد، ويُظهر الفيديو، ومدته نحو أربع ثوانٍ، رفض السلطان العماني مصافحة ولي العهد محمد بن زايد.

الناشط السعودي تركي الشلهوب نشر الفيديو على حسابة على تويتر، لكنه عاد وحذف التغريدة، دون أن يفسر سبب ذلك، كما نشر الفيديو الدكتور محمود رفعت، خبير القانون الدولي.

صورة متعلقة توضيحية

 

 

 صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

بالعودة للفيديو الأصلي على وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) للقاء السلطان هيثم بن طارق، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، خلال تقديم الثاني العزاء في السلطان الراحل قابوس بن سعيد، نجد أنَّ الفيديو المنتشر حول إحراج السلطان العماني هيثم بن طارق لولي عهد أبوظبي مقتطع من سياقه.

المقطع الكامل يُظهر رفض السلطان العماني مصافحة ولي العهد خلال مغادرة الثاني لمجلس العزاء، غير أن ولي العهد محمد بن زايد استوقف السلطان هيثم بن طارق، ليصافحه ويودعه من مكانه.

كما أن الفيديو الأصلي والصور والأخبار على وكالة الأنباء الإماراتية، ووكالة الأنباء العمانية، تفتقد لأي تلميح لأي أزمات بين الطرفين.

ونشر بعض النشطاء فيديو أرشيفياً للسلطان هيثم بن طارق قبل توليه المنصب، يرفض خلاله أيضاً مصافحة ضيف، وقالت بعض الحسابات غير الموثقة على تويتر إنَّ عادة رفض المصافحة داخل المجلس من العادات العمانية، التي تشير لتقدير الضيف والترحيب به، وضرورة إيصاله عند باب السيارة أو باب المنزل الخارجي،  ودلل البعض على تلك الرواية بفيديو أرشيفي للسلطان قابوس والشيخ زايد آل نهيان، يظهر فيه السلطان قابوس متجاهلاً مصافحة الشيخ زايد، لكن الحديث وطريقة الرفض لا تشيران إلى صراع أو أزمة أو خلاف.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة