` `

ترجمة مضلّلة حول مهلة أردوغان للنظام السوري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 فبراير 2020
ترجمة مضلّلة حول مهلة أردوغان للنظام السوري

الادعاء

أعطى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مهلة للنظام السوري حتى يوم الجمعة للانسحاب من كل المناطق المحيطة بنقاط المراقبة التركية.

الخبر المتداول

"لدى النظام السوري مهلة حتى يوم الجمعة للانسحاب من كلّ المناطق المحيطة بنقاط المراقبة التركية". بهذه الصياغة، نقلت عدّة مواقع إخبارية جزءًا من كلمةٍ ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، الذي عُقد يوم الأربعاء 5 فبراير/شباط 2020. إضافة إلى مواقع أخرى صاغت الخبر على أنه مهلة حتى "نهاية" شهر فبراير/شباط الحالي.

تحقيق مسبار

راجع "مسبار" كلمة الرئيس التركي الأصلية وعرض الكلمة على خبراء ترجمة من التركية إلى العربية، منهم الأستاذ محمود حج علي، ليتبيّن أنّ أردوغان قال :"نأمل أن ينهي النظام انسحابه إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال فبراير/شباط الجاري، لأن تركيا ستضطّر لإجباره على ذلك إذا لم ينسحب في هذه الفترة الزمنية المحددة"، وتوافقت هذه الترجمة مع ما نصّت عليه تغطية وكالة الأناضول وصفحة رئاسة الجمهورية التركية. إذن، الخبر المتداول غير صحيح، ولا وجود لمهلة انتهت يوم الجمعة الفائت، ولم يحدّد أردوغان "نهاية" شهر فبراير/شباط مهلة لقوّات الحكومة السورية.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة