` `

تطبيق "ويز" يعترف بالمستوطنات الإسرائيلية... ما صحّة الخبر؟

مريم هواري مريم هواري
سياسة
27 فبراير 2020
تطبيق "ويز" يعترف بالمستوطنات الإسرائيلية... ما صحّة الخبر؟
تطبيق "ويز" في الأراضي المحتلة لم يستعمل في السابق إشعار تحذير للسائقين في منطقة "ج"

الادعاء

تطبيق "ويز" يزيل إشعار التحذير عن المستوطنات الإسرائيلية في غور الأردن.

الخبر المتداول

نشر موقع صحيفة يسرائيل هايوم (Israel Hayom) الإسرائيلي في تاريخ 25 شباط/فبراير من العام الجاري ونقله موقع World Israel News في تاريخ 26 شباط/ فبراير من العام الجاري، خبراً مفاده أنَّ تطبيق توجيهات القيادة "ويز" أزال الإشعار الذي يُعلم السائقين الإسرائيليين بدخولهم لمنطقة "ج" (Area C) عند قيادتهم في المستوطنات الإسرائيلية في منطقة غور الأردن. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إطلاق تعبير منطقة "ج" على إحدى مناطق الضفة الغربية المنصوص عليها في اتفاقية أوسلو الثانية وفي المواثيق الدولية، وتشكّل هذه المنطقة حوالي 60% من أراضي الضفّة الغربية وتتركّز فيها المستوطنات ومراكز التدريب العسكرية الإسرائيلية في الضفة.

وأشار الخبر إلى تعليقات المستوطنين الإيجابية في غور الأردن تجاه إزالة الإشعار الذين اعتبروه اعترافاً لتطبيق "ويز" بغور الأردن كجزء من دولة الاحتلال، كما أرسل رئيس مجلس مستوطنة غور الأردن رسالة شكر لمدير تطبيق "ويز" في الأراضي المحتلّة.

وأضاف الخبر تعقيب صدر من تطبيق "ويز" في الأراضي المحتلة، إذ ليس لهم علم بالموضوع.

 

تحقيق مسبار

الخبر مضلّل. ووفق تحقيق "مِسبار"، فتطبيق "ويز" في الأراضي المحتلة لم يستعمل في السابق إشعار تحذير للسائقين في منطقة "ج". وقد أصدر مركز حملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي عام 2018، تقريراً عن خرائط "جوجل" وحقوق الإنسان للفلسطينيين، يشير من خلاله إلى أن التطبيق يعمل بشكلٍ عاديٍّ في منطقة "ج" ويُرسل إشعار التحذير فقط عند تخطيط مسار القيادة من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 أو منطقة "ج" إلى مناطق "أ" و"ب" الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.

وفي بحثٍ أخر نشرته الباحثة "فالينتينا كارارو" عام 2019 يُظهر أن إشعار التحذير يسري فقط على مناطق "أ" و"ب".

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة