` `

كونتي: فقدنا السيطرة على كورونا والحل متروك للسماء.. تصريحات زائفة

حسام الهندي حسام الهندي
صحة
20 مارس 2020
كونتي: فقدنا السيطرة على كورونا والحل متروك للسماء.. تصريحات زائفة
أكد كونتي على تفادي إيطاليا انهيار النظام الصحي (Getty)

الادعاء

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن إيطاليا فقدت السيطرة على العديد من الأمور بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد. وأضاف: لقد انتهت جميع الحلول على وجه الأرض، الحل متروك للسماء.

الخبر المتداول

تداول عدد من المواقع وبعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس تصريحات نُسبت لرئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، قال فيها "لقد انتهت جميع الحلول على وجه الأرض، الحل متروك للسماء"، وأضاف في التصريحات المتداولة "إن إيطاليا فقدت السيطرة على العديد من الأمور بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد". التصريحات انتشرت على نطاق واسع دون مصدر للخبر.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنه زائف، إذ لم تنشر تلك التصريحات على لسان رئيس الوزراء الإيطالي على أيّ مواقع إخبارية إيطالية أو دولية. وأجرى كونتي حواراً مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، نُشر يوم 19 مارس/آذار الجاري، واقتبست وكالة أنسا الإيطالية ومواقع أخرى بعض المقتطفات من الحوار.

اطلع "مسبار" على نص الحوار في كورييري ديلا سيرا (متاح باشتراك)، واستعان بشخصين على معرفة باللغة الإيطالية، وتوصل "مسبار" إلى أن رئيس الوزراء لم يتطرق خلال حديثه، إلى ما تم تداوله حول فقدان الدولة السيطرة على الفايروس، على العكس فقد أكد كونتي تفادي إيطاليا انهيار النظام الصحي، مشيراً إلى أن التدابير التي أعلنت في إيطاليا تعمل بشكل جيد، وأضاف في حديثه عن فايروس كورونا "من الواضح عندما نصل إلى ذروة انتشار المرض ستبدأ العدوى في الانخفاض، على الأقل بالنسبة المئوية".

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي خلال الحوار إلى أن الإغلاق المتعلق بالأعمال التجارية والأنشطة الفردية وتعليق الدراسة قد يمدد من جديد إلى ما بعد 3 أبريل/نيسان المقبل، وقال "كما هو الحال دائماً سيكون رأي العلماء حاسماً، سيتم إفساح المجال للمجتمع العلمي... والذي يمكن في بعض لحظات التاريخ أن يُوجه أيضاً القرارات السياسية"، وأكد كونتي على الشفافية في التعامل مع المعلومات وطرحها على الإيطاليين، مشدداً على أن بلاده ليست دولة شمولية. كما تحدث خلال الحوار عن دعم الاقتصاد، وطالب الإيطاليين بالتصرف بوعي، وهدد مَن يرفض المثول لذلك بإجراءات الإغلاق.

وكانت إيطاليا قد سجلت، ارتفاعاً كبيراً في عدد الضحايا والمصابين بفايروس كورونا، ووصلت حالات الوفاة إلى نحو 427 حالة، أمس الخميس 19 مارس الجاري، ليبلغ إجمالي عدد الضحايا في إيطاليا وحدها إلى 3405 وفيات منذ بداية انتشار الفايروس، كما سجلت الحالات المؤكدة بالإصابة قرابة 41 ألفاً و35 حالة حتى يوم أمس.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة