` `

انتشار فايروس جديد في مدينة هاربين الصينيّة.. خبر زائف

أسامة سليم أسامة سليم
صحة
20 أبريل 2020
انتشار فايروس جديد في مدينة هاربين الصينيّة.. خبر زائف
مدينة هاربين لا تشهد وباءً جديداً (Getty)

الادعاء

انتشار فايروس جديد في مدينة هاربين الصينيّة ومن المحتمل أن تشهد الصين موجة ثانية من الوباء بعد فايروس كورونا المستجد (كوفيد– 19).

الخبر المتداول

نشرت عديد الصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعيّ فيسبوك منذ 18 أبريل/ نيسان الجاري، خبر انتشار وباء قاتل في الهواء وتساقط الأشخاص في شوارع الصين.

 وأضافت هذه المنشورات في الخبر أنَّ المسؤولين بمدينة "هاربين" التي يعيش فيها 28 مليون نسمة، أعلنوا رسمياً حالة الطوارئ الشاملة لوقوع الكثير من حالات "الإصابات العنقوديّة"، كما أعلنوا عن عزل الكثير من الناس، ورجّحت هذه الصفحات أنّ تشهد الصين موجة ثانية من الوباء.


صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر والصورة المرفقة له، فوجد أنّ الأخيرة صحيحة، لكنّها تعود إلى يوم 8 أبريل/ نيسان الجاري بمدينة "ووهان" الصينيّة، وليست بمدينة "هاربين" وهي مأخوذة من مقاطع فيديو تم تصويرها بالمدينة.

وتمت الاستعانة بتطبيق U-Dictionary لترجمة الوصف المرافق للصورة المتداولة، فاتّضح أنّها تعود إلى محطة ووهان بتاريخ 8 ابريل/ نيسان.

والجدير ذكره أنّ مدينة "هاربين" لا تشهد وباءً جديداً، وإنّما تسجّل حالات جديدة من الإصابة بفايروس كورونا المستجد، وفُرض حجر صحيّ في بعض المناطق تخوفاً من موجة ثانية من فايروس كورونا.

Aucune description de photo disponible.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة