` `

كورونا الصين: تغيّر بشرة طبيبين إلى اللون الداكن.. خبر صحيح

الخبر صحيح
عمر فارس عمر فارس
صحة
22 أبريل 2020
كورونا الصين: تغيّر بشرة طبيبين إلى اللون الداكن.. خبر صحيح
الخبر صحيح، لكن قد تكون الحالة مؤقتة (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

طبيبان صينيان يستيقظان بعد أسابيع من الغيبوبة وقد تحوّل لون بشرتهما إلى الأسود بسبب فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تناقلت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن تغيّر لون بشرة طبيبين في مدينة ووهان الصينية بعد إصابتهما بفايروس كوفيد-19.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنه صحيح. اقتبست العديد من المواقع الإخبارية الخبر عن قناة CCTV الصينية دون الإشارة إلى رابط مباشر، وبعض المواقع الأخرى أشارت إلى مقطع فيديو على قناة BTV الصينية يُظهر الطبيبين Yi وHu أثناء تلقّيهما العلاج في إحدى مستشفيات مدينة ووهان الصينية. لكنّ هذا المقطع، بحسب مترجمين عن اللغة الصينية تواصل معهم "مسبار"، لا يتطرّق إلى موضوع تغيّر بشرة الطبيبين، وإنما يعرض جهود الكوادر الطبية الصينية لعلاج كافة المرضى المصابين بكوفيد-19، ومحاولاتهم للتخفيف عنهم.

لكن اتّضح صدق الخبر عندما عثر "مسبار" على مقابلة مع الطبيب Yi عبر قناة CCTV، يتحدّث فيها عن تغيّر لون بشرته أثناء تلقّيه علاج فايروس كورونا المستجدّ، وأشار الطبيب إلى أنّ حالته تتّجه إلى التحسّن، كما تعود بشرته شيئاً فشيئاً إلى لونها الطبيعي بعد تلقّيه العلاج اللازم.

أما بالنسبة لاحتمالية تغيّر لون الجلد، وبحسب أطباء تواصل معهم "مسبار"، فإن فايروس كورونا المستجد قد يؤدي إلى تلف في عمل بعض الأعضاء، منها الكبد، التي قد تؤدي بعض الأعطال فيها إلى تغير في لون البشرة تختلف حدّته وشكله من شخص إلى آخر. وبالنسبة للطبيب الذي ظهر في مقابلة CCTV، فقد تحدّث عن تحسّن حالته، الأمر الذي يمكن حدوثه إذا عولج الخلل الحاصل في الكبد. لكنّ هذا كله غير مؤكد في حالة الطبيبين لعدم اطلاع "مسبار" على حالتيهما بما يكفي للحكم.

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة