` `

أوكرانيا لم تسلم بعد الشاب المصري المحتجز إلى سلطات بلده

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
17 مايو 2020
أوكرانيا لم تسلم بعد الشاب المصري المحتجز إلى سلطات بلده
كانت السلطات الأوكرانية ألقت القبض على  الناشط المصري معتز محمد يوم 7 مايو /آيار الجاري (Facebook)

الادعاء

وصول أحد المطلوبين أمنياً من أوكرانيا إلى مصر عن طريق الإنتربول­

الخبر المتداول

تداولت حساباتٌ مصرية عبر منصات التواصل الإجتماعي خبراً مفاده وصول أحد المطلوبين أمنياً إلى مصر، الخميس الموافق 14 مايو /أيار الجاري، بعد أن تسلمته الأخيرة من أوكرانيا عن طريق الإنتربول. وجاء في المنشورات المتداولة أنّ المتهم "معتز عبد المولى إرهابي متورط في  عمليات ضد الجيش المصري في سيناء وهرب إلى أوكرانيا".

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين انه غير صحيح، بعد أن تواصل مع الأوكرانية أناستاسيا زوجة المحتجز المصري معتز محمد، ونفت تماماً ما تم تداوله عن ترحيل زوجها، وأكدت كونه لا يزال محتجزاً لدى السلطات الـأمنية الــأوكرانية.

وأوضحت أن موعد النظر في القضية سيتم تحديده بعد يوم 5 يونيو/حزيران القادم، وهو موعد نهاية فترة الحبس التي أقرتها السلطات الأوكرانية بحق زوجها، ما ينفي ان يكون قد تم ترحيل الشاب المصري إلى سلطات بلده.

 وكانت السلطات الأوكرانية ألقت القبض على  الناشط المصري معتز محمد يوم 7 مايو /أيار الجاري، وأعلنت أنه مطلوب في مصر لإرتكابه أعمال عنف ونيتها ترحيله، وعلى الفور تحركت منظمات حقوقية للدفاع عن الشاب المصري الذي يدرس الطب في أوكرانيا ,

ونظم حقوقيون وقفة إحتجاجية أمام مقر جهاز الأمن الأوكراني، وطالبوا سلطات بلادهم بالإفراج عن الناشط المصري، فيما أكدت منظمات حقوقية في أوكرانيا أن عملية القبض على معتز محمد مُسيسة وتهدف إلى صفقه تبادل ستتمكن خلالها أوكرانيا من استعادة سجين لها في مصر منذ 2012.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة