` `

أعضاء مجلس الشعب السوري يطالبون بوتين بالاعتذار.. حقيقة الخبر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 مايو 2020
أعضاء مجلس الشعب السوري يطالبون بوتين بالاعتذار.. حقيقة الخبر
لم يطالب أعضاء مجلس الشعب السوري الاعتذار (تويتر)

الادعاء

قبنض ينضم إلى خالد العبود ويطالب بوتين بالاعتذار، وبيان صادر عن أعضاء مجلس الشعب يطالبون الحكومة الروسية فيه بالاعتذار من الحكومة السورية.

الخبر المتداول

نشر تلفزيون سورية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في 12 مايو/أيار الجاري، تقريراً تحت عنوان "محمد قبنض ينضم إلى خالد العبود ويطالب بوتين بالاعتذار"، ونُشر ضمن التقرير بيان ادعى التلفزيون أنه صادر عن أعضاء مجلس الشعب السوري، يطالبون فيه الحكومة الروسية بالاعتذار من الحكومة السورية على ما صدر منهم من إساءات لرموز سورية المقدسة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر والبيان المتداول ووجد أن العنوان الذي استخدمه تلفزيون سورية وبعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يجزم أنّ أعضاء مجلس الشعب السوري، يطالبون روسيا بالاعتذار وهذا زائف. إذ عاد "مسبار" إلى منشور خالد العبود عضو مجلس الشعب السوري الذي نشره تلفزيون سورية في تقريره، ولم يجد مطالبة منه لروسيا بالاعتذار، بل كان المنشور يقتصر على طرح فرضيات وتساؤلات تخص ما يتداوله الإعلام الروسي من أخبار عن سورية.

كما تحقّق "مسبار" عن البيان الصادر من أعضاء مجلس الشعب ووجد أنه زائف، إذ نُشر البيان للمرة الأولى في حساب باسم محمد قبنض على موقع تويتر، وهو حساب مُزوّر ولا يتبع لعضو مجلس الشعب محمد قبنض، الذي نشر بدوره توضيحاً عبر حسابه الخاص على موقع فيسبوك، وأكد عدم وجود حساب له على "تويتر" و نفي فيه كافة المنشورات التي تُنسب له.

ولم يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لمحمد قبنض أو غيره من أعضاء مجلس الشعب، أيّ بيان يخص روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة