` `

وجه ترامب وتسريحة هتلر.. ما قصة غلاف مجلة تايم الأميركية؟

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
31 مايو 2020
وجه ترامب وتسريحة هتلر.. ما قصة غلاف مجلة تايم الأميركية؟
الصورة الحقيقية لرسام كاريكاتوري بلجيكي (فيسبوك)

الادعاء

 مجلة تايم تصدر غلافاً يصوّر ملامح الزعيم النازي أدولف هتلر بتسريحته الشهيرة وشارب على شكل وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات عربية وأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة غلاف نُسبت لمجلة تايم الأميركية، تظهر ملامح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشارب وجه الزعيم النازي أدولف هتلر، كتب تحتها "العنصرية: الفايروس الأعظم".

Capture.PNG

Capture1.PNG

Capture2.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة ووجد أنها مضلّلة، إذ لم تنشر مجلة تايم في آخر عدد لها رسماً لترامب بملامح هتلر، بل تم تركيب الرسم على الغرافيك الخاص بالمجلة، بشكل يوحي أنّه من تصميمها. وتعود الصورة الأصلية إلى رسام الكاريكاتير البلجيكي لوك ديشيمايكر، المعروف أيضًا باسمه المستعار "O-sekoer"، رسمها عام 2016 بعنوان "Trump/H". وفي ذلك الوقت، لم يكن ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية بعد.

19055810_10211543463133592_2560745481795453317_o.jpg

ونشر لوك صورة غلاف مجلة تايم المركّبة على حسابه الرسمي في موقع فيسبوك يوم 17 مايو/أيار 2020، قبل أحداث مينابوليس، وأعاد نشرها يوم 29  من الشهر نفسه، مُرفقاً الغلاف بتعليق حول حادثة مقتل فلويد، استوحاه من تغريدة ترامب على موقع تويتر "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار".
ولم يؤكّد الرسام البلجيكي أو ينفي تركيبه لصورته الأصليّة على غلاف المجلة.

ويأتي انتشار الصورة بعد الاحتجاجات التي شهدتها مدينة مينيابوليس في الولايات المتحدة الأميركية إثر مقتل رجل أسود من أصل إفريقي، جورج فلويد، على يد شرطي أبيض، خنقاً، يوم 25 مايو/أيار من العام الجاري.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة