` `

في أميركا الصابون للبيض فقط.. فيديو مضلل

عمر فارس عمر فارس
تكنولوجيا
5 يونيو 2020
في أميركا الصابون للبيض فقط.. فيديو مضلل
الجهاز يعمل وفق تقنية انعكاس الضوء (تويتر)

الادعاء

العنصرية في أميركا، حتى الصابون للبيض فقط!

الخبر المتداول

تتناقل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات، مقطع فيديو ادّعت فيه أنّ ماكينات الصابون في الولايات المتّحدة الأميركية عنصرية وتميّز بين الأعراق، إذ يظهر في المقطع شخص داكن البشرة يحاول استخدام الصابون الآلي دون استجابة من الآلة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلّل، لأنّ بعض أنواع آلات الصابون تستخدم تقنية انعكاس الضوء من أجل الاستجابة لليد أسفلها، وإن كان لون اليد غامقاً، أي يمتصّ الضوء ولا يعكسه، فقد يؤدي ذلك إلى امتناع الآلة عن إخراج الصابون.

نُشر مقطع الفيديو لأول مرة عام 2017 عن طريق حساب على موقع تويتر يحمل اسم Chukwuemeka Afigbo، الذي تحدّث عن ضرورة مواجهة التقنيات التكنولوجية الحديثة لمثل هذه المشاكل في الأجهزة والآليات التي نستخدمها في الحياة اليومية، والسعي نحو مراعاة التنوّع في المجتمعات.

كما قابل موقع CNET مسؤول العمليات في شركة Basis Science المختصة بتصنيع أجهزة الاستشعار لمختلف الأغراض، وقال في تصريح للموقع أنّ الضوء يجب أن يرتدّ إلى الجهاز حتى يعمل، وإن كان الجسم يميل إلى اللون الغامق (يمتص الضوء)، يصير من الصعب أن يعمل الجهاز. كما عبّر عن أسفه أنّ الأمر لا يسترعي اهتمام القائمين على صناعة التكنولوجيا.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة