` `

هل اعتذرت ميركل لأطفال ألمانيا بسبب الحجر الصحي؟

رشيد عفيف رشيد عفيف
سياسة
8 يونيو 2020
هل اعتذرت ميركل لأطفال ألمانيا بسبب الحجر الصحي؟
ميركل لم تعتذر لأطفال ألمانيا (Getty)

الادعاء

اعتذار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لأطفال ألمانيا بسبب الحجر الصحي.

الخبر المتداول

تتداول صفحاتٌ وحساباتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قدمت اعتذاراً قبل أسبوعين لأطفال ألمانيا بسبب عدم السماح لهم بالخروج للعب في فترة الحجر الصحي. وادعت أنها وعدت عائلاتهم بصرف مبلغ 300 يورو عن كل طفل من أجل التنزه وشراء الألعاب.

Capture.PNG

Capture1.PNG

Capture2.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق مسبار من هذا الخبر ووجد أنّه زائف، إذ لم تقدم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل أسبوعين في رسالتها المتلفزة، أي اعتذار لأطفال ألمانيا عن عدم السماح لهم بالخروج بسبب قرارات الحجر الصحي.

ودافعت المستشارة الألمانية عن القيود التي فرضتها الحكومة على بعض الحقوق الأساسية بهدف منع تفشي فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، وأكدت في رسالتها التي تزامنت مع يوم الدستور، أن الحكومة لم تتبن نهجاً عفوياً بشأن تلك القيود.

وتبين أن مبلغ 300 يورو، هو جزء من حزمة التحفيز المقررة لدعم الاقتصاد الألماني في مواجهة تداعيات الفايروس، التي اتفق عليها زعماء أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا يوم الأربعاء الماضي. تحصل بموجبها الأسر المعيلة على 300 يورو عن كل طفل لمرة واحدة.

كما تعود الصورة المرافقة للخبر المتداول إلى يوم 17 سبتمبر/أيلول 2017، التقطت خلال ندوة صحفية للمستشارة الألمانية أمام الأطفال في ضاحية برلين، ضمن الحملة الانتخابية التي يخوضها حزبها في الانتخابات الفيدرالية.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة